تقرير حـول أشغال اللقاء الثقافي والحقوقي لفائدة نساء مدينة تيزنيت

نساء أزطا

تخليدا لليوم العالمي للمرأة واستحضارا لدلالاته التاريخية والنضالية والرمزية، و التزاما ببرنامجها السنوي، نظمت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة –أزطا أمازيغ  لجنة نساء- ازطا تيزنيت-  لقاءا ثقافيا و حقوقيا لفائدة نساء المدينة.

وفي كلمتها الافتتاحية ،رحبت الآنسة سناء بوضاض عن الفرع المحلي لأزطا أمازيغ بالمشاركات والمشاركين ،أكثر من 80 مشاركة ومشاركا من مختلف الأعمار ، ممتنة لهن تلبية الدعوة ومذكرة بالدلالات الرمزية والتاريخية والنضالية والتاريخية لهذا اليوم ، مستحضرة التمييز الذي تعانيه المرأة وخصوصا المرأة الأمازيغية التي تعاني تمييزا مركًبا بحرمانها من لغتها وثقافتها الأمازيغية في الفضاء العمومي.

 

كما رحبت الرفيقة بضيفات وضيوف ،أزطا أمازيغ – فرع تيزنيت ، المتدخلات والمتدخلين في محاور اللقاء:

–        الدكتور الحسن التلمودي في محور الحق في الصحة و الثقافة الصحية للنساء

–       الدكتورة حنان الحبيبي الثقافة الصحية للنساء

–       الأستاذة السعدية أكردوس في محور العمل التعاوني و المشاريع النسائية

–       الأستاذة أسماء إدبابو في محور تثمين الأدوار القيادية للمرأة .

 

ركز الدكتور الحسن التلمودي في مداخلته المعززة بصور وأرقام وإحصائيات و معلمات طبية على ما تتعرض له النساء من أمراض سرطانية ( سرطان الثدي ، سرطان عنق الرحم ، سرطان الدم ) مبينا أسباب و أعراض هده السرطانات و ملحا على أهمية التشخيص المبكر للورم السرطاني .

وذكر الدكتور ، في محور الصحة الإنجابية ، بأهمية التأطير الطبي ، و مشكل وفيات النساء أثناء الولادة معززا ذلك بإحصائيات حيث الراتب المتأخرة التي يحتلها المغرب في هذا المجال.

و تطرقت الدكتورة حنان حبيبي، في مداخلتها وتفاعلها مع تساؤلات الحاضرات ، إلى أن أهمية صحة المرأة لها أهمية قصوى لما لها من تأثير على صحة الأسرة عموما ،  وألحت الدكتورة حنان على أهمية الزيارات الدورية للطبيب .

و في محور العمل التعاوني ، زكرت الأستاذة سعدية أكردوس على ضرورة الاعتراف بدور المرأة في المجتمع و كذا الدلالات الهامة لليوم العالمي للمرأة. و ذكرت بالتجارب النسائية الناجحة في المجال التعاوني معززة ذلك بعروض مصورة ، كما لا تخفي الأستاذة إثارة المعيقات التي تصادفها المرأة في مجال التعاونيات والمشاريع بالرغم من دعم و تشجيع الدولة.

الأستاذة أسماء إدبابو استهلت مداخلتها بإبراز الأدوار القيادية للمرأة الأمازيغية  بعرض نبدة مختصرة عن الملكة الأمازيغية ديهيا  و الإشتقاق اللغوي ل  TAMGHART / AMGHAR ** و انتقلت الأستاذة  لشرح طرق وتقنيات للتنمية الذاتية للمرأة وكيفية تثمين الذات و أهمية إعمال العقل في الإخيارات اليومية المرتبطة بحياة المرأة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق