اختتام الحملة الإقليمية ضد التدخين المنظمة من طرف النادي الصحي و البيئي لثانوية الوحدة بتزنيت

تفعيلا لبرنامج “إعداديات وثانويات بدون تدخين” الذي أطلقته جمعية للا سلمى لمحاربة السرطان نظم النادي الصحي لثانوية الوحدة التاهيلية بتزنيت حملة اقليمية تحسيسية ضد التدخين لفائدة التلميذات و التلاميذ بمؤسسات تعليمية بالإقليم تحت شعار : لنحمي أطفالنا ضد التدخين ، وذلك بدعم من المجلس الإقليمي ،المجلس الجماعي والمديرية الإقليمية للتربية والتكوين. وتهدف هذه الحملة إلى تفعيل دور النوادي الصحية للتحسيس والتوعية بأضرار التدخين ونشر ثقافة الوعي الوقائي بمخاطر التدخين لما لهذه الآفة من أضرار على الصحة والبيئة ، إضافة إلى تشجيع التلاميذ على الانخراط في العمل داخل الأندية التربوية وخارجها .

وقد استفاد من هذه الحملة 1439تليمذة وتلميذ بجميع الأسلاك وفق البرمجة التالية: تاريخ النشاط المستوى الدراسي المستهدف عدد التلاميذ المستفيدين المؤسسة التعليمية 25نونبر2016 السادس ابتدائي 112 تلميذة وتلميذ مؤسسة الصفاء الخاصة 16دجنبر2016 السادس ابتدائي 87 تلميذة وتلميذ مؤسسة ابن رشد العمومية 30دجنبر2016 السادس والخامس ابتدائي 60 تلميذة وتلميذ مؤسسة الجيل الجديد الخاصة 6يناير 2017 السادس ابتدائي 120 تلميذة وتلميذ مؤسسة الحسن الأول 7 يناير 2017 السادس والخامس ابتدائي 60 تلميذة وتلميذ م.م بن بيروك بانزي 17فبراير 2017 جميع مستويات الثانوي الإعدادي 60تلميذة وتلميذ اعدادية بن شمسي بوجان 21فبراير2017 جميع مستويات الثانوي التاهيلي 900تلميذة وتلميذ ثانوية الوحدة التاهيلية – – 1439تلميذة وتلميذ المجموع و استفاد التلاميذ من تنوع الأنشطة في مقاربة موضوع التدخين تمثلت في: – تقديم تلاميذ من مستوى الباكالوريا علوم بثانوية الوحدة عروض حول ماهية التدخين ، أنواعه، ومختلف الأمراض المترتبة عنه لفائدة التلاميذ المستفيدين. – توزيع قصاصات تحسيسية ضد التدخين .

– مسابقات ثقافية خاصة بموضوع التدخين .

– ورشات الرسم من تاطير الفنانين التشكيليين احمد بن احمد والبشير الطاهري، أبدع فيها التلاميذ برسوماتهم العفوية وعبروا من خلالها عن تمثلاتهم حول التدخين.

– ورشات صباغة بصم من خلالها التلاميذ بأيديهم تعهدهم عدم الاقتراب من التدخين.

– انجاز جداريات متنوعة.

– عرض لفيلم كرتوني حول التدخين ومناقشته.(بالنسبة للابتدائي)

– ورشات حول مهارات التواصل لمقاومة ضغط الأقران. – انجاز التلاميذ مجسمات حول التدخين.

– تدوين التلاميذ لرسائل حول التدخين على الحائط موازاة مع وصلات موسيقية.

– لوحات تعبيرية مسرحية مجسدة لتعاطي التدخين.

– حفل ختامي بثانوية الوحدة تتويجا للحملة عرف حضور المدير الإقليمي لوزارة التربية والتكوين لتزنيت ،ومدراء المؤسسات المستفيدة والفنانين التشكليين والأطرالادارية و التربوية للمؤسسة والتلاميذ حيث تم شكر الداعمين للحملة وتكريم اطر النادي الذين سهروا على إنجاح الحملة، وقد تخلله عرض مسرحي ميمي بعنوان: قل لا للسيجارة الأولى وتقديم قصيدة شعرية من أداء التلميذة ايمان مسكوت ورقصات كوريغرافية ووزعت شواهد تقديرية على التلاميذ أعضاء النادي الذين ساهموا في تنزيل برنامج الحملة بشكل فعال وشواهد المشاركة على كل التلاميذ الذين شاركوا في هذا الحدث المهم .

و في النهاية نشكر كل الداعمين ومدراء المؤسسات واطر النادي وتلاميذه والطاقم الإداري والتربوي لثانوية الوحدة وكل من ساهم من قريب أو بعيد في إنجاح هذه الحملة .على ان تستمر الحملة في نسختها الثانية السنة المقبلة ان شاء الله. مشرفة النادي الصحي والبيئي ذة.خديجة ايت المختار.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق