مركز اكلو للبحث و التوثيق يصدر كتابا بعنوان العلماء في سوس قضايا واعلام

IMG_3302

يواصل مركز أكلو للبحث والتوثيق (CARD) سلسلة منشوراته بإصدار جديد لأحد مؤسسيه الدكتور مبارك لمين، تحت عنوان “العلماء في سوس، قضايا وأعلام”، وهو ثالث إصدارات هذا المركز الذي أخذ على عاتقه بحث وتوثيق تراث المنطقة وثقافتها، وأبى إلا أن يتحدى مختلف الصعوبات التي تعترض الاشتغال في هذا المجال، وتواجه طبع ونشر الأعمال الفكرية ذات الصلة، وذلك بغرض الإسهام في إغناء المكتبة المحلية والإقليمية وكذا الوطنية بها، فجاء هذا الإصدار الثالث بمثابة استجابة عنيدة ومتحدية من الـ (CARD) لتحدي تلك الصعوبات وعنادها.

ويتضمن هذا المؤلف الجديد، إضافة إلى مقدمته “أربعة فصول؛ خصص الفصل الأول للحديث عن مصادر تاريخ العلماء بسوس، وقسم إلى مبحثين، تناول أولهما تصنيفا أوليا للمصادر السوسية، بينما اتجه ثاني المبحثين للوقوف على معالم شخصية محمد بن سعيد المرغيتي من خلال فهرسة إجازته لأبي على اليوسي. أما ثاني فصول الكتاب فعالج الرحلة العلمية السوسية، في اتجاه المشرق بالمزاوجة بين أداء نسك الحج من جهة والأخذ والعطاء العلميين من جهة أخرى، وفي اتجاه الزيتونة بتونس قصد الاستفادة العلمية. أما الفصل
الثالث من الكتاب، فخصص لإثارة ظاهرة الأسر العلمية وأعلامها بسوس، وتحديدا المنتمية منها لتزنيت وأحوازها. وانصب الفصل الرابع للحديث عن إسهام علماء سوس في الإصلاح، من خلال تجربتي و ابن زلو وتلميذه عبد الله بن ياسين، إضافة إلى وثيقة بيعة شرعية للفقيه محمد المْرْسي تضمنت ملامح إصلاحية” واختتمت هذه الدراسة باستنتاجات عامة”.

والمركز بهذا الإصدار يؤكد على عزمه المضي في مشروعه الثقافي والعلمي الذي دشنه في هذا الصدد، ويعد بإصدارات أخرى إن شاء الله، آملا من خلالها أن يفيد البلدة والمنطقة، وأن يفيد كل القراء والمهتمين، كما يرجو أن  يلقى من هؤلاء وأولئك ما يستحقه من تشجيع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق