نيابة أكادير اداوتنان تخلداليوم الوطني للسلامة الطرقية

السلامة الطرقية

تخليدا لليوم الوطني للسلامة الطرقية الذي يصادف 18 فبراير من كل سنة، واعتبارا لما لهذه الذكرى من اهمية في توعية الناشئة بخطورة حوادث السير وسبل الوقاية منها قام النيابة الاقليمية باكادير اداوتنان بتنظيم انشطة تربوية وثقافية خلال الفترة الممتدة من 16 الى 25 فبراير 2015.

 

وبتنسيق مع مصالح ولاية الأمن ومندوبية الصحة والوقاية المدنية والدرك الملكي ومديرية التجهيز والنقل واللوجيستيك، تراس السيد النائب  أشغال اليوم التواصلي المنظم لفائدة تلميذات وتلاميذ الثانوي الاعدادي والتأهيلي العمومي والخصوصي يوم الاربعاء 18 فبراير2015  بقاعة مركب جمال الدرة بحي الداخلة اكادير، بحضور ممثلي هذه القطاعات.

 

بعد تحية العلم الوطني القى السيد النائب الاقليمي كلمة ترحيبية نوه خلالها  ادوار جميع المشاركين خاصة مصالح الامن الوطني والدرك الملكي في الحفاظ على ارواح الناس، وتوقف عند دلالة الحدث ورمزية هذا اليوم الاحتفالي في نشر الثقافة السلامة الطرقية وتوعية التلاميذ بخطورة الاستعمال السيئ للطريق.

اثر ذلك، قدم السيد قائد فرقة المرور عرضا حول السلامة الطرقية مثمنا مجهودات النيابة الاقليمية باكادير اداوتنان على مبادراتها المتكررة الهادفة الى تحسيس وتوعية المتعلمين، ومذكرا بصور المنشور رقم 5 من السيد رئيس الحكومة للاحتفال باليوم الوطني للسلامة الطرقية والوقوف على مكامن الخلل لتحقيق نتائج أفضل.

كما جاء في عرضه  النقاط التالية:

اسباب حوادث السير

الجهود المتخدة

النسب المئوية لحوادث السير

المسؤولون عن الحوادث

مدونة السير الجديدة

وركزت كلمة السيد ممثل الدرك الملكي على اسباب حوادث السير  و طرق تفاديها.

  أما مندوب وزارة الصحة فقد ابرز دور المستشفيات والاطباء في انقاذ ارواح المتعرضين لحوادث السير من الجرحي والمعطوبين.

وبخصوص تدخل ممثل مديرية التجهيز فقد أشار إلى انخفاض الحوادث خلال السنوات الماضية نظرا لانتشار الوعي بخطورتها و حث التلاميذ على ضرورة الحفاظ على حياتهم لانها امانة .

 وفي الاخير شكر السيد رئيس مصلحة الشؤون التربوية الحضور والمشاركين في الندوة و ذكر انه ستقام مسابقة اقليمية حول موضوع السلامة الطرقية .

وقد تقدم بعض تلاميذ المؤسسات التعليمية باسئلةللامن والدرك حول اسباب الحوادث و عدم ادراج دروس حول السلامة الطرقية بالمقرارات الدراسية وغيرها من الاسئلة التي اغنت النقاش .

 

الوسط القروي:

 

ويوم الخميس 19 فبراير 2015 تم تنظيم لقاء تحسيسي اخر بمدرسة حسان بن ثابث بتاطير الدرك الملكي وبحضور:

  • السيد رئيس مصلحة الشؤون التربوية
  • السيدة رئيسة مكتب الصحة المدرسية
  • السيد رئيس مكتب الاتصال
  • السيد القائد الاداري لجماعة اورير
  • السادة ممثلي الدرك الملكي
  • السيد مدير مؤسسة حسان بن ثابت
  • بعض الاطر التربوية بالمؤسسة

افتتح اللقاء بكلمة السيد مدير المؤسسة الذي رحب بالحضور وثمن دور رجال الدرك الملكي في توعية وحماية ارواح الناس، وتلته كلمة السيد رئيس مصلحة الشؤون التربوية نيابة عن السيد النائب الاقليمي  شكر فيها السادة ممثلي الدرك الملكي على بادرتهم ومجهوداتهم الجبارة للمحافظة على قانون السير  وتحدث عن اخطار الطريق وانه يجب على التلاميذ الحفاظ على ارواحهم و احترام قانون السير، وما ميز اللقاء العرض الذي قدمه ممثلي الدرك بطريقة power point   اشتمل على ثلاث محاور :

-1-الاخطاء المرتكبة في الطريق والتي يجب تجنبها.

2 – النصائح التي يجب اتباعها.

3 -دور الدرك الملكي :

                   – توعية مستعملي الطريق

                   – ارشاد مستعملي الطريق

                   –  زجر المخالفات المرتبكة من طرف مستعملي الطريق  وتطبيق مقتضيات قانون السير.

 وتخلل اللقاء أنشطة ترفيهية تربوية حول الموضوع تلقت استحسان الحضور ، وانتهى اللقاء بحفل شاي اقيم بالمناسبة.

 

 

 

م. الاتصال

نيابة اكادير اداوتنان

——————————————-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق