تيزنيت : التلاميذ المتأهلون للاقصائيات الوطنية من مسابقة تحدي القراءة العربي

بلاغ إخباري : اربع تلاميذ من المديرية الاقليمية بتيزنيت فازوا في الاقصائيات  الجهوية  لمسابقة تحدي القراءة العربي ويشاركون في الاقصائيات الوطنية

333

من المنتظر ان يشارك اربعة تلاميذ من المديرية الاقليمية للتربية الوطنية بتيزنيت سبق لهم أن فازوا في الاقصائيات الجهوية للمسابقة الدولية ” تحدي القراءة العربي” وهم يحيى بغزيز من المدرسة الجماعاتية لاربعاء الساحل والتلميذة سلم بومكاي من الثانوية التاهيلية الحسن الثاني واكرام الداودي من الثانوية الاعدادية النور بتيزنيت ونعيمة الزرقطوني من الثانوية الاعدادية الاطلس بتافراوت ضمن الفريق المكون من الفائزين الثمانية بالجهة والذي يمثل اكاديمية جهة سوس ماسة في الاقصائيات الوطنية لهذه المسابقة التي ستجرى يوم السبت 14 ماي 2016 بمركز التكوينات والملتقيات بالرباط .

     وتعتبر هذه المحطة الرابعة بعد محطة الاقصائيات الجهوية التي انطلقت ابتداء من 2 ماي 2016  بمختلف المديريات الاقليمية بالجهة والتي سبقتها مرحلة التصفيات على صعيد المؤسسات التعليمية. وستجرى مرحلة التصفيات النهائية  من هذه المسابقة الدولية في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

     وتجدر الإشارة ان هذه المسابقة تدخل في إطار تشجيع القراءة لدى التلاميذ في العالم العربي أطلقتها دولة الإمارات العربية ، ويأخذ التحدي شكل منافسة للقراءة باللغة العربية يتدرج خلالها المتعلمون عبر خمس مراحل يتم في كل مرحلة قراءة عشرة كتب وتلخيصها في جوازات التحدي.وتتوج بتصفيات على مستوى المؤسسات التعليمية والمديريات الإقليمية والأكاديميات الجهوية ثم على صعيد المستوى الوطني وصولا الى التصفيات النهائية .

      ومن المنتظر أن يتم اختيار بطل او بطلة التحدي باجراء اختبار شفوي لقياس قدرة المتسابق على التفكير التحليلي والنقد والتعبير والقدرة على التحليل وحل المشكلات إضافة إلى الثقافة العامة.

       وكانت الوزارة قد قررت الانخراط في هذا المشروع  العربي الكبير لتشجيع الاطفال والشباب العربي على القراءة من خلال التزام أكثر من مليون طالب عربي قراءة 50 مليون كتاب في السنة بمعدل 50 كتاب لكل طالب، وأصدرت مذكرة في الموضوع، بينت فيها آليات تنزيل المشروع ومواصفات الكتاب المقروء والمراحل الخاصة بالتصفيات، وكذلك بيان بالجوائز المخصصة للفائزين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق