أحسن مشروع صناعي لطلبة أكادير

أحسن مشروع صناعي

 تم مساء أمس الخميس  04 شتنبر بمدينة الرباط الإعلان عن تتويج طالبين من مدينة أكادير في إطار المسابقة الوطنية لجائزة التميز التي تنظمها الوكالة المغربية للطاقة الشمسية “MASEN”،و التي تخُص مشاريع تخرج الطلبة المهندسين في مجال الطاقة الشمسية، إذفازالمهندسان ياسين لعلج و المختار الغزواني  عن المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير التابعة لجامعة ابن زهر بجائزة أحسن مشروع صناعي، حيث قامابإنجاز دراسة تقنية ذات وقع اقتصادي لمحطة شمسية لتوليد الطاقة الحرارية، بُغية استعمالها لأغراض تخص تطوير مجال الصناعة الغذائية،و ستُمكّن هذه الدراسة مجموعة من الشركات الصناعية من استغلال الطاقة الشمسية بطريقة أفضل.

علما بأن مشروع المهندسين أُجري بالتعاونية الفلاحية ” كوباك – COPAG”، إذ قاما بدراسة متكاملة و اعتمدا على محاكاة رقمية جد متطورة لإثبات الفعالية و النجاعة الطاقية للمحطة الشمسيةالتي كانت تعتمد على تقنيات أصبحت متجاوزة اليوم. و قد تم كل ذلك بفضلالتأطير العلمي للأساتذة المؤطرين بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية و  بفضل انفتاح إدارة المؤسسة على العالم الصناعي الخارجي مساهمة منها في التنمية الجهوية في هذا المجال.

وتعملالوكالةالمغربيةللطاقةالشمسية بالمساهمةفيتطويرالبحوثالتطبيقيةوتعزيزالابتكارالتكنولوجيفيقطاعاتالطاقةالشمسية و اقتراحترتيباتالاندماجالصناعيلكلمشاريعالطاقةالشمسية.

و قد ساهمت في التباري على هذه الجائزة أكثر من 50 مشروعا يُمثل مختلف الجامعات و المؤسسات الوطنية و مدارس المهندسين الوطنية.

مراد حفصاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق