هل تخلصت ساكنة تزنيت من مطرح النفايات بشكل نهائي ؟؟؟

لاحظ التزنيتيون هذه الأيام الانخفاض الكبير للروائح الكريهة التي تنبعث من مطرح النفايات المتواجد بالقرب من التجمعات السكنية ، هذا إن لم نقل انعدامها بشكل نهائي رغم استمرار الرياح الشرقية الجافة طيلة 15 يوما .
ساكنة أحياء عين الزرقاء، وحي النخيل، والاتفاق، ورباط النصر، وتجزئة حما بالموقع، المتضررة الأولى من هذا المطرح عبرت في ارتساماتها لتزنيت 24 عن ارتياحها لبداية أشغال تهيئة هذا المطرح الذي يشكل نقطة سوداء بالمدينة، لقربه من هذه التجمعات السكنية، ويزيد من دروته، اندلاع النيران في النفايات تلقائيا بسبب التفاعلات الكيميائية. آملين في ذات السياق أن يغلق بشكل نهائي لتبقى تزنيت نظيفة .
ومن جهة أخرى أكد مصدر مسؤول للموقع أن الأشغال ماضية على قدم وساق من أجل تهيئة هذا المطرح في أفق إغلاقه بصفة نهائية نظرا للطابع الاستعجالي لإنجاز هذا المشروع الذي سيساهم في جهود المحافظة على البيئة وكحل للأضرار التي عانت منها الساكنة المحلية خاصة الضفة الشرقية من المدينة والأحياء المجاورة له حيث لم يعد قادرا على استيعاب الكم الهائل من النفايات، وبات مصدر إزعاج للساكنة.
وكان مجلس جماعة تزنيت قد صادق خلال أشغال دورته العادية لشهر ماي 2022، على ملحق اتفاقية إضافي مع مجلس جماعة أكلو، يهم تسهيل حيازة الوعاء العقاري الذي سيقام عليه هذا المطرح الجديد ، كمرحلة أخيرة قبل بداية الأشغال.ويشكل مشروع مركز طمر وتثمين النفايات، الذي يتكون من محطة للطمر ومحطة أخرى للمعالجة والتدوير، في إطار اتفاقية بين وزارة الداخلية، قطاع التنمية المستدامة (البيئة)، عمالة إقليم تزنيت وجماعة تزنيت، بتكلفة إجمالية تناهز 61 مليون درهم، خصصت منها 15 مليون درهم لتأهيل وإغلاق المطرح البلدي الحالي.
متابعة تزنيت24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق