المندوب السامي للتخطيط يتفقد تكوين مراقبي وباحثي الإحصاء بإقليم تيزنيت / مرفق بصور

الإحصاء 1

انطلقت بإقليم تيزنيت عملية تكوين المراقبين والباحثين المشاركين في الإحصاء العام للسكنى والسكان 2014 و تمتد هذه العملية بين 15 و 26 غشت سيتم خلالها تدريبا لمشاركين لانجاز الإحصاءالعام للسكان والسكنى بكل من جماعات سيدي بوعبدللي ، بونعمان ، اولاد جرار و ويجان، فضلا عن جماعات أكلو ورسموكة والمعدر الكبير واربعاء الساحل وغيرها.
الإحصاء 2

و يرتكز التكوين في هذه المرحلة التكوينية علىالتعرف على جميع الاجراءات و العمليات التي يتم نهجها لملء الاستمارات الخاصة بالاسر و كذلك جميع الوثائق المتعلقة بالاحصاء سواء ما يرتبط منها بالمعلومات الديموغراقية و الاقتصادية و الاجتماعية للسكان و كذلك المرتبطة بالسكن اضافة إلى ظبط كل المفاهيم و التعاريف التي تهم هذه العملية .

الإحصاء 6
و لانجاح هذه العملية هيأت اللجنة الاقليمية المشرفة على الاحصاء بمدينة تيزنيت جميع الترتيبات و الظروف اللازمة على مستوى توفير المراكز و تجهيزها و تمكين المشرفين و المراقبين و الباحثين من كل المعدات و الوثائق المطلوبة لهذا الاستحقاق الوطني . و على مستوى الجماعات المحتضنة لهذه التكوينات تم تسجيل مشاركة مميزة لرؤساء المجالس الجماعية من خلال دعمهم الكبير للمشاركين . كما ان المؤسسات التعليمية بهذه الجماعات وضعت فضاءاتها رهن اشارتهم .

الإحصاء
و بخصوص مركز جماعات بونعمان فقد انطلقت التكوينات في اربع قاعات و عرفت مشاركة 66 باحثا و مراقبا يشرف على تكوينهم اربعة مراقبين و جرت في ظروف حسنة و دون تسجيل أي تأخرات او غيابات في صفوف المعنيين .

الإحصاء 8

كما زار المندوب السامي للتخطيط زوال أمس الإثنين مقر مركز التكوين بجماعة أكلو، حيث التقى بالباحثين والمراقبين وألقى كلمة حث فيها جميع المشاركين في الإحصاء العام للسكان والسكنى إلى بذل قصار جهدهم من أجل إنجاح هذه المحطة، كما أثنى على منطقة سوس واهلها، مؤكدا على أنها بلد العلم والمعرفة، وبلد الأولياء، موضحا أن الاعتبارات الحضارية والتاريخية كانت وراء اختياره لجهة سوس من أجل إعطاء الانطلاقة الرسمية للإحصاء، داعيا الجميع إلى تحمل مسؤوليته في هذه اللحظة الهامة في تاريخ البلد، حتى يساهم الجميع في رقي المغرب، بناء على ما تم تحقيقه في العشرية الماضية، واستشرافا للمستقبل الذي ينتظر أبناء المغرب من كل الفئات والأعمار. كما زار المندوب السامي رفقة عامل إقليم تيزنيت، ضريح سيدي وكاك بن زلو اللمطي بزاوية أكلو، حيث ترحم على روح الولي الصالح قبل مغادرته لإقليم تيزنيت.

الإحصاء 7

يشار الى انه في نفس هذه الفترة يتم تكوين باحثين و مراقبين في مراكز : تافراوت ، تيغمي ، انزي، و سيتم تكليفهم بالعمل في مجموع تراب الإقليم ابتداء من نهاية الشهر الجاري وإلى غاية العشرين من شهر شتنبر المقبل.

متابعة علي فناش ومحمد الشيخ بلا

الإحصاء 3

علي فناش


الإحصاء 5


 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق