مأسسة الوساطة الأسرية . بقلم : فتاح هدارين

هدارين-عبد-الفتاح

وردت كلمة وساطة في ديباجة مدونة الأسرة بالصيغة التالية (تعزيز آليات التوفيق والوساطة بتدخل الأسرة والقاضي ).
في حقيقة الأمر ان التطورات التي بدأت تعرفها المجتمعات العربية والمجتمع المغربي بشكل خاص وما بدا يطفو على السطح من تفكك اسري ، وانعدام الوعي بالمسؤولية ، وغياب اليقظة الاجتماعية. جعل مفهوم الوساطة الأسرية يطرح من جديد على الدولة وهيئات المجتمع المدني العاملة في الحقل الاجتماعي ، لتدبير مقاربة جديدة للتعامل مع قضايا الأسرة . ليس فقط من زاوية عملية الصلح التي يرعاها قاضي الأسرة في اروقة المحاكم ، وانما لخلق حلقة متقدمة ، متمثلة في الوساطة الأسرية تكون تابعة ومكملة لا أصيلة أو بديلة .
ان ما يعترض الاسر من تفكك وغياب حلقة ما قبل الشروع في التقاضي امام قاضي الاسرة في قاعة المشورة جعل نسبة الطلاق في تزايد ، والملفات المعروضة على هذا القسم في تكدس ، وعملية الصلح المنصوص عليها في المدونة تقيد قاضي الأسرة بالعديد من الضوابط لا يمكن تجاوزها مما يجعل توقعات عملية الصلح لا تتجاوز 17 بالمئة من القضايا المعروضة . بحكم مهمته كقاض وليس كوسيط.

Screenshot_2016-05-25-15-53-47-1

كل هذا الأمر يتطلب منا التفكير في ايجاد اليات متطورة لتفعيل مؤسسة الوساطة الأسرية لتأخذ طابعا رسميا محمي بقوانين والبحث عن اليات تنزيلها
فالتجارب الغربية وكذا الشرقية اثبتت نجاعتها سواء في كندا ، سويسرا ، فرنسا وكذا في الامارات العربية والسعودية والكويت وفلسطين فالإحصائيات الأخيرة مثلا في فلسطين كانت تصل نسبة الطلاق الى 14 بالمئة لتتقلص الى 4 بالمئة بعد احداث مراكز الوساطة الاسرية ونفس الشيء بالنسبة لدولة الكويت انخفضت من 17 بالمئة الى 3 بالمئة .
فهذه الحقائق بمثابة منبه لوزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية لوضع اليات لتفعيل مراكز الوساطة الأسرية بتنسيق مع هيآت المجتمع المدني العاملة بالحقل الاجتماعي اما عن طريق الوصاية المباشرة أو الغير المباشرة وتكوين وسطاء مهنيين وفق القواعد الدولية المعمول بها في قضايا حل النزاع : بهذه المقاربة ستحقق الوساطة الأهداف التالية :
1 التخفيف على العبء الملقى على اقسام الأسرة
2 الوساطة اقل تكلفة لطرفي النزاع من التقاضي امام محاكم الأسرة ومختصرة للوقت
3 الوساطة سبيل مكمل وموازي للتدخل القانوني
4- الوساطة تكون مرضية للطرفي النزاع بحيث ينبع الحل من الطرفين وليس من قاضي الأسرة
5- الوساطة اختيارية وليس اضطرارية

فتاح هدارين : باحث في العلاقات الاسرية
.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق