رصيف الصحافة: اعتقال مدير إقليمي للتجهيز بتيزنيت متلبسا بتسلّم رشوة

images

نستهل جولتنا في رصيف صحافة بداية الأسبوع من “المساء” التي أفادت أن عناصر من المصلحة الولائية للشرطة القضائية لدى ولاية أمن الرباط قد ألقت القبض على المدير الإقليمي للتجهيز بتزنيت وسيدي إفني، القطاع الذي يشرف عليه الوزير عبد العزيز الرباح، متلبسا بتسلم رشوة من أحد المقاولين المشتغلين في قطاع الأشغال العمومية.

“المساء” كتبت كذلك أن العشرات من العمال التابعين للجماعة الحضرية لطنجة ظلوا بدون إفطار بعد آذان المغرب ليوم الجمعة وهو نفس اليوم الذي شهد وصول الملك محمد السادس إلى المدينة وكان العمال أمضوا يوما كاملا في المساعدة على الإعداد للزيارة الملكية … وبعد ذلك تم التخلي عنهم في الشارع العام إلى ما يزيد عن الساعة بعد آذان المغرب.

“أخبار اليوم المغربية” أشارت لمشاركة نجل عبد الإله بنكيران، أسامة بنكيران، في الوقفة الاحتجاجية ضد العفو الملكي عن المغتصب الإسباني، دانيال كالفان، في الساحة المقابلة للبرلمان بالرباط. أسامة قال حول ما إذا كان قد استشار والده بشأن مشاركته في الوقفة ، في اتصال مع الجريدة، خرجت بحال جميع الناس والأمر لا يحتاج إلى المشورة لأننا في هذه الأمور نقوم بما نقتنع به على أن نتحمل مسؤوليتنا في الأخير. مضيفة أن أسامة بنكيران سبق له وأن خرج في مظاهرات حركة 20 فبراير في الوقت الذي كان والده ينتقدها قبل أن يصبح رئيسا للحكومة.

“أخبار اليوم” نشرت أيضا أن تفريق وقفة مساندة للشرعية في مصر أدى إلى كسر فك برلماني في العدالة والتنمية ونقله في حالة غيبوبة إلى المستشفى.

أما “الصباح” فقد نشرت أن كواليس مشاورات ترميم بنكيران لأغلبيته الحكومية كشفت عن سيناريوهات إعداد بناء التحالف الحكومي برمته ما قد يفقد بعض الأطراف مكانتها في الحكومة، فيما قد تظطر أطراف أخرى إلى قبول تقليص حقائبها الوزارية للحفاظ على موقعها في الأغلبية.

ذات اليومية أوردت أن المحكمة الابتدائية بالرباط أدانت البرلماني الاستقلالي السابق، يوسف التازي، بأربعة أشهر حبسا وبغرامة مالية قدرها 500 درهم، وأسقطت عنه تهمة الهجوم على مسكن الغير ووجهت إليه تهمة الضرب والجرح في حق الزوجة.

جريدة”الخبر” نشرت أن عددا من أعضاء الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم المؤيدين لاستمرار علي الفاسي الفهري رئيسا لها قرروا مراسلة الاتحاد الدولي لكرة القدم”فيفا” لإنصافهم من تدخل وزارة الشباب والرياضة بخصوص القوانين التنظيمية التي كانت سببا في تأجيل الجمع العام لجامعة الكرة.

“الخبر” أفادت أيضا أن الحسين الوردي، وزير الصحة، اعترف أن الدرسات والأبحاث التي قامت بها الوزارة أفضت إلى خلاصة واحدة هي أن ثمن الأدوية المعتمد بالمغرب جد مرتفع سواء بالنسبة للمواطنين أو بالنسبة للصيادلة على حد سواء.

ذات الجريدة نشرت أن الولايات المتحدة الأمريكية قررت إغلاق سفاراتها في 15 دولة عربية ، بسبب توصلها بمعلومات تفيد احتمال تعرض المنشآت والبعثات الدبلوماسية لهجوم من قبل تنظيم القاعدة، وتستثني المغرب.

نقرأ في”الأخبار” أن عمر أربيب، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ـ فرع المنارة بمراكش، وعضو المكتب المركزي الجمعية ذاتها أكد للصحيفة أن حجم المبالغ المهدورة بنيابة التعليم بإقليم الحوز بلغ أزيد من مليار و300 مليون سنتيم. وذلك بعد الاستماع إليه من قبل فرقة الجرائم المالية والاقتصادية التابعة لمصلحة الشرطة القضائية بمراكش.

ذات الصحيفة كتبت أن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بمدينة فاس قرر تأجيل النظر في الملف الذي يتابع فيه كل من الطالب(ر) والطالبة (ن) بتهمتي الفساد والإفطار جهرا في رمضان إلى غاية 12 نونبر المقبل وتم تمتيعهما بالسراح المؤقت مع كفالة مالية قدرها ألف درهم لكل واحد منهما.
هسبريس ـ فاطمة الزهراء صدور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق