مبادرة جمعوية هي الاولى بمدينة تيزنيت في وضع يافطات لتسمية الشوارع و الازقة‎

02145

قامت جمعية حي اديعيش في اطار انشطتها و برامجها التنموية بالحي، بوضع يافطات و لوحات اسمية لازقة الحي المحمدي ، وقد لقيت هده المبادرة استحسان الساكنة ، حيت اشرفت الجمعية على اقتناء هده اليافطات ، بتعاون مع المصالح التقنية للمركز التقني البلدي ، وتم تثبيتها ووضعا مساء امس الثلاثاء بمجموعة من النقط بالحي ، ;وتتميز بكونها تحمل مواصفات فنية و جمالية مهمة تستحضر اللغة الامازيغية . الهدف منها تمكين ساكنة الحي من الخدمات البريدية بعدما تقدمت الجمعية بطلب و مقترحات التسمية .
و تاتي هده المبادرة بعد مصادقة المجلس الجماعي لمدينة تيزنيت ، في اطار دورته العادية لشهر ابريل 2015، باجماع اعضائه الحاضرين ،على القرار الجماعي الدي بموجبه يتم تسمية الشوارع و الازقة بالحي المحمدي (حي اديعيش سابقا)، و دلك في اطار اختصاصات المجلس الجماعي في تسمية الشوارع و الازقة.
و تشكل هده المبادرة مثالا لمبادرات الاحياء الفريدة و التي تنم عن مدى انخراط المجتمع المدني التيزنيتي، في المساهمة في التنمية المحلية و السياسات العمومية ،بعد الادورا الدستورية الجديدة للمجتمع المدني. و هي مبادرة تاتي على مقربة يومين من انعقاد النسخة العاشرة من المنتدى السنوي للجمعيات الدي سينعقد تحت شعار : تقوية و تجويد القدرات الترافعية للجمعيات دعامة لتعزيز الديموقراطية التشاركية.
و بعد هدا كله هل ستحذو باقي جمعيات المدينة حذو جمعية حي اديعيش ؟، و هل سيفكر المجلس الجماعي في وضع خطة و برنامج لتعميم مثل هده اللوحات و اليافطات على باقي الاحياء ، علما انه تم فتح باب في ميزانية الجماعة خاص باقتناء شارات اسماء الشوارع و الازقة، كما ان الجماعة مقبلة على وضع برنامج عملها في اطار التخطيط الاستراتيجي  و الدي سيتضمن مشاريع تنموية لفائدة الجماعة بما في دلك الخطة التواصلية و التشوير العمودي و الافقي، و مشروع التشوير السياحي و تشوير المرافق و المصالح الجماعية بمقر الجماعة ؟  انه مجرد سؤال 

احمد بن بلا/تيزنيت24

548759652 87458 147

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. المجلس القديم الم يقدم شيء في هدا الشأن لمدينتنا عدم تسمية جل شوارع وازقتها اسندت الامور الى غير اهلها واطلب من المجلس الجديد اعادة النظر في نسمية جميع ازقة وشوارع مديتة تيزنيت (زنقة وشوارع بقلب المدينة ممسمينش كتسطرفيك)المجلس اكون لجنة خاصة بترقيم ازقة وشوارع هذه المديتة بمشاركتة مع قطاع البريد وهدا ضروري واطلب من الجمعيات من المجتمع المدني التحرك في هذا الا تجاه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق