افتتاح مطار ترفيهي بتيزنيت، وجريدة “تيزنيت 24” تطير في سماء أولاد جرار / مرفق بالصور

Présentation11

افتتحت صباح يوم الأحد 21 دجنبر الجاري، مطار ترفيهي للطيران الخفيف بجماعة الركادة أولاد جرار بإقليم تيزنيت، بوصول ثلاث طائرات خفيفة من مطار أكادير المسيرة، كان على متنها مستشار وزير التجهيز عبد الجبار القسطلاني، وأعضاء بجمعية الطيران بأكادير، حيث وجدوا في استقبالهم عامل إقليم تيزنيت وعدد من الفعاليات بالمنطقة.

Présentation6

وقد خصص الفضاء المعروف سابقا باستقبال طائرات محاربة الجراد للمطار الترفيهي، في انتظار افتتاح مطارات أخرى بكل من تافراوت وسيدي إفني ومنطقة بيوطري، بهدف تنشيط السياجة بالمنطقة، وخلق فرص شغل وزرع ثقافة الطيران لدى الناشئة وخاصة فيما يتعلق بالنقل والتنقل والقيادة، فضلا عن تمكين الطلبة والمشتغلين بالبحث العلمي من استثمار هذا النوع من الطيران في التقرب أكثر من الطيران الجوي الخفيف.

Présentation4

وخلال الافتتاح الذي أشرف عليه مستشار وزير التجهيز عبد الجبار القسطلاني، تم الحديث عن تهيئة فضاء المطار وقابلية استعماله لأغراض الطوارئ، فضلا عن حاجته للتعيئة والتسييج حاصة بعد التقييم الذي أجرته لجنة مختصة حددت المبالغ المالية اللازمة لتهيئته والشركاء الذين يتعين إشراكهم في عملية التهييء.

Présentation2

وقد كان لتيزنيت 24 نصيب من الجولات الجوية بسماء أولاد جرار، بمعية طاقم متخصص تابع لنادي الطيران بأكادير، حيث جالت تيزنيت 24 فوق جماعة دواوير الركادة أولاد جرار، والتقطت صورا علوية للجماعة، كما وقفت على مناظر جدابة للمنطقة.

Présentation5

معلومات عن الطيران الرياضي الخفيف

الأسئلة الشائعة :
١. ماهو الطيرن الرياضي الخفيف؟
٢. أنواع الطائرات التي تندرج في الطيران الرياضي الخفيف؟
٣. ما هو أبرز مميزات الطيران الرياضي الخفيف؟
٤. الجهات التي تقييم وتمنح الشهادات العالمية لطيران الرياضي الخفيف؟

Présentation18

١. ماهو الطيرن الرياضي الخفيف؟
الطيران الرياضي الخفيف (Light Sport Aircraft) (LSA): هو عبارة عن مركبة طائرة صغيرة الحجم، وذات قدرة لحمل راكب أو راكبين وذلك لإستخدام الهواة في الغالب، ولها ضوابط طيران أقل من الطيران العادي، ولا تتطلب ساعات طيران عالية لكي تحصل على رخص طيرانها، ونظام طيران هذا النوع قد يختلف من بلد لأخر ولكنه يوجد نظام عالمي يطبق في أغلب الدول وهو نظام طيران الأتحاد الفدرالي (Federal Aviation Administration) (FAA) والخاص بالطيران الرياضي الخفيف وأغلب هذه الدراسة مستمده من هذا النظام.

 Présentation5

Présentation16Présentation7 Présentation8 Présentation9 Présentation10

٢. أنواع الطائرات التي تندرج في الطيران الرياضي الخفيف؟
هناك عدة أنواع وتصنيفات، فهناك من يصنفها بناء على الوزن وعلى العدد شخص وشخصين، وهناك من يصنفها بناء على نمط الطيران بمحرك أو بدون محرك (حر)، ولكن الأغلب يصنف الطيران الرياضي الخفيف بناء على نوعية ونمط الطيران:

١- الطائرات الشراعية :هي أحدى أنواع الطيران الرياضي الخفيف، حيث تعتمد على المظلة (Parachute) كي تعمل كجناح لرفع الطائرة بالجو، وهناك ثلاث أنواع طيران لهذه الرياضة:

أ- الطيران الشراعي الحر (PG) (Paragliding)

ب- طيران البراموتور (PPG)(Powerd Paraglid)

ج- باور باراشوت (PPC)(Power Parachute)

Présentation6

٢- الطيران الرياضي بالأجنحة (Ultra Light Aircraft): تعتبر طائراتها هي أساس رياضة الطيران الخفيف، وفي الغالب تعتمد على المحركات الكبيرة لرفع الطائرة وخاصة في الطيران الترادفي، و كما يوجد منها الطائرات التي تعتمد على الطيران الحر. ويوجد منها نوعين:

أ- طائرات الجناح الثابت (Fixed Wing)

ب- طائرات الجناح المتحرك (Shift Wing or Delta Wing):

١) طائرة جناح متحرك بمحرك (Trike)

٢) الطيران الحر بالجناح المتحرك (Hang Gliding).

٣- الطيران المروحي الجيروسكوبي (Gyrocopter or Gyroplane)

٤- الطيران بالمنطاد (Balloon)
Présentation3

٣. ما هو أبرز مميزات الطيران الرياضي الخفيف؟

١- سهولة تعلم الطيران وتكلفت إقتناءها رخيصة
٢- سهولة النقل والتخزين ولا تتطلب مطار لإقلاعها
٣- لا يمكن لطائرة أن تحمل أكثر من شخصين
٤- سهول الصيانة ولا تطلب وقود خاص
٥- لا تطلب رخصة طيران خاص وفترة التدريب قصيرة
٦- لاتصل للارتفاعات العالية التي تصلها الطائرات الكبيرة
٧- الطيران البطيء نسبياً إذا قورنت بالطائرات الكبيرة
القسطلاني

٤. الجهات التي تقييم وتمنح الشهادات العالمية لطيران الرياضي الخفيف ؟
هناك عدة جهات ومنظمات عالمية تمنح الشهادات لطيران الرياضي الخفيف منها الأوربية ومنها الأمريكية، علماً أن هناك تقاييم خاصة بالطيران بالشراعي الحر والبراموتور, وتقاييم خاصة للباور براشوت والطيران الرياضي الخفيف. وأبرز هذه الجهات التي تمنح هذه الشهادات:

١- الشهادة الأمريكية (Special Light Sport Aircraft) (S-LSA) وهي خاصة بالطيران الرياضي الخفيف الخاص والتي يندرج تحتها طيران الجناح الثابت والمتحرك والبور بارا شوت والتي يتم تصنيعه من قبل الشركة، وهذه الطائرات معتمدة للتدريب والتأجير.

٢- الشهادة الأمريكية (Experimental Light Sport Aircraf) (E-LSA) وهي كذلك خاصة بالطيران الرياضي الخفيف التجريبي، والتي يندرج تحتها طيران الجناح الثابت والمتحرك والبور بارا شوت، التجريبي تعني هنا أنه قد تكون تم بناء الطائرة بناء شخصي ولا تستخدم للتدريب أو التأجير.

٣- الشهادة الألمانية للمظلات والأجنحة الشراعية الحرة ((Deutscher Hangegleiter Verband) (DHV) أو (LTF) وهي تعطي تصنيفات للمظلات وأجنحة الطيران الحر وشهادات لمستوى الطيار الذي سيستخدمها، وهي للبراقلايدنق والبراموتور والهانق قلايدنق.

٤- الشهادة الألمانية للمظلات والأجنحة الشراعية الحرة ((European Committee for Standardization) (CEN) وهي تعطي تصنيفات للمظلات وأجنحة الطيران الحر وشهادات لمستوى الطيار الذي سيستخدمها، وهي للبراقلايدنق والبراموتور والهانق قلايدنق. وظهرت كبديل للنظام الألماني وأعتماده للشركات التي لا ترغب بالنظام الألماني.

مناظر علوية بجماعة الركادة أولاد جرار

Présentation7

Présentation8 Présentation9 Présentation10 Présentation11 Présentation12 Présentation13 Présentation14

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق