عبد الله بها يسأل: من يعلق الجرس للقط ؟ بقلم بوعشرين توفيق

‎توفيق بوعشرين مدير نشر اخبار اليوم

في مثل هذا اليوم قبل سنة، وعلى الساعة السادسة مساء، وفي وادي الشراط، على بعد أمتار من مركز مدينة بوزنيقة، لبى وزير الدولة، عبد الله بها، نداء ربه في حادثة مفجعة اهتزت لها قلوب المغاربة. منذ ذلك الوقت لا يذكر اسم بها إلا مقرونا بعبارة: «رحمه الله». ظل رفيقه بنكيران مصدوما إلى اليوم برحيل يده اليمنى وشريك عمره الذي اقتسم معه الحلو والمر، لكن مكر السياسة لاحق عبد الله بها حيّا وميتا. رفاق الدرب لم يروا ضرورة لتخليد ذكراه الأولى حتى لا يصنعوا منه أسطورة، وحتى لا يُتهموا بأنهم يريدون التشكيك في الرواية الرسمية التي تقول إن القيادي في العدالة والتنمية عبد الله بها مات تحت عجلات القطار، لأنه لم ينتبه إلى قدومه في ليلة ظلماء كان يتفقد فيها مكان وفاة أحمد الزايدي غرقا في بركة ماء تحت الجسر… إنها هواجس بنكيران مرة أخرى، مع أن أحدا لم يتهم أحدا بالوقوف خلف الحادث الذي سجل قضاء وقدرا.

قبل وفاته بأسابيع، كنت جالسا إلى الطاولة نفسها التي كان يجلس إليها عبد الله بها في جنازة الزايدي في بوزنيقة، وكان الحديث يدور بين الحضور حول الربيع العربي وسلوك النخب العربية والمغربية التي لم تكن في مستوى المرحلة ولا في مستوى الشارع الذي هب يطالب بالإصلاح، وهنا حكى لنا عبد الله بها حكاية القط والفأر والجرس. تقول الحكاية: «إن جماعة من الفئران عقدت جمعا عاما للتداول في محنتها مع قط الحي الذي يصطاد كل يوم واحدا منها، ويأكله بلا رحمة ولا شفقة، فماذا هي فاعلة؟ نهض فأر من بينها واقترح فكرة تنقذ الجماعة من شراسة القط فقال: ‘‘سنشتري جرسا ونعلقه في عنق القط، وكلما تحرك لاستهدافنا سمعنا صوت الجرس، فنفر إلى جحورنا سالمين’’. صفق الجميع لهذا الحل المنقذ من الهلاك. لكن شيخ الفئران نهض وقال لها: ‘‘هذا اقتراح جيد لكن من سيعلق الجرس للقط؟’’. ران الصمت على الجميع، وانتبهت الجماعة إلى أن الذي سيعلق الجرس للقط سيغامر بحياته من أجل الآخرين»… لم يكمل بها، رحمه الله، قصة الفئران مع القط لكن المعنى ظهر. جل النخب تتحدث عن الإصلاح، لكن لا أحد فيها يستطيع أن يعلق الجرس للفساد… هؤلاء كان بها يسميهم النخب المعطوبة.

مات بها وبقيت آثاره فوق العقل السياسي للعدالة والتنمية. حكيم «البي جي دي» هو المنظر الأول للخط الفكري والسياسي الواقعي لإسلاميي الحكومة، وهو الذي صاغ عبارة: «الإصلاح في المغرب يحتاج إلى التعاون لا إلى الصراع، لأن الإنسان في خطاطة التعاون يجلب أفضل ما لديه، لكنه في خطاطة الصراع يشهر أسوأ ما فيه»، وهو القائل: «في التعاون هناك تدافع بين الأفكار والبرامج، أما في الصراع هناك لعبة إقصاء للأشخاص قبل البرامج. منذ الاستقلال والمغرب يعاني ورطة كبرى، وهي أن الذي يدافع عن الإصلاح يقف على أرضية الصراع مع النظام، والذي يدافع عن النظام يقف على أرضية الفساد والريع وأخذ ثمن مساندته للحكم، والحل هو نخبة سياسية جديدة تدافع عن النظام وتقبل به، وتدافع عن الإصلاح وتناضل من أجله».

هكذا كان الحكيم يقرأ التاريخ السياسي الحديث للمغرب، حتى وإن لم يكن مؤرخا، فما كان يهمه ليس كتابة التاريخ كما جرى، لكن وضع أسس منهج سياسي واقعي للإسلاميين الذين كانوا مرفوضين من قبل الدولة، إما بسبب راديكاليتهم، أو بسبب ثقلهم الشعبي، أو بسبب استثمارهم الناجح لمرجعية المجتمع والدولة، الإسلام، الذي يشتركون مع الملكية في استغلال معين مشروعيته الذي لا ينضب. كان المهندس الزراعي عبد الله بها يحلم بأن يغير التربة التي تنبت فيها الممارسة السياسية، وأن يجد معادلة سياسية لنخبة جديدة تتصالح مع النظام دون أن تتخاصم مع الشعب، وتدير السلطة دون أن تتلوث بمصالحها وامتيازاتها وريعها.. نخبة تُمارس السياسة وعينها على مرجعية رأى الراحل عبد الله بها أنها من ثلاثة أعمدة: أولا، المرجعية الأخلاقية والسلوكية للإسلام الذي يؤطر سلوك أتباعه. ثانيا، «المعقول» الذي يلخص عند المغاربة النزاهة والصدق والعدل والشفافية وقول الحق. هذا المعقول، الذي لا مرادف له في اللغات الأخرى، يعرفه الأمي والمتعلم، البدوي والمديني. وثالثا، الفعالية في الميدان، وثقافة الإنجاز والاحتكام إلى المؤسسات، والتدرج في العمل.

نجح بها وبنكيران والعثماني والرميد ويتيم وآخرون في تطبيع علاقتهم بالدولة التي لم تَر بدا من استدعائهم لتشكيل الحكومة خوفا من رياح الربيع العربي، لكنهم اليوم أمام امتحان أصعب هو دفع الدولة إلى تطبيع علاقتها بالديمقراطية، ورفع يد التحكم عن اللعبة السياسية، وترك عجلتها تدور حسب قانون العرض والطلب في سوق الانتخابات الحرة والتنافسية.

مدرسة الواقعية السياسية كما نظر لها الراحل عبد الله بها، وطبقها عبد الإله بنكيران، واتبعها حزب العدالة والتنمية، أمام امتحان كبير اليوم ونحن على حافة غروب الولاية الحكومية، حيث تبدو حصيلة الإصلاحات السياسية والحقوقية ضعيفة جدا مقارنة بالإصلاحات الاجتماعية الاقتصادية، التي تبقى هي الأخرى قابلة لتراجعات كبيرة مادامت مؤسسات السلطة وآليات الحكم تدور على منوال حليمة التي ترجع كل مرة إلى عادتها القديمة.

مع هذا الامتحان الذي يتعرض له نهج الواقعية السياسية، كما يطبقه عبد الإله بنكيران، فإن استحضار سيرة الرجل في ذكرى رحيله تظل موعظة مغربية للسياسة في هذا البلد. عاش عبد الله بها ومات زاهدا في الدنيا، صابرا على البلاء، قابضا على نهج الإصلاح ما استطاع المرء إليه سبيلا. كان رجلا متدينا يعرف قيمة الديمقراطية، وسياسيا محافظا يؤمن بالتغيير، ومناضلا في الميدان لم يهجر الكتاب والقراءة والتعلم. كان رجلا بدون خصوم، وعضوا في الحزب لم يسع يوما إلى إرضاء قاعدة الجمهور، لم يكن دينامو في الميدان، لكنه كان عقلا يشتغل في السياسة والدين. كان يجمع ولا يفرق، يتكيف مع الظروف ولا يذوب مع الإكراهات. عاش بسيطا ومات دون أن يملك شيئا فوق الأرض، لكنه ترك بصمات لن تمحى.. هي ذي سيرة الحكماء وأولياء الله الصالحين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق