المنظمة المغربية لحماية البيئة و المواطنة – فرع تيزنيت – تصدر بيانا حول منجم ازربي بجماعة تارسواط

ـــيــــــــان للراي العام
تتابع المنظمة المغربية لحماية البيئة و المواطنة طريقة تفعيل و اجرأة المخططات الاقتصادية و المشاريع التنموية على مستوى اقليم تيزنيت، ايمانا منها بضرورة تثبيت آليات تشاركية للحوار والتشاور بين السلطات العمومية والمواطنين، وقد عرفت مجموعة من الجماعات بالإقليم تنزيلا لبعض المشاريع التنموية التي لا تعتمد اية مقاربة شمولية تدمج المبادئ البيئية و الحقوقية لتحقيق الأمن البيئي في مفهومه الشامل.

و في سياق متابعتنا لمشاريع استغلال المناجم خصوصا بمنطقة تافراوت، فقد تم فتح البحث العمومي حول دراسة التأثير على البيئة لمشروع استغلال منجم ازربي IZERBI PROJECT لإنتاج معادن النحاس، الالمنيوم، الكوبالت، المنغنيز، الزنك، البوتاس و السليكا، بعد الاعلان الذي نشره المجلس الجماعي لتارسواط. و قد تم فتح البحث المذكور لمدة 20 يوما ابتداء من يوم الجمعة 07 يوليوز 2017 الى غاية يوم الاربعاء 26 يوليوز 2017. و تبعا لذلك فإننا ندعو كافة المواطنين و فعاليات المجتمع المدني بالمنطقة و كذا المؤسسات العمومية الى ما يلي:

– الوعي بخطورة هذا النوع من المشاريع التي تشكل تهديدا صريحا لساكنة المنطقة على المستوى الصحي و البيئي من خلال التأثير السلبي و المباشر على الفرشاة المائية و الموارد الطبيعية بشكل عام.

– المبادرة الى تسجيل ملاحظاتهم و تعرضاتهم حول المشروع المذكور في سجل الملاحظات الموضوع بمقر الجماعة طيلة مدة البحث العمومي المشار اليها اعلاه.

– التعبئة لخوض جميع الأشكال النضالية ضد كل التجاوزات التي تشكل خرقا للمعاهدات الدولية و الوطنية في مجال البيئة و المواطنة بالمنطقة.

– دعوة المؤسسات المنتخبة والسلطات العمومية الى اعتماد الديمقراطية التشاركية في اعداد المشاريع التنموية.

– دعوة السلطات الحكومية لتنفيذ التزاماتها بشكل جاد في مجال البيئة و حقوق المواطنة تثمينا لمضامين اعلان مراكش للعمل من أجل المناخ والتنمية المستدامة الصادر عن الكاب 22.

المكتب الاقليمي

تيزنيت في 13 يوليوز 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق