قراءة في المشاريع المقدمة في اطار المبادرة الوطنية لسنة 2013

نموذج مشروع تزويد دواوير أسكا واكال ملولن بالماء الشروب بوجان ،حيث إن تكلفته700000درهم ، ستساهم فيه المبادرة ب 200000 درهم ،و 200000 مساهمة من المجلس الإقليمي ، في حين أن الجمعية اسكا للتنمية والثقافة والرياضة ستساهم ب 300000 درهم .
كما يلاحظ تقديم جمعية واحدة لأكثر من مشروع، نموذج جمعية تحدي الإعاقة بتيزنيت التي تقدمت بمشروعين ، الأول بدعم البرامج والأنشطة الرياضية  للفرق الرياضية التابعة للجمعية ، وصيانة الملعب واقتناء التجهيزات واللوازم الرياضية ومصاريف التنقلات ، ومصاريف التكوينات في المجال الرياضي والأنشطة الموازية ، بتكلفة مالية 85000 درهم .
المشروع الثاني للجمعية يتعلق باقتناء حافلة صغيرة لفائدة المركب الاجتماعي للأشخاص في وضعية اعاقة بتكلفة اجمالية 400000 درهم .
هذا بالنسبة للمشاريع التي حظيت بالموافقة، أما المشاريع الغير المصادق عليها والمودعة ببنك المشاريع للسنة الموالية ، نجد جمعيات تقدمت بأكثر من مشروع،  وعلى سبيل الذكر جمعية اداوبعقيل للثقافة والتنمية بدوار ابراهيم اوصالح جماعة وجان ، حيث تقدمت بمشروع تعبيد وصيانة الطريق الرابطة بين العين ابراهيم اوصالح بالطريق الجهوية رقم 104 على طول 2 كلم ، والمشروع الثاني بناء وتجهيز مركز تأهيل الطفل والمرأة القروية بنفس الدوار ، غير أن المشروعين رفضا حيث تجاوزا السقف المسموح به في اطار البرنامج الأفقي .
أما الجمعيات التي تعنى بالمهرجانات و تقدمت للإستفادة من المبادرة الوطنية، ولم يتم المصادقة عليها في غياب التزام الشركاء ، نجد جمعية مهرجان اكلو الشاطئ والتي تقدمت بطلب دعم مختلف المصاريف المرتبطة بتنظيم مهرجان أكلو صيف 2013 بكلفة إجمالية 499800 درهم .
كذلك نجد جمعية فستفال تيفاوين، والتي تقدمت بمشروع انشاء مركز استقبال زوار المنطقة وتنظيم انشطة وندوات وعروض ثقافية بمركز جماعة أملن بتكلفة اجمالية 360000 درهم ، ولم يتم المصادقة عليه، حيث تنقصه عدة وثائق لتمكين اللجنة البث فيه .
كما نجد شركة من تأسيس بعض أعضاء مجموعة المصير لحاملي الشواهد والعاطلين ، تقدمت بدورها في اطار المشاريع المدرة للدخل بمشروع شراء الأبقار والمعدات اللازمة والأعلاف و تهيئة الاسطبل ، بدوار إكرار ايت محمد جماعة أكلو ، والتكلفة الاجمالية للمشروع هي 250000 درهم ،مساهمة المبادرة هو 175000 درهم في حين أن شركة مبادرة المصير ستساهم ب 75000 درهم .
في المقابل نجد شركة منجم أقا كولدن ، تدخل كشريك ب 89250 درهم ،مع جمعية أوريرت لتنمية المرأة القروية بأفلا اغير ،من أجل اقتناء 90 رأس من الماعز ( إناث) و6  فحول بالإضافة الى الأعلاف .في الوقت نفسه لم تقدم الشركة مساهمتها بخصوص المشروع الثاني لنفس الجمعية، مما أدى بالجمعية إلى تقديم تنازلها عن المشروع .
عموما سجل المتتبعون  أن جماعات تقدمت بمشاريع للإستفادة سواء كانت مقبولة أو تم تقييدها بملاحظات وشروط وجب تحقيقها ، في المقابل بعض الدواوير والجماعات لم تستوعب بعد فلسفة المبادرة  ولم تقدم أي مشروع وهي في أمس الحاجة اليه ، كما أن مجموعة من الجمعيات والجماعات قامت بتمويل دراسة مشروع من مالها الخاص من أجل تقديمه للإستفادة من المبادرة ، لكن لم يتم المصادقة عليه كونه لا يتماشى مع أهداف المبادرة،  وبالتالي يتعين نعميق التواصل مع الجماعات والجمعيات والشركات ، عبر لقاءات ودورات تكوينية من أجل شرح وتوضيح شروط ونوعية المشاريع التي ستحظى بالأولوية حتى تعم الفائدة جميع المستحقين.
الحسين بالهدان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق