أبرز ما تناولته الصحف الوطنية هذا اليوم

الصحف

الرباط, 19-01-2015 – اهتمت الصحف الوطنية الصادرة يوم الاثنين، على الخصوص، بالنشاط الملكي وبالزيارة المرتقبة لرئيس جمهورية كوت ديفوار للمغرب والتزام مصر بالوحدة الترابية للمملكة وتأييدها لمشروع الحكم الذاتي، فضلا عن الانخفاض الكبير في درجات الحرارة بالمملكة، إلى جانب مواضيع وطنية ودولية أخرى متنوعة.
وهكذا، أبرزت الصحف أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أشرف، أمس الأحد بعمالة فاس، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مشروعين تضامنيين يرومان تعزيز العرض الصحي على مستوى العاصمة الروحية للمملكة.
ويهم هذان المشروعان، اللذان تنجزهما مؤسسة محمد الخامس للتضامن، إحداث مركز لتشخيص وعلاج السكري بمقاطعة المرينيين، ومركز لتصفية الدم بمقاطعة زواغة، وذلك باستثمار إجمالي قدره 17 مليون درهم، مبرزة أن هذان المشروعان يعكسان العناية الموصولة التي ما فتئ يحيط بها جلالة الملك الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، وعزم جلالته على تمكينهم من ولوج أفضل للخدمات الصحية الأساسية، كما ينسجمان، تمام الانسجام، مع الجهود المبذولة من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، والرامية إلى تحفيز ولوج الأشخاص المعوزين للخدمات الصحية، وتعزيز البنيات الأساسية وتمكين المواطنين من ظروف عيش كريمة ورغدة.
وأوردت أن مركز تشخيص وعلاج السكري سيمكن من استقبال وتحسيس والتكفل الطبي بالمرضى المصابين بداء السكري، والتشخيص المبكر للمضاعفات المترتبة عن هذا الداء، فضلا عن تأطير وتكوين المتدخلين الجهويين في مجال السكري، مشيرة إلى أن المركز يشتمل على مختبر للتحاليل الطبية، وقاعة للمستشفى النهاري، وفضاءات للفحص، علاج السكري (5 ملايين درهم)، على مختبر للتحاليل الطبية، وقاعة للمستشفى النهاري، وفضاءات للفحص، وقاعة للتوعية الغذائية، وقاعة للتمريض، ومطبخ، وقاعة متعددة الاختصاصات، وفضاء جمعوي.
من جانب آخر، ذكرت الصحف أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس أعطى تعليماته السامية إلى كل من وزارتي الداخلية والصحة وإلى القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي ومؤسسة محمد الخامس للتضامن، قصد التجند لمواجهة الانخفاض الشديد الذي ستعرفه درجات الحرارة، ببعض مناطق المملكة، وخاصة بالأطلس المتوسط والأطلس الكبير والحوز.
ونقلت عن بلاغ لوزارة الداخلية أنه طبقا للتعليمات الملكية السامية، ستتم إقامة مستشفيين ميدانيين بالمناطق المعنية، واتخاذ جميع الاجراءات، بتنسيق مع السلطات المحلية، لتقديم المساعدة اللازمة للسكان المعنيين، بما يضمن سلامتهم وطمأنينتهم، بما في ذلك توفير مروحيات ووضعها في حالة تأهب، لنقل المتضررين إلى المراكز الصحية عند الضرورة.
من جهة أخرى، أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أول أمس السبت، أنه بدعوة كريمة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيقوم فخامة السيد الحسن وتارا، رئيس جمهورية كوت ديفوار وحرمه السيدة دومينيك وتارا بزيارة رسمية للمغرب يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين.
ونقلت عن نص الوزارة بهذا الخصوص أن سيقوم فخامة السيد الحسن وتارا، رئيس جمهورية كوت ديفوار وحرمه السيدة دومينيك وتارا، بزيارة رسمية للمملكة المغربية يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.
وأشارت إلى أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس سيجري، بهذه المناسبة، مباحثات رسمية مع ضيفه الكبير، ويترأس جلالته أعزه الله وفخامة رئيس جمهورية كوت ديفوار مراسم توقيع اتفاقيات ثنائية بين البلدين، كما سيقيم جلالته مأدبة عشاء رسمية على شرف رئيس جمهورية كوت ديفوار والسيدة حرمه والوفد المرافق له بالقصر الملكي العامر بمدينة مراكش.
من جانب آخر، نقلت الصحف عن وزير الخارجية المصري السيد سامح شكري، تأكيده يوم الجمعة الماضي بفاس، على التزام مصر بالوحدة الترابية للمملكة المغربية وبالحل الأممي لقضية الصحراء وتأييدها لما جاء بقرارات مجلس الأمن حول المشروع المغربي للحكم الذاتي.
وذكرت، استنادا، لبيان مشترك صدر في ختام الزيارة التي قام بها السيد سامح شكري للمملكة يومي 15 و16 يناير الجاري، حاملا رسالة خطية موجهة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس من فخامة السيد عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، والتي أجرى خلالها مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد صلاح الدين مزوار، أن وزير الخارجية المصري رحب بالجهد المغربي الجاد وذي المصداقية لدفع العملية قدما نحو الحل.
كما توقفت الصحف عند قرار المجلس الوطني للحركة الشعبية، الذي اجتمع أول أمس السبت بسلا في إطار دورته الثانية، استمرار الحزب ضمن التحالف الحكومي مع تفويض الأمين العام تدبير التفاوض بخصوص إجراء تعديل حكومي جزئي أو موسع، مع الأخذ بعين الاعتبار المعايير التي حددها المجلس الوطني في اختيار المرشحين لتحمل المسؤوليات.
وفي موضوع آخر، ذكرت الصحف أن سفير المملكة المغربية بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية ،السيد محمد سعد العلمي، قام أمس الأحد، بتقديم التعازي باسم صاحب الجلالة، والشعب المغربي، في وفاة الفنانة المصرية الراحلة فاتن حمامة.
وعلى الصعيد الرياضي، اهتمت الصحف بفعاليات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم، التي تجري حاليا بغينيا الاستوائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق