جماعة تيزنيت تصادق على برنامج العمل 2017- 2022

لحسن اتخروفت:

صادق المجلس الجماعي لتيزنيت خلال جلسته الاولى ضمن دورة ماي المنعقدة يوم الجمعة على برنامج الجماعة المقرر تنفيذه ابتداء من 2017 والى غاية 2022 وقد تضمن برنامج العمل الملزم للجماعة لتنفذه، 121 مشروع بميزانية اجمالية تقدر ب  85  مليون درهم، وقد تضمن تقرير الجلسة الأولى للجان الدائمة للمجلس و الذي تلاه السيد إبراهيم إدالقاضي رئيس لجنة الشؤون الثقافية و الرياضية و التربية و الشباب، و تقرير الجلسة الثانية الذي تلاه محمد حمسيك رئيس لجنة التهيئة الحضرية و التعمير و إعداد التراب و البيئة، فتح رئيس الجماعة باب المناقشة، و الذي جاء مستفيضا و دام زهاء الثلاث ساعات قبل رفع الجلسة لأداء صلاة الجمعة.
التقريرين عرفا تقديم النقط التي تهم الإطار القانوني و أهداف و فلسفة برنامج عمل الجماعة، مع الإشارة إلى مبادئه و البرمجة الزمنية و إطلالة سريعة على مراحله خصوصا مرحلة التشخيص التشاركي التي اختارته الجماعة كمنهج شفاف و ضامن للمشاركة المواطنة في مثل هذه المحطات التشاركية الهامة. بعدها أشار التقرير إلى مرحلة البرمجة و مرحلة الموزنة.
التقرير الثاني حمل في طياته المحاور الإستراتيجية و عدد المشاريع المتضمنة ضمن هذه الوثيقة التفاوضية و الملزمة. ففي باب تنافسية المدينة لتنمية الإقتصاد و إنعاش الشغل، قدم فيها أربعة و عشرون مشروعا، في حين شهد محور التربية و الرياضة و الشباب تقديم عشرين مشروعا، أما محور التعمير و إعداد التراب و التجهيزات الأساسية فتضمنت تسعة عشر مشروعا. الشق المتعلق بمحور الثقافة و التراث نجد فيه تسعة عشر مشروعا. محور جمالية المدينة و البيئة و الذي جاء في النقاش مطلب تغيير اسمه إلى محور التنمية المستدامة، شهد تقديم سبعة عشر مشروعا، و بخصوص المحورين الإستراتيجيين المتعلقين بالعمل الإجتماعي و التضامن فقد تم تقديم ثلاثة عشر مشروعا مقابل تسعة مشاريع في محور الحكامة المحلية، ليكون مجموع المشاريع المتضمنة في وثيقة برنامج عمل جماعة تيزنيت.
تدخلات  أعضاء مجلس جماعة تيزنيت جاءت اتباعا و ناقشت الشق التقـني و أنواع المشاريع التي تمت برمجتها، مع طرح أسئلة حول دواعي اختيارها، و تأثيرها المباشر على الساكنة التي يعتبرها الجميع المستهدف الأول و الأخير من هذا البرنامج. كما تم التأكيد على الأخذ بعين الإعتبار بالتوصيات المنبثقة عن الإجتماع الذي تم عقده بحضور أعضاء هيئة المساواة و تكافؤ الفرص و مقاربة النوع، الذي قامت بتلاوته سميرة وكريم نائب رئيس جماعة تيزنيت المكلفة بقطاع التنمية المجالية و إعداد التراب و البيئة، وعضو لجنة التنمية البشرية و الشؤون الإجتماعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق