أربعون من أبناء الأفارقة المقيمين باشتوكة ايت بها يستفيدون من مخيم كشفي صيفي بأكادير  

الكشفية

   في بادرة هي الأولى من نوعها على الصعيد الوطني ، يستفيد أبناء الأفارقة المقيمين بجماعات اشتوكة ايت بها من مخيم صيفي منظم تحت شعار :المخيم فضاء لتكوين رجل الغد.نظمه فرع اشتوكة أيت بها بالكشفية الحسنية المغربية ، بمدرسة سكينة بنت الحسين بمدينة أكادير ، خلال الفترة الممتدة من 01الى 12غشت الجاري .  بشراكة مع الوزارة الكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة و بشراكة مع الجماعات الحضرية والقروية التالية بعمالة إقليم اشتوكة أيت بها التالية : جماعة أيت باها جماعة أوكنز وجماعة ايمي مقورن وبلدية بيوكرى وجماعة تنالت وجماعة الصفا وجماعة سيدي بوسحاب وجماعة تركا نتوشكا. ويبلغ عدد المستفيدين من المخيم الصيفي التشاركي الثالث من أبناء الأفارقة أربعون طفلا بمافيهم المرافقين من الأطر. وينتمون إلى الدول الإفريقية التالية : غينيا والسينغال والكوت ديفوار وموريتانيا.

الى جانب الأفارقة يستفيد من المرحلة التخيمية الثالثة أطفال ينتمون إلى الجماعات القروية والحضرية باشتوكة أيت باها في إطار الشراكة التي تربط الفرع بهذه الجماعات . وحسب قائد المخيم فهؤلاء الأطفال تتكلف كل جماعة باختيارهم من  الأطفال النجباء والمحتاجين وأكد ان التجربة رائدة وهي فرصة لاستفادة الأطفال من برنامج مندمج ومتنوع طيلة الفترة التخيمية حيت يتضمن أنشطة وورشات مفيدة مندمجة ، وحول مشاركة أبناء الأفارقة المقيمين بالمنطقة أضاف أن الفائدة عامة والأطفال لايحسون بالفرق يستفيدون من أنشطة مثل باقي المشاركين.

من جهة أخرى يبلغ عدد المشاركين في المرحلة التخيمية بما في ذلك أبناء الأفارقة مائتين وخمسين مشاركا. وفي زيارة دعم وتشجيع قامت بها المفوضة الوطنية  لدعم الفتيات والقائدات بالكشفية الحسنية المغربية ، القائدة ايجو أرجدال ، رفقة قيدومة قائدات الكشفية الحسنية المغربية بأكاديرالقائدة رشيدة بادلي، تمنت خلالها المبادرة واعتبرتها رائدة وطنيا تستحق التشجيع وهي إضافة نوعية للعمل الكشفي بمنطقة اشتوكة أيت بها والمغرب عامة ، وأكدت على ضرورة الاهتمام بتنمية القائدات والحرص على الاستمرار في التكوين .

مبعوث تيزنيت24  : لحسن البهالي

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق