المغاربة يتخوفون من تجدد "حموضة" البرامج التلفزية في رمضان

laraichikhalfi

يضع ملايين المغاربة أيديهم على قلوبهم عند حلول شهر رمضان الحالي، ليس تهيبا من الجوع والعطش في هذا الصيف القائظ، فهما أمران مَقْدور عليهما، بل خشية أن تصيبهم “حموضة” عدد من البرامج التلفزية التي تنزل حممها على رؤوسهم كل ليلة تحت مسمى برامج رمضان.وتشرئب أعناق المشاهدين المغاربة، ابتداء من أول أيام الشهر الفضيل، نحو شاشاتهم لمعانية البرامج التلفزية الرمضانية علها تنحو إلى شيء من الرقي في الإضحاك خاصة بالنسبة للمواد الفكاهية، وقليل من احترام عقول المتفرجين بدل الضحك على أذقانهم ببرامج تُنجز في آخر لحظة، و”سيتكومات” موغلة في “الإسفاف والميوعة”.
بين الخوف والأمل
وكان قطاع عريض من المغاربة يشتكون، في سنوات خلت، من “رداءة” معظم البرامج التلفزية في رمضان، خاصة المسلسلات و”السيت كومات” الكوميدية، وحلقات الكاميرا الخفية، في القنوات التلفزية العمومية، حيث تطغى سياسة “كور وأعطي للأعور” على تبني سياسة إنتاج وطني تتوخى احترام عقول وأذواق المغاربة وتعلو بها إلى الأفضل.
ويُعزى تخوف البعض من تكرار تجارب السنوات المنصرمة إلى المقاطع الإشهارية لعدد من الأعمال الرمضانية لهذا العام، حيث أطلت وجوه تمثيلية وكوميدية سبق للجمهور أن أبدى رأيه “السلبي” إزاءها، مما يطرح تساؤلات كثيرة حول مدى إمكانية حصول تغيير ما في خريطة برامج رمضان هذه السنة.
ورغم ذلك يعقد المشاهد المغربي الأمل في أن تكون برامج رمضان لهذه السنة مغايرة للصورة “النمطية” و “الرديئة” التي التصقت بها طيلة سنوات خلت، خاصة عندما أكد وزير الاتصال مصطفى الخلفي، في تصريحات له في البرلمان، بأن شهر رمضان هو “شهر مصالحة مع الإنتاج التلفزيوني”، وبأن “التدابير المتخذة لإنتاج تلفزي يرضي المغاربة بدأت بعد نهاية رمضان الماضي”.
وشدد المسؤول الحكومي عينه على أن المشكلة كانت في تردي المنتوج التلفزي المقدم للمغاربة من قبل، وبأن الأعمال الرمضانية الجديدة “راعت الهوية المغربية وأخلاقياتها مع ما يتطلع إليه المغاربة في الشهر الفضيل”، وهو ما ينتظر المشاهد ترجمته بالفعل على أرض “التلفزيون”.
إفطار بدون تلفزيون
ويتذكر المشاهد المغربي دعوات فعاليات مدنية وجمعوية، في سنوات ماضية، إلى مبادرة أُطلِق عليها اسم “إفطار بدون تلفزيون”، دعوا خلالها المغاربة إلى مقاطعة برامج القناتين الأولى والثانية خلال وقت الإفطار، احتجاجا على ما اعتبروه “رداءة” للمنتوجات التلفزيونية المغربية في رمضان.
وعدا التغييب المتكرر للبرامج الدينية والفكرية التي تليق بشهر يتميز بروحانياته وسمته الدينية من خريطة القنوات المغربية خلال رمضان، فإن المشاهدين ما فتئوا يعبرون عن امتعاضهم من برامج لا تخلو من أحد أمور ثلاثة؛ أولاها الإضحاك الفج “تمارسه” وجوه كوميدية لا تغيب أبدا عن التلفزة كل عام، وذلك باللجوء إلى ثنائية “الشلح والعروبي” ، مما يعد انتقاصا من شأن هذه الفئات الاجتماعية.
وثاني الأمور التي يمجُّها عدد لا يستهان به من مشاهدي التلفزيون المغربي تلك البرامج التي تظهر عليها العجلة في الإنتاج والتنفيذ، والارتجال في تمرير خطابات لا تليق بالشهر الفضيل، ولا ترقى بأذواق المشاهدين.
ويتعلق الأمر الثالث بإساءة بعض المواد المقدمة أحيانا إلى صورة المرأة المغربية، والحط من كرامتها وقيمتها، أو “ترهيب” المواطنين بدعوى الضحك من خلال برامج ما يسمى “الكاميرا الخفية”.

حسن الأشرف نشر في هسبريس يوم 10 – 07 – 2013

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق