بلاغ صحفي شامل للدورة الخامسة لمهرجان قوافل بسيدي افني تحت شعار : “الموروث الثقافي تاريخ و حضارة : مؤهلات في خدمة التنمية”

مهرجان قوافل

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ينظم منتدى افني ايت باعمران للتنمية والتواصل مهرجان قوافل 2014 في دورته الخامسة بشراكة مع المجلس الإقليمي لسيدي افني و بلدية سيدي افني وبتعاون مع عمالة إقليم سيدي افني وذلك من 20 إلى 25يونيو2014 تحت شعار :” الموروث الثقافي تاريخ و حضارة:مؤهلات في خدمة التنمية .

و ستعرف هذه الدورة و كسابقاتها برمجة عدة أنشطة ثقافية و فنية و تربوية و اجتماعية  و ذلك في إطار خلق فرجة مفتوحة للجمهور و زوار المدينة و المنطقة من اجل التعريف بالخصوصيات والمؤهلات الطبيعية و الثقافية و السياحية و البيئية التي تزخر بها مدينة سيدي افني و إقليم  سيدي افني ككل .

  • على المستوى الثقافي :

إذا كان الاهتمام بالموروث الثقافي و الحضاري للمدينة و المنطقة احد أهداف المهرجان ، و نظرا لغنى و تنوع الموروث الثقافي للمنطقة في هذا المجال فإن إدارة المهرجان ارتأت تطوير الهوية المرئية للمهرجان و الارتكاز على الموروث الثقافي و اعتماده كموضوع و شعار للمهرجان و ذلك من أجل اكتشاف مظاهر التنوع الثقافي و الغنى التاريخي و المساهمة في التعريف بالخصوصيات والمؤهلات الثقافية التي تزخر بها المنطقة .

و في هذا الإطار و علاقة بالبعد التنموي للمهرجان منذ دوراته السابقة ستنظم ندوة دولية حول:  “الموروث الثقافي و علاقته بالتنمية : إمكانيات و استراتيجيات” بشراكة مع المرصد الجامعي لمهن وممارسات الإعلام بكلية الآداب والعلوم الإنسانية باكادير وبتعاون مع وزارة الثقافة والمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث وجامعة ابن زهر باكادير وذلك يومي 20 و21 يونيو2014 بقاعة الاجتماعات لبلدية سيدي افني,  وخلال اليوم الأول سيتم مناقشة موضوع الندوة من خلال أربعة محاور أساسية كما يلي:

المحور الأول حول مفهوم الموروث الثقافي وتوظيفه في المجال التنموي والمحور الثاني حول الموروث الثقافي وحفظ الذاكرة أية إستراتيجية للحماية والمحور الثالث حول المؤهلات التاريخية والثقافية بالمنطقة ودورها في توجيه التنمية والمحور الرابع حول توظيف تكنولوجيا المعلوميات ووسائل الإعلام في حماية الموروث الثقافي.

ويأتي تنظيم هذه التظاهرة العلمية بمبادرة من فريق متكامل من الأساتذة والباحثين والمتخصصين في قضايا التراث على الصعيدين  المحلي والوطني والدولي, وتهدف هذه الندوة إلى جعل ملتقى سيدي افني فرصة لتبادل التجارب والتفكير المشترك والحوار الجدي حول التراث والتنمية المحلية والجهوية.

ولأجل هذا استدعى المنظمون ثلة من الباحثين والمتخصصين في التراث والإعلام المغاربة منهم والأوروبيين ليتدارسوا أهمية التراث ودوره في الرفع من مستوى التنمية المستدامة ويبحثوا في سبل التعريف به وحفظه للأجيال اللاحقة علما ان الإعلام يعتبر احد أهم السبل القادرة على تثمين ونشر وحماية الموروث الثقافي وجعله ذاكرة مشتركة من خلال رقمنته.

وبالموازاة مع افتتاح أشغال الندوة الدولية يوم 20 يونيو 2014 سيتم تقديم كتاب بعنوان: “سيدي افني ايت باعمران: من الهامشية الى البناء الترابي” للدكتور احمد بالقاضي أستاذ باحث بكلية الآداب والعلوم الانسانية باكادير والدكتور محمد بنعتو أستاذالجغرافيا بنفس الكلية ثم توقيع كتاب  من تأليف الأستاذ محمد الصديق معنينو بعنوان ” الحاج احمد معنينو المجاهد ” وهو كتاب  صادر عن دار أبي رقراق للطباعة والنشر حسب الإيداع القانوني رقم: MO27762013 من الحجم المتوسط في 500 صفحة ” وهو عصارة مجهود استمر عدة سنوات, وعبارة عن جولة في أحداث تاريخ المغرب على مدى قرن من الزمان انه في الحقيقة حفريات في تاريخ النضال الوطني ومع ذلك فهو ليس تاريخا للحركة الوطنية ولكنه بكل تأكيد إطلالة كبيرة ومختصرة على تاريخ النضال الوطني من اجل الاستقلال والحرية وبناء المغرب الديمقراطي  الحديث “….. وبعد توقيع الكتاب سيتم توقيع  ثلاث شراكات  الأولى بين منتدى افني ايت باعمران للتنمية والتواصل بسيدي افني والمرصد الجامعي لمهن وممارسات الإعلام بكلية الآداب والعلوم الإنسانية باكادير والثانية بين منتدى افني ايت باعمران والمرصد الجامعي ومركز الذاكرة المشتركة من اجل الديمقراطية والسلم بالحسيمة والثالثة بين المنتدى والمرصد الجامعي وجمعية اطر القناة الثانية بالدار البيضاء  ويهدف   الموقعين على الشراكات الثلاث إلى ربط علاقات الشراكة والتعاون والتواصل في مجال التكوين والتكوين المتخصص في مجال الإعلام لفائدة الصحافة المحلية والجهوية والعمل على التعاون لانجاز الأبحاث والدراسات في المجالات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والبيئية وفي مجال التنمية المستدامة بصفة عامة.

وخلال اليوم الثاني 21 يونيو 2014 سيتم تنظيم ورشتين موضوعاتية الأولى حول الموروث الثقافي

المادي وغير المادي وستعمل على الإجابة على سؤالين : أي تعريف للتراث يتماشى وواقع المغرب

وجهاته ؟ أي مكانة تحتلها رمزية الانتماء إلى العائلات المالكة والمحافظة على نصيب من التراث المحلي, والثانية حول أعداد الاستراتيجيات من اجل ترويج وحفظ جيدين للتراث المحلي والجهوي وستعمل على الإجابة على سؤالين: كيف يمكن تسخير الإعلام ليلعب دورا حاسما في تثمين وحفظ التراث المحلي والجهوي ؟ إلى أي حد تنخرط المؤسسات العمومية والحرة في المساهمة في حفظ وتخزين وتسجيل العلامة الخاصة بالتراث المحلي والجهوي ؟ وبعدذلك سيتم تنظيم ورشة تكوينية لفائدة طلبة الماستر والصحفيين المحليين والجهويين في تسخير الإعلام السمعي البصري للحفاظ على الموروث الثقافي من طرف خبراء مختصين, ثم عرض نتائج أعمال الورشتين وفي الأخير عرض ملخص وتوصيات الندوة الدولية.

  • على المستوى الفني :

من المعلوم ان البرمجة الفنية للمهرجان تراعي دائما خصوصيات المنطقة باعتبارها ملتقى للثقافات و التي تعتبر العلامة الثقافية للمهرجان ، و على هذا الأساس فإن هذه الدورة ستعرف كذلك برمجة فنية متميزة تجمع بين فنون أحواش المنطقة و إبداعات الفن و الموسيقى الامازيغي و الحساني والشعبي و ذلك في إطار تقديم هذا التنوع الفني لجمهور المدينة و زوارها .

و ستعرف هذه الدورة مشاركة العديد من الوجوه الفنية المشهورة من الفنانين و فرق فنون أحواش وعواد ايت باعمران و المجموعات الموسيقية المحلية ، حيث سيكون موعد جمهور قوافل يوم الأحد 22 يونيو 2014 مع فقرات من أحواش و عواد ايت باعمران و ذلك في إطار المساهمة في إبراز هذا الموروث الثقافي الذي تزخر به المنطقة و التعريف به لدى الأجيال الصاعدة ، كما سيلتقي الجمهور كذلك مع أمسية لفرقتين محليتين للموسيقى هما مجموعة  THE COLD FIRE  ومجموعة  اوركسترا أمجاد افني وتهدف إدارة المهرجان من خلال إشراك الفرق الموسيقية إلى اكتشاف المواهب الشابة و تشجيعها محليا , و بعد ذلك سيكون موعد الجمهور مع المجموعة الأمازيغية نجوم ايت باعمران تم أمسية مع الفنانة سعيدة شرف ليتم اختتام اليوم الأول بأمسية فنية مع الفنان الشعبي خالد بناني .

و يوم الاثنين 23 يونيو 2014 سيكون جمهور قوافل على موعد مع فقرات من أحواش و عواد ايت باعمران تم أمسية مع فرقتين محليتين للموسيقى هما مجموعة غيوان افني ومجموعة اعيالن ايت باعمران  ثم بعد ذلك أمسية مع المجموعة الامازيغية امديازن ،ثم  أمسية مع الفنانة رشيدة طلال ليختتم اليوم الثاني بأمسية مع الفنان الشعبي عادل الميلودي.

و يوم الثلاثاء 24 يونيو 2014 سيكون الجمهور كالمعتاد مع فقرات أحواش و عواد ايت باعمران ثم أمسية  مع فرقتين محليتين للموسيقى  وهما  مجموعة NEW GENERATION    ومجموعة اثران ثم امسية فنية مع الفنانة الامازيغية فاطمة تاشتوكت ، ليكون اللقاء بعد ذلك مع الفنان المحبوب مسلم ، ليتم اختتام اليوم الثالث بأمسية مع الفنان الشعبي موس ماهر .

و خلال اليوم الأخير 25 يونيو 2014 سيلتقي الجمهور مع أمسية لفرق أحواش و عواد ايت باعمران و بعدها أمسية مع فرقتين محليتين للموسيقى وهما  مجموعة لحباب ومجموعة ايت ايخلف  تم أمسية مع مجموعة آمنات ازوان للطرب الحساني و الكدرة بكلميم و بعدها امسية فنية مع المجموعة الامازيغية الرائدة ازنزارن عبد الهادي ايكوت ، ليتم اختتام فعاليات المهرجان بأمسية فنية مع الفنان الشعبي طاهور.

وفي إطار اتفاقية الشراكة بين منتدى افني ايت باعمران للتنمية والتواصل وقناة تمازيغت  كشريك  إعلامي أساسي للمهرجان سيتم نقل السهرة الختامية للمهرجان مباشرة على قناة تمازيغت وهو ما  سيجعل المدينة في الواجهة الوطنية خلال خلال يوم السهرة الأخيرة وبالتالي تمكين الجمهور المغربي على المستوى الوطني والدولي من تتبع فعاليات المهرجان على قناة تمازيغت وبالتالي المساهمة في التعريف بمدينة سيدي افني ومؤهلاتها على المستوى الجهوي والوطني والدولي.

  • على المستوى التربوي :

من المعلوم  ان كل الدورات السابقة للمهرجان يتم فيها برمجة أنشطة خاصة للطفل ,ونظرا لكون

المهرجان من بين أهدافه تربية الأطفال على ثقافة التسامح و نبذ كل أشكال الانغلاق و الكراهية و التطرف و نشر ثقافة المواطنة و تربية الطفل عليها ، فإن ادارة المهرجان ارتأت خلق فضاءات لأنشطة الطفل بالمدينة خلال فعاليات المهرجان و ذلك بتنظيم نشاط كبير يساهم في خلق لحظات الفرجة لأطفال المدينة و الإقليم ولأطفال زوار المدينة مع تقديم أنشطة متنوعة تساهم في تنمية قدرات الطفل على جميع المستويات و سيكون بالتالي أطفال المدينة على موعد مع تنظيم قرية الطفولة تتضمن عدة مفاجآت لأطفال المدينة و زوارها.

  • على المستوى الاجتماعي :

في إطار الاهتمام بالجانب الاجتماعي الذي رسخه المهرجان منذ دورته الأولى ارتأت إدارة المهرجان تنظيم عملية اعذرا جماعية بمساهمة من مندوبية التعاون الوطني بسيدي افني و بتعاون مع مندوبية الصحة بسيدي افني ، و يهدف هذا النشاط إلى العمل على مساعدة الأطفال المحتاجين للاهتمام بهم في إطار ترسيخ الجانب الاجتماعي للمهرجان .

و بموازاة فعاليات المهرجان سيتم تنظيم العاب الفروسية التبوريدة و ذلك في إطار الاهتمام بهذا الموروث الثقافي الغني الذي يعتبر فنا من الفنون التي يتميز بها المغاربة و ذلك بهدف التعريف به وبطقوسه و المحافظة عليه ، و يعتبر هذا الموروث الثقافي من أهم  مظاهر الاحتفال و البطولة لدى قبائل ايت باعمران و المنطقة ككل .

و ضمن فعاليات المهرجان سينظم كذلك و على غرار الدورات السابقة للمهرجان معرض للمنتوجات المحلية في إطار دعم الاقتصاد التضامني وذلك بشراكة مع المديرية الإقليمية للفلاحة بسيدي افني و الذي سيتم افتتاحهبشكل رسمي يوم 21 يونيو 2014 على الساعة 12:30صباحا, ويتضمن المنتوجات الفلاحية المحلية التي تزخر بها المنطقة كمنتوجات الصبار و منتوجات زيت الأركان و العسل و يهدف المهرجان من خلال هذا المعرض الى معالجة إشكالية تثمين و تسويق المنتوجات المحلية بالمنطقة و ذلك بتعميمها و تكريسها لجعلها محركا حقيقيا للتنمية المستدامة يهدف إلى تحويل المنتوجات المحلية من قطاع تقليدي له قيمة مضافة ضعيفة إلى قطاع عصري منظم ومربح و ذي قيمة مضافة عالية يخلق فرصا اقتصادية و اجتماعية تساهم في تحسين أوضاع ساكنة المنطقة.

و أضحى هذا المعرض موعدا سنويا للتعاونيات و المجموعات الاقتصادية و الجمعيات يتم فيه عرض المنتوجات الفلاحية المحلية و التعريف بها و تسويقها لزوار المدينة و المنطقة .

و خلال هذا المعرض كذلك ينظم معرض لمنتوجات الصناعة التقليدية بالمنطقة و الذي يتضمن منتوجات الفصالة و الخياطة و الزرابي و الفضة إضافة إلى إبداعات الجمعيات المحلية في مجال السيراميك و الفن التشكيلي .

و في إطار المعرض الاقتصادي و الاجتماعي المنظم خلال فعاليات المهرجان يتم كذلك تنظيم معرض لوصفات الطبخ المحلي و الذي تقدم من خلاله للزوار باقة حول وصفات الطبخ للمأكولات المعروفة بالمنطقة منذ القدم و ذلك حفاظا على العادات و التقاليد المتأصلة بالمنطقة و التي تدخل بدورها ضمن الموروث الثقافي للمنطقة.

و يعتبر هذا المهرجان مناسبة لأبناء المنطقة للاحتفاء و التلاقي و إبراز مؤهلات المدينة  الطبيعية والاقتصادية و الثقافية و السياحية و ترسيخ ثقافة المواطنة لدى شباب المدينة و المنطقة و ذلك بهدف خلق صورة ايجابية للمدينة و المنطقة من أجل استقطاب الاستثمار و خلق فرص الشغل لأبناء المدينة و المنطقة و بالتالي المساهمة في التنمية المستدامة محليا و جهويا و وطنيا .  

 

                                                                                                    رئيس المنتدى ومدير المهرجان

                                                                                                                                    ذ  / الحسين بوفيم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق