ندوة تيمزار العلمية تكشف علاقة قضايا التعدين و الحلي بالنوازل السوسية

Présentation11

احتصنت قاعة الندوات بمقر الصناعة التقليدية بتيزنيت مساء امس الجمعة 29 يوليوز ندوة علمية في إطار فعاليات مهرجان تيميزار للفضة في نسخته السابعة  اطرها الاستاد الباحث احمد بومزكو .

هذه الندوة العلمية الأكاديمية المسيرة تم تنشيط مراحلها و محاورها  من طرف أساتذة باحثين مرموقين تناولت بالدرس و التحليل خبايا الصياغ و الفضة من خلال محاور عدة.

الأستاذ عبد العزيز ياسين تحدث عن قضايا التعدين و الحلي من خلال النوازل السوسية حيث أكد على أهمية البحث و التنقيب في أغوار تاريخ المنطقة .

قام الأستاذ ابراهيم أوبلا بتقديم مداخلته في هذا الموضوع من خلال استحضار الفضة في فنون أحواش و الارتباط الذي يجمع السوسيون بالفضة و العلاقة الوطيدة بين فنون أحواش و الحلي الأمازيغي،كما قدم الأستاذ الباحث أوبلا عرضا مصورا للحلي الأمازيغي مرفوقا بتسمياته.

الأستاذ محمد المستاوي  تحدث هو الآخر عن الحلي في الشعر الأمازيغي،ومساهمة الأمازيغ  بالتعريف بهذا الموروث الثقافي الأمازيغي.هذا و عزز الأستاذ موقفه بقراءة مجموعة من القصائد في هذا الموضوع.

وقد تفاعل الحاضرون إيجابا مع الأفكار التي تداولها الباحثون في هذا اللقاء الذي يحتفي بالصياغة و الفضة و يثمنهما حيث أجمع الكل على ضرورة اخراج و طبع أعمال هذه الندوة القيمة

عن رشيد أكركاض/عبد الواحد بتبغ بتصرف

Présentation1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق