لقاء جهوي بتيزنيت يقارب الديموقراطية و حقوق الانسان على المستوى المجالي و الترابي

في اطار مشروع ترافع مع وزراة الدولة المكلفة بحقوق الانسان حول اليات الخطة على المستوى المجالي و الترابي ، نظم منتدى افوس للديموقراطية و حقوق الانسان صباح اليوم السبت 19 يناير 2019 باحد فنادق مدينة تيزنيت ، اللقاء الجهوي الثاني حول الحكامة و الديموقراطية في موضوع ” أي استراتيجية لتفعيل تدابير المحور الاول من الخطة الوطنية  2021/2018 في مجال الديموقراطية و حقوق الانسان على المستوى المجالي و الترابي ”.

و بعد الكلمة الافتتاحية التي ألقاها رئيس المنتدى ،عرض الدكتور محمد جاجا أستاد جامعي مداخلة في موضوع الجهوية و سؤال الديموقراطية و الحكامة و التي أشار فيها الى العوائق التي تقف امام أجراة المفاهيم مؤكدا على دور الفاعلين كل من موقعه في التأسس لثقافة تأصيل قيم ديموقراطية .

من جانبه قدم الأستاد الحسين حريش عرضا حول أليات الرقابة و المساءلة للمؤسسات العمومية و المنتخية ، حيث عرض عدة ملاحظات حول اليات الحكامة و ما يقف أمام تنزيلها ،كما أشار الى اختصاصات و حقوق الموظفين الجماعيين و الحقوق الجماعية، مختتما عرضه بمحور الجماعة وعلاقتها بحقوق الانسان.

الرشدي الحسن الاستاد الباحث في القانون قام في عرضه موضوع “أي منظور و أي مقاربة لترسيخ المساواة و الانصاف و الولوج العادل للحقوق على المستوى المجالي و الترابي أدوار الفاعلين و الشركاء في التنمية “، بالغوص في واقع الانصاف و المساواة ، و تحدث عن اشكالية الممارسة ، كما وقف عند التفاوتات الحاصلة على مستوى الحقوق ،مؤكدا على ضرورة التعبئة في صفوف المواطنين للاستفادة منها.

و تناول الدكتور أدم بوهدما في المداخلة الرابعة المبرمجة ضمن اللقاء موضوع واقع مشاركة المواطن في اعداد و تتبع و تقييم السياسات العمومية و مخططات التنمية المحلية، حيث أشار الى أهمية و دور الفاعل السياسي في قيامه بالتاطير والتكوين ، كما أكد في ذات المداخلة على أهمية تفعيل المجالس الموازية و أشار فيها أيضا الى مسطرة الاسئلة الكتابية التي قال انها يجب تكون كادوات رقابية يستغلها المنتخب .

يشار الى هدا اللقاء ينظم في اطار الجامعة الشتوية الرابعة، حيث يهدف الى فتح نقاش متعدد الاطراف حول الية المشاركة المواطية أي منظور للولوج للحقوق الاساسية للمواطنين و اي مقاربة لتفعيل المحاسبة على المستوى المجالي و الترابي ، تخللته ورشات للشباب بالتفصيل.

رشيد الحيان / تيزنيت 24

فيديو و وصور عن اللقاء :

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق