المواطن اختاركم وهذه وصاياه بقلم الطاهر أنسي

الطاهر-أنسيتنص بعض الأدبيات السياسية على كون اختيار النخب المحلية مسؤولية المواطنات والمواطنات، ويقر اصحاب هذا الطرح بوجوب بناء تعاقدات مجتمعية بين النخب كمسؤولين على تدبير الشأن المحلي ووضع خرائط سياسات تنموية محلية من شأنها المساهمة في تحسين حياة المواطنين على ضمان استدامة الموارد المحلية وترشيدها بما يضمن حق الأجيال اللاحقة.

وحيث أن خطابات الحملات الانتخابية تتلاشى وتنصهر مع انشغالات رؤساء وأعضاء المجالس المنتخبة، ارتأينا أن تكون هذه الوصايا بمثابة تعاقد مفتوح، ونعلم علم اليقين أنكم واعون بجسامة المسؤولية وثقل رهانات وقضايا الشأن العام:

  1. علي جميع المجالس الجماعية وضع برنامج عرضاني لتربية الناشئة علي القضية والوطنية وتسليحها بالمعارف التاريخية اللازمة لمقارعة خصوم الوحدة الترابية هنا وهناك،
  2. عاملون كما لو أنكم مرشحين وتحاولون كسب أصواتنا، وأسسوا معنا روابط تواصل تفاعلي، واعملوا لمجالسكم وكراسيكم كأنكم تحكموا أبدا وأعملوا لأخرتكم كأنكم تموتون غدا.
  3. التخلي عن وصايا أحزابكم فالمواطنين يعرفونكم كمواطنين وليس كأحزاب، وندعو أحزابكم إلى التواضع ونشر ثقافة سياسية بين الشباب لتعزيز انتمائه وانشغاله بالقضايا المحلية، وتلك مداخل متينة لتخليق الحياة العامة،
  4. تيسير ولوجه للإدارة وتمكينه من المعلومة دون تماطل أو تأخير أو رشوة، فهو مواطن وسلطة المواطنة أصعب أنواع السلط، ومن أجل كسب عطفه عليكم بإشراكه في مختلف التدابير والمشاريع التي سوف تستثمرون فيها.
  5. إعداد مخطط جماعي للتنمية مرتكز على أسس العدالة الاجتماعية، على الحقوق الدستورية والمدنية، وإعطاء الأولوية للأشخاص في وضعية إعاقة، للأمهات العازبات والأرامل، للأطفال في وضعية صعبة، وحماية طفولتنا من التحرش الجنسي، للمسنين والمتقاعدين، للشباب حاملي الشهادات، لا تتجاهلوا البيئة والماء واجعلوهم مركز الاهتمام.
  6. تشجع البحث العلمي والتكنولوجي وتثمين الرأسمال اللامادي والتراث اللامادي كأس مركزي لبناء معالم سياسات محلية مندمجة تضمن التكامل الاقتصادي والاجتماعي والثقافي بين الجماعات الترابية بما يساهم في تأسيس جهات قوية.
  7. تأهيل الفاعلين المحليين للقيام بأدوارهم وتوحيد جهودهم من أجل تنمية مستدامة.
  8. بلورة مشروع ثقافي رياضي وفني يصون الثقافة المحلية ويحفظ الإرث الثقافي والذاكرة الجمعية للمراكشيين.
  9. صياغة مشاريع قوانين تروم النهوض بالصحة العمومية بالتعليم وبالشغل وتشجيع المشاريع المدرة للدخل والتشغيل الذاتي.
  10. اجعلوا قضايا الشأن العام كقضايا بيوتكم، تعملون من أجل حماية نسائكم وارضاهن وتأمين سلامة ومستقبل أبنائكم، فاعملوا من أجل ذلك لجميع المواطنين.

 

الطاهر أنسي

رئيس المركز الوطني للتنمية والوحدة الترابية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق