فريق عمل لمراقبة الانتخابات إداريا بمدينة تيزنيت

الانتخابات

دعت وزارة الداخلية جميع المهنيين، غير المقيدين في اللوائح الانتخابية الخاصة بغرف التجارة والصناعة والخدمات وغرف الفلاحة وغرف الصناعة التقليدية وغرف الصيد البحري والمستوفين للشروط المطلوبة قانونا والبالغين من العمر 18 سنة شمسية كاملة على الأقل، بأن يبادروا بتقديم طلبات تسجيلهم في اللائحة الانتخابية للغرفة التي ينتسبون إليها.
ودعت المعنيين إلى إيداع طلبات قيدهم بمكاتب السلطة الإدارية المحلية التابع لها مكان مزاولة نشاطهم المهني، في أجل لا يتجاوز 31 دجنبر الجاري.
كما دعت الوزارة كل المهنيين المقيدين في اللائحة الانتخابية لغرفة مهنية والذين يرغبون في نقل قيدهم من لائحة انتخابية لصنف مهني أو لهيئة ناخبة إلى لائحة صنف أو هيئة أخرى، أو من لائحة دائرة انتخابية أو فرع انتخابي إلى لائحة دائرة انتخابية أو فرع انتخابي آخر، أو من لائحة غرفة إلى لائحة غرفة أخرى، إلى تقديم طلبات نقل قيدهم لدى المكاتب السالفة الذكر، وذلك إلى غاية يوم 31 دجنبر 2014
متى يتم التسجيل ؟
يمكنكم التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة ابتداء من فاتح أبريل إلى غاية 31 ديسمبر من كل سنة. و إذا لم تتمكنوا من تقديم طلب تسجيلكم خلال هذه الفترة، لأي سبب من الأسباب، يمكنكم تقديمه خلال 7 أيام تبتدئ من اليوم الموالي لانتهاء المدة المخصصة لإيداع الجدول التعديلي المِؤقت من كل سنة.
من يجب عليه التسجيل في اللوائح الإنتخابية العامة ؟
المواطنات والمواطنون البالغون سن الرشد والمتوفرون على الأهلية الانتخابية و غير المسجلين في اللوائح الانتخابية العامة. ويتعلق الأمر بـ:
• المغاربة الشباب ، ذكورا وإناثا الذين سيبلغون 18 سنة كاملة على الأقل في التاريخ المحدد لحصر اللوائح الانتخابية أي في يوم 31 مارس من كل سنة وغير الموجودين في إحدى حالات فقدان الأهلية الانتخابية (المادتان 7 و8 من القانون رقم 57.11 تحددان لائحة الأشخاص المحرومين من حق التسجيل في اللوائح الانتخابية الانتخابية).
• باقي المغاربة، ذكورا وإناثا، المتوفرون على الأهلية الانتخابية ولم يسجلوا بعد في اللوائح الانتخابية.
• المغاربة، ذكورا وإناثا، المزدادون والمقيمون في الخارج والبالغون 18 سنة كاملة فما فوق.
• المغاربة، ذكورا وإناثا، المزدادون بالمغرب والمقيمون في الخارج والبالغون 18 سنة كاملة فما فوق.
من يجب عليه نقل تسجيله ؟
الأشخاص الذين غادروا الجماعة التي كانوا مقيدين فيها و انتقلوا إلى جماعة أخرى للإقامة بها.
من يجب عليه التأكد من تسجيل اسمه ؟
جميع الناخبات والناخبين المسجلين و خاصة منهم الذين غيروا مقرات سكناهم بنفس الجماعة أو انتقلوا من جماعة إلى جماعة أخرى أو من دائرة إلى دائرة أخرى.
ما الغاية من التسجيل ؟
• التسجيل في اللوائح الانتخابية يجعلكم تنخرطون في الحياة الديمقراطية لبلدكم وإسماع صوتكم.
• إن التسجيل في اللوائح الانتخابية سيمكنكم من المشاركة في الإستشارات المقبلة .
• التسجيل في اللوائح الانتخابية يمكنكم من أداء واجبكم كمواطن.
بفضل هذا التسجيل ستتوصلون في الوقت المناسب بإشعار مكتوب يبين عنوان مكتب التصويت الذي ستمارسون فيه حقكم في التصويت وتعبرون عن اختياركم بكل حرية.
أين يتم التسجيل ؟
بالنسبة للمغاربة المقيمين داخل التراب الوطني للمملكة
• إذا كنتم تقيمون داخل التراب الوطني، يمكنكم التسجيل لدى المكاتب المفتوحة لهذه الغاية في الجماعة التي تقيمون بها لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر في تاريخ إيداع طلب التسجيل.
• بصفة استثنائية يمكنكم تقديم طلب التسجيل بالجماعة التي أنتم مزدادون بها إذا كنتم من الفئات التي تعتمد في حياتها اليومية على الترحال(الفقرة 2 من المادة 5 من القانون رقم 57.11 يتعلق باللوائح الانتخابية العامة و عمليات الاستفتاء و استعمال وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية خلال الحملا ت الانتخابية و الاستفتائية).
• إذا كنتم موظفا أو عونا بالإدارة العمومية أو الجماعات المحلية أو المؤسسات العمومية، يمكنكم التسجيل بالجماعة التي تمارسون فيها وظيفتكم ولو كانت مدة إقامتكم لا تتجاوز ثلاثة أشهر. وهذا يسري على جميع أفراد أسرتكم المقيمين معكم.
• إذا كنتم تنتمون لأسرة عسكري أو أحد أفراد القوة العمومية وتقيمون معه تحت سقف واحد، يمكنكم التسجيل بالجماعة التي يقيم بها رب الأسرة ويمارس فيها مهامه الرئيسية ولو أن مدة إقامته بهذه الجماعة لا تتجاوز ثلاثة أشهر.
بالنسبة للمغاربة المزدادين والمقيمين بالخارج
إذا كنتم مزدادين بالخارج وتقيمون خارج التراب الوطني، بإمكانكم التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة انطلاقا من بلد الإقامة وذلك بتقديم طلب تسجيلكم لدى السفارة أوالقنصلية المغربية التابع لها محل إقامتكم .
الجماعة أو المقاطعةالتي يمكن لكم التسجيل في لائحتها الانتخابية، حسب اختياركم:
• الجماعة أو المقاطعة التي تتوفرون فيها على أملاك أو على نشاط مهني أو تجاري؛
• الجماعة أو المقاطعة التي سجل بها أحد الوالدين أو الزوج أو الزوجة؛
• الجماعة أو المقاطعة حيث يتوفر أحد الوالدين أو الزوج أو الزوجة على إقامة؛
• الجماعة أو المقاطعة التي ازداد فيها أب المعني بالأمر أو جده.
إذا كنتم مزدادين بالخارج وتقيمون خارج التراب الوطني وصادف تواجدكم بالمغرب فترة إيداع طلبات التسجيل في اللوائح الانتخابية، يمكنكم التسجيل حسب اختياركم بإحدى الجماعات الأربع السالفة الذكر.
بالنسبة للمغاربة المولودين بأرض الوطن والمقيمين بالخارج
إذا كنتم مزدادين بأرض الوطن وتقيمون خارج التراب الوطني، بإمكانكم التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة انطلاقا من بلد الإقامة وذلك بتقديم طلب تسجيلكم لدى السفارة أوالقنصلية المغربية التابع لها محل إقامتكم.
الجماعة أو المقاطعة التي يمكن لكم التسجيل في لائحتها الانتخابية، حسب اختياركم :
• الجماعة أو المقاطعة التي ولدتم فيها؛
• الجماعة التي ازداد بها الأب أو الجد؛
• الجماعة أو المقاطعة التي تتوفرون فيها على أملاك أوعلى نشاط مهني أو تجاري؛
إذا كنتم مزدادين بالمغرب وتقيمون خارج التراب الوطني وصادف تواجدكم بالمغرب فترة إيداع طلبات التسجيل في اللوائح الانتخابية، يمكنكم التسجيل حسب اختياركم بإحدى الجماعات الثلاث السالفة الذكر.
كيف يتم التسجيل ؟
• يجب عليكم الحضور إلى مقر اللجنة الإدارية لمحل إقامتكم حاملين لبطاقتكم الوطنية للتعريف ؛
• يجب عليكم ملء وتوقيع مطبوع خاص بطلب التسجيل في اللوائح الانتخابية أو نقل القيد ؛
• إذا كنتم ترغبون في التسجيل في الجماعة مكان الازدياد و كانت جماعتكم تصنف ضمن الجماعات الواقعة في مناطق اعتيادية للترحال ، يجب أن يكون طلب تسجيلكم مرفقا بشهادة مسلمة من طرف رئيس اللجنة الإدارية للجماعة التي تقيمون بها تثبت عدم تسجيلكم في لائحة الجماعة المذكورة؛
• بمجرد تقديم طلب تسجيلكم، تتسلمون في حينه وصلا يحمل رقما ترتيبيا مؤقتا؛
• بعد حصر اللوائح الانتخابية، ستتوصلون قبل تاريخ الاقتراع بإشعار مكتوب يبين عنوان مكتب التصويت الذي ستصوتون فيه.

فريق عمل من أبناء مدينة تيزنيت (فريق الاعلام والتوجيه) سيسهر على تتبع جميع مراحل الانتخابات والعمل على فضح كل الخروقات الادارية في حال وقوعها.

عن فريق العمل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق