لقاء تواصلي بجماعة أملن يهدف الى النهوض بالشأن التربوي بالجماعة

انعقد صباح اليوم السبت 19 فبراير 2022، بمقر جماعة املن، لقاء تواصلي بين الفاعلين المحليين بأملن مع السيد المدير الإقليمي للتربية و التكوين حول المشروع التربوي المندمج تافراوت، برئاسة السيد عبد الرحمان حجي رئيس المجلس الجماعي، و بحضور السيد ابراهيم علاوي رئيس المجلس الجماعي لايت وافقا و السيد الحسين الاحسيني نائب رئيس المجلس، الى جانب ممثلي الجمعيات المتدخلة في الشأن التربوي المحلي، و عدد من الفاعلين المحليين بتراب الجماعة.
و اشرف على تأطير هذا اللقاء كل السيد المهدي الرحيوي المدير الإقليمي لقطاع التربية و التكوين و السيد عبد الله صمايو رئيس مكتب الأنشطة بالمديرية الاقليمية.
و خلال هذا الاجتماع نوه السيد رئيس المجلس الجماعي، بالعمل الذي تقوم به المديرية الاقليمية ، و بالمنهجية التواصلية و تعبئة الشركاء بشأن المشروع التربوي المندمج بتافراوت، و الذي يستهدف النهوض بالشأن التربوي المحلي، و تطوير قدرات التلاميذ في مختلف المجالات، كما أشار إلى عدد من الاشكالات التي تواجه الجانب التربوي بالمنطقة، و خاصة فيما يتعلق بعدم تفعيل عدد من الفضاءات كالمكتبة وقاعة للاعلاميات بالمدرسة الجماعاتية، الى جانب الاشكالات المرتبطة بتعبئة الموارد اللازمة لتسيير مرفق النقل المدرسي، و كذا تقليص في عدد الأطر التربوية بالمؤسسة بما فيها غياب استاذ اللغة الامازيغية. و أكد السيد الرئيس على ان المجلس الجماعي سيعمل على توفير كل الامكانيات المتاحة من أجل التنزيل السليم للمشروع التربوي المندمج لتافراوت.
كما قدم السيد المدير الإقليمي و السيد مدير مكتب بالانشطة و الحياة المدرسية بالمديرية عرضا حول المشروع التربوي المندمج بتافراوت، تطرق فيه إلى مختلف الجوانب العملية و الأنشطة و المشاريع المبرمجة بالإضافة إلى الامكانيات المتوفرة و اللازمة من أجل إخراجه إلى حيز الوجود.
و تطرقت مختلف المداخلات إلى الوضعية الراهنة لقطاع التعليم بالجماعة، و الاشارة الى التراجعات التي تمت في مجال تدريس اللغة الامازيغية بالمدرسة الجماعاتية، بعد انتقال الاستاذ المكلف بهذه المادة الدراسية و عدم تعويضه بأستاذ اخر، كما تطرق الحاضرون إلى الظروف المادية الصعبة التي يواجهها النقل المدرسي بالجماعة، كما أكدت ذات المداخلات على ضرورة تكثيف دروس الدعم للتلاميذ المتعثرين دراسيا، و تكثيف المبادرات الجمعوية في مجال تشجيع و تحفيز التلاميذ المتفوقين دراسيا.
و خلص اللقاء الى الالتزام بالعمل بشكل مشترك و وفق مقاربة تعاقدية للعمل على تنزيل مشاريع و انشطة المشروع التربوي، و توحيد الجهود من أجل النهوض بالشأن التربوي بأملن و دائرة تافراوت عموما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق