“خُلالة” تزنيت…تحفة فنية من الفضة الخالصة تبحث عن مكان لها في موسوعة “غينيس”

1782015-65131

ناشد اربعة من الصناع التقليديين المشرفين على انجاز مفاجأة الدورة السادسة لمهرجان تيمزار للفضة بتزنيت  ” خلالة  ” مصنوعة من الفضة الخالصة  ، القائمين على المهرجان بالعمل على تسجيلها في كتاب كينيس للارقام القياسية .

ويبلغ وزن الخلالة  8،5كلغ وطولها 2.20متر وعرضها 1،50متر واستغرق انجازها 7 اشهر من العمل وسيتم عرضها طيلة ايام المهرجان بساحة “المشور” ، وهي المعطيات التقنية التي يسعى من خلالها الحرفيون الحصول على تصريح بادراجها ضمن كتاب كينيس للارقام القياسية.

وقد سهر على انجاز التحفة الفنية أربعة من”المعلمين” كبار الصناع التقليديين المعروفين في اﻻقليم ويتعلق اﻻمر بكل من الكرش احمد وبلفقير علي و ناصر محمدو خليفة محمد.

واحد من هؤلاء الحرفيين اكد أن الخلالة تم اقتباسها من الرسم الاصلي لتزرزيت السوسية الاصيلة المعروفة بمنطقة تزنيت، وساهم الى جانبهم حرفيون متخصصون في النجارة والجلد و استعمل في اعدادها .الفضة الخالصة نوع 985 وهي من اجود انواع الفضة. وبخصوص التقنية المستعملة في التحفة الفنية يضيف ذات المتحدث فقد تم اﻻعتماد على تقنية” النقش بالتخرام” وتقنية ” الفليكران” وهي تطويع اسﻻك الفضة لرسم الاشكال .

سعيد مكراز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق