الاستعدادات جارية لإنطلاق أشغال قطب جامعي بتيزنيت

إدريس النجار أحداث أنفو

تنطلق خلال الأسابيع القليلة المقبلة مباراة الهندسية المعمارية الخاصة بكلية المعرفة بتيزنيت، أول صرح جامعي سيتم توطينه بعاصمة الفضة بعد سنوات من الترافع حول هذا المطلب. ويدخل ضمن قطب جامعي يتضمن مجموعة من التخصصات.
الوزارة الوصية وتحت إلحاح للمجلس الإقليمي وجامعة ابن زهر، لم تؤجل هذا المشروع حيث رصدت 2 مليون درهم للدراسات المتعلقة أولا بكلية الاقتصاد والتدبير والتنمية المستدامة، كما  رصدت اعتماد أداء قيمته 20 مليون درهم لإطلاق المشروع في إطار اعتماد الالتزام.
وأكد عبد الله غازي أن مطالب فضاء جامعي بتيزنيت قديم، كان دائما منحصرا حول نواة جامعية، ولم يذهب هذا الانتظار سدى حيث تحقق مسعى قطب جامعي متعدد التخصصات قائم الذات، وقد وصف قرية المعرفة بالصرح الجامعي الصديق للبيئية، سيتم إنشاؤه وسط فضاء أخضر بغابة موانو.
فالمجلس الإقليمي يؤكد غازي في لقاءات أخير طلب إنشاء قرية للمعرفة فوق 250 هكتار وليس مجرد نواة جامعية، ومن شأنه أن يكون منصة لإطلاق الفعل التنموي بالإقليم من خلال مواكبة الكلية للتنمية، وقد سويت البنية العقارية الحاضنة من قبل المجلس الإقليمي فوضعها تحت تصرف جامعة ابن زهر وفق مرسوم نهائي.
وكان مشروع قرية المعرفة مجرد حلم تحول إلى واقع بعدما تم إدراجه ضمن قانون المالية للسنة الجديدة، حيث حافظت الوزارة الوصية على اعتمادات انجاز الكلية خلال 2020، رغم تداعيات جائحة كورونا المالية .
وكانت تيزنيت احتضنت لقاء بعمالة الإقليم قال خلاله رئيس المجلس الإقليمي بأن هذا القطب سيكون بمثابة استشراف للمستقبل و رافعة للاقتصاد والتنمية المحلية بدل أن تقتصر فقط على مؤسسة للتعليم العالي، كما يراد له أن يكون له وقع إيكولوجي وتنموي .
هذا الفضاء كما كشف غازي يضم  قطب التعاون (الاقتصاد الاجتماعي والمتضامنين)، وقطب جامعي، تجاري، وقطب للسينما والعروض، قطب رياضي به مناطق خضراء، إلى جانب قطب للحياة يضم الترفيه والمطاعم، فضلا عن إقامة جامعية وحي لإقامة الأساتذة وفضاء مخصص لجامعة خاصة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق