أمل تيزنيت لكرة القدم أمجاد الماضي و تخبطات الحاضر…‎

محمد المدكوري :

حلم الصعود تحول إلى كابوس السقوط والبقاء على متن قارب يغرق…

تتوفر مدينة تيزنيت على أقدم فريق في المنطقة الجنوبية نادي أمل تيزنيت لكرة القدم  الذي تأسس سنة 1948 وأبرز إنجازاته الصعود إلى القسم الثاني سنة  1975 إلى غاية 1988 ومنذ هذه السنة  ظل يشرئب إلى تحقيق الصعود  والعودة إلى مكانته في القسم الوطني الثاني هذا اللقب الذي سبق وان حققه أصدقاء الملالي , سرحان , إد اعزا و تودي …الجيل الذهبي الذي اسعد ساكنة المدينة  وإخراجهم في تلك الليلية الصيفية في مدخل المدينة بعد العودة بانتصار في مقابلة السد التي جمعتهم  بملعب الانبعاث باكادير بفريق اتحاد ايت ملول حيث ألت النتيجة لأصدقاء حسين بسعيد بحصة  2 – 1  سنة 1975  في عهد الرئيس الدكتور الصوفي .

وإذا كان التاريخ الرياضي يسجل تتويج جيل الملالي و تودي , في عهد المدرب مستعين ” محمد أحماد”  , فأن أفضل نتيجة حققها الفريق  هي رجوعه إلى القسم الأول هواة سنة /20082009 في عهد الرئيس الشريف عبد الله ڭو غرابو  و مكتبه المسير الذي كان يظم خيرة من شباب مدينة تيزنيت….

اذا كان هذا هو الماضي المشرق لفريق أمل تيزنيت , والحاضر – بكل أسف – يدعو القلق لغياب رؤية واضحة تدعو الجماهير التزنيتية العاشقة لفريقها إلى التشبث بأمل الصعود إلى القسم الوطني الثاني نخبة خاصة في غياب إستراتيجية واضحة والبرنامج الهادف والطموح أللذي لطالما تغنى به المكتب المسير, ليعيش هذه السنة أسوء أعوامه مند تأسيسه .

لقد اعتبر البعض الجمع العام الأخير بدار الشبان بمثابة محطة هامة في مسار فريق الأمل للطابع المحسباتي الذي ميزه والذي انتحى جانب الانتقادات أكثر من الإشادة بما تحقق  في عهد الرئيس رشيد كوسعيد الذي لايمكن من منظور المنطق نكرانه .

الجمع العام الذي زكى احمد اوهمو على رئاسة أمل تيزنيت …

فبعد مرور ثلاث سنوات  في تسيير الفريق ,أحمد أوهموا يقدم استقالته  على رأس المكتب المسير،بعد سلسلة من الحملات و المطالب القوية لجمعية الأنصار و المحبين ، إضافة إلى الفصيل المساند للفريق “ألترا الريزينغ “، التي كانت تطالبه بالتنحي و تقديم استقالته ،بعد ما عجز عن تحقيق الصعود مند توليه رئاسة الفريق, وليتم إسناد مهمة رئاسة الفريق لنائبه حفيظ الروايس إلى غاية انعقاد الجمع العام الاستثنائي , الذي انتخب فيه رشيد بورجا رئيسا جديدا لأمل تيزنيت .  بدوره سلك طريق التنحي بعد مجموعة من المشاكل التي عصفت بمستقبل الفريق  في ظل استمرار لعبة شد الحبل بينه و بين الرئيس القديم  أهمو، خصوصا بعد إغلاق الحساب البنكي للفريق و استمرار الكاتب العام في الاحتفاظ برخص اللاعبين ووو…

ليعقد الفريق جمعا عاما استثنائيا بمنطقة تملا لت بجماعة أربعاء الساحل، حضره بعض المنخرطين و عددهم 14 ، بالإضافة إلى الرئيس السابق أحمد أوهموا الذي تم انتخابه رئيسا للفريق  ” خرج من الشرجم  ودخل من الباب  ” .

فريق أمل تيزنيت بدأ موسم  2016 – 2017 بقيادة ابن الفريق إد وفقير الذي تم الاستغناء عليه بطريقة مهينة دون أن يمنحوه الفرصة كاملة، هذه الإهانة التي قيل أنها انفصال بالتراضي جاءت بعد حصده لخاسرتين و انتصارين، أي بعد أربع مباريات فقط و هو أمر لم يستسغه الجمهور التزنيتي,  ليأتي بعد ذلك المسيرون بالربان القديم لحسن ابرامي ليقود الفريق ، و هو الذي قالوا لنا أنه يعلم خبايا و أسرار الفريق التزنيتي و سيعود به للمسار الصحيح …  بل حتى أن الإتيان به و هو الذي ترك الفريق في وقت سابق برغبة منه، تطرح العديد من علامات الاستفهام عن سبب الاستعانة بشخص غادر السفينة وهي تغرق.

تغييرات كبيرة… الفريق حطم رقما قياسيا في عدد الانتدابات من خلال التعاقد مع فريق بأكمله في المرحلة الشتوية  ، بإيعاز من المدرب عبد السلام لغريسي والمكتب المسير , وفي المقابل غادر الفريق ثلة من أجود اللاعبين  .

ولم يكتب للفريق الذهاب بعيدا في منافسات بطولة القسم الأول هواة ،  ولم يظهر الفريق بمستوى جيد في الشوط الأول من البطولة  ، إذ ظهرت العديد من الهفوات، وضعف اللياقة البدنية وغياب الانسجام بين خطوط الفريق، والافتقاد إلى اللعب الجماعي، ما نتجت عنه نتائج لم ترق إلى مستوى تطلعات الجمهور ، الشيء الذي عجل بالانفصال مع الحسن ابرامي والتعاقد مع عبد السلام لغريسي الذي لم يعمر طويلا بسبب المشاكل التسييرية التي يعرفها هذا الموسم.

فرضت وضعية الفريق الحرجة في أسفل الترتيب على المكتب المسير البحث عن بديل بإمكانه إعادة الثقة للاعبين وامتصاص الغضب الذي سيطر على مكونات الفريق التزنيتي  ، فوقع الاختيار على الإطار الوطني محمد الاشهابي,  ليحطم بذلك مكتب السيد أهمو الرقم القياسي في تعاقداته مع المدربين ويواصل هوايته المفضلة في الانفصال والتعاقد مع المدربين واللاعبين .

ووجد محمد الاشهابي اللاعبين في حالة نفسية مهزوزة، إذ كانوا يعانون فقدان الثقة بنسبة كبيرة جدا، رغم وجود عناصر ذات إمكانيات.

ولعب فريق أمل تيزنيت  بقيادة محمد الاشهابي 10مباراة في منافسات بطولة القسم الأول هواة ، حقق فيها انتصارين ، و ستة تعادلات ، مقابل هزيمتين ، لينهي منافسات البطولة في المركز الخامس عشر  برصيد 30 نقطة حصدها في 6 انتصارات , 12 تعادل و 12 هزيمة , مودعا بذلك القسم الأول هواة .

نزول الفريق التزنيتي خلف استياءا كبيرا لدى أنصاره ومحبيه سيما وأن فريقهم كان في الأمس القريب  كان ينافس من اجل الصعود الي قسم الثاني نخبة .

الفريق تأثر باللعب أمام جمهور قليل ان لم نقل منعدم ، إذ تضاءلت مظاهر الحماس بملعب المسيرة ، بعدما بات عدد المتفرجين الذين يتابعون مباريات الفريق بالميدان لا يتجاوز على أكثر تقدير العشرات من المتفرجين .

وعرف الموسم أسوأ نسبة متابعة من الجماهير لمباريات الفريق بالمقارنة مع المواسم الماضية، وذلك بسبب النتائج السلبية التي حصدها الفريق والخلافات بين الالترات والمكتب المسير .

ونساءل أعضاء المكتب المسير على الإستراتيجية الثي  نهجها فيما يخص استقدام وتسريح المدربين واللاعبين، وفي هذا الصدد كيف أقدم على التفريط في لاعبين يبلون البلاء الحسن في أندية أخرى واستقدمتم آخرين لم يقدموا أية إضافة، علما بأن المغادرين للفريق لازالوا مدينين لكم بأموال عالقة في ذمتكم , لتبقى الميزانية الضخمة التي يصرفها الفريق هي ميزانية الانتدابات وفسخ العقود .

باختلاط الحابل بالنابل، لم يعد المكتب المسير قادرا على إيجاده مخرجا للنفق المسدود الذي أوقعوا فيه النادي بسبب المشروع والبرنامج اللذان لطالما تغنى بهما السيد الرئيس والذي نلتمس منه الغدر ونحن نقول له بكل جرأة وواقعية بان حصيلة مشروعكم … بالتالي فقد فشلتم سيدي الرئيس في إسعادنا لأنكم أصبتم الفريق بتضخم على مستوى الديون وأزمة على مستوى النتائج وزكيتم استمرارية الإفلاس على مستوى الألقاب التي تظل على الدوام ذلك العقد المفقود, لتقبر بالفريق في بطولة المظاليم.

المكتب المسير يتنافس على جائزة ازو… عفوا على جائزة التعاقدات وتسريح المدربين حيث حطم رقا قياسيا …( لحسن ابرامي , حسن الشافعي , عبد الإله بيبة  ,لحسن ابرامي مرة ثانية , مصطفى أشريف , علي إد وفقير, لحسن ابرامي مرة ثالثة , عبد السلام لغريسي , وأخرهم محمد لشهبي …

المكتب المسير نجح في إبعاد من كانت لهم رغبة في الانخراط  وفق المساطر والضوابط القانونية، لدليل على إن ميزانية الفريق قد أفلست بالكامل ولم يعد المكتب المسير قادرا على إيجاد السيولة المالية لتغطية النفقات المتراكمة سابقا، حاليا ومستقبلا على النادي والتي أرخت بظلالها على الفريق الذي يستنجد و يردد أغنية عبد الحليم حافظ  إني اغرق … اغرق … اغرق ….

محمد المدكوري .

صور حسرة لاعبي الامل في اخر مباراة للفريق بقسم الهواة 1 ضد الاتحاد البيضاوي ( 2017 )

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق