المناطق السياحية تغرق بالسياح بمستويات خيالية 

احتجاج أكلو

ذكرت يومية “الإتحاد الإشتراكي”، في عددها الصادر اليوم الجمعة، بأن أمواجا بشرية تغرق المدن المغربية السياحية؛ والسياح عجزوا عن إيجاد غرف شاغرة والأسعار تقفز إلى مستويات خيالية.
وأضافت اليومية، بأنه مع نهاية شهر رمضان وحلول عيد الفطر، فإن المعطيات المتوفرة، تشير إلى أن بعض المدن وفي مقدمتها مراكش وأكادير وطنجة وتطوان وواد لاو والسعيدية وصلت فيها نسبة الملء إلى 100 في المائة.. هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن “كشك منارة”.. وفي ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:
* المساء: الحكومة تمنح الشركات الكبرى حق الإنتاج الذاتي للكهرباء..
– الحكومة تمنح الشركات الكبرى حق الإنتاج الذاتي للكهرباء.. فقد أعد عبد القادر عمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، مشروع قانون للترخيص للمستهلكين الكبار من شركات خاصة وعمومية إنتاج الكهرباء بوسائلهم الخاصة. ويمكن النص الجديد الإدارة من الترخيص لأشخاص معنويين خاضعين للقانون العام أو الخاص، بناء على طلب منهم، بإنتاج الطاقة الكهربائية اعتمادا على وسائلهم الخاصة، مع حق ولوج الشبكة الكهربائية الوطنية.
– انطلاق محاكمة 10 متهمين باختلاس 7 ملايير سنتيم من وكالة بنكية بطنجة.. فقد شرعت غرفة الجنايات المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالرباط في محاكمة 10 أشخاص على خلفية فضيحة اختلاس وتبديد أموال تصل قيمتها إلى 7 ملايير سنتيم من حسابات وكالة بنكية بطنجة. والتمس الدفاع من الهيئة خلال الجلسة التي عقدت أول أمس تأجيل الشروع في مناقشة هذه القضية التي جرّت مستخدمين بوكالة بنكية ورجل أعمال، إضافة إلى متعاملين مع الوكالة، بتهم اختلاس وتبديد أموال عمومية وتزوير محرر بنكي واستعماله وقبول شيكات على سبيل الضمان، كل حسب ما نسب إليه.
* العلم: استياء من الإعفاءات المباغتة لوزارة الصحة.
– الرئيس التونسي منصف المرزوقي أكد، أول أمس الأربعاء في لقاء صحافي مع أعضاء رابطة الصحافيين العرب بواشنطن، أن المغرب هو من فتح باب القارة الإفريقية أمام المغاربيين والعرب. وقال المرزوقي، في تصريح للصحافة، “أعتقد أن المغرب هو من فتح المجال أمام المنطقة المغاربية والعرب لولوج القارة السمراء”، موضحا أن المملكة تعتبر أول بلد عربي ومغاربي دخل بكل قواه، وفهم أهمية إفريقيا.
– الاتحاد العام للشغالين بالمغرب: استياء من الإعفاءات المباغتة لوزارة الصحة.. فقد عبر الاتحاد الجهوي للشغالين بالدار البيضاء، التابع للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، عن استيائه العميق من نتائج حركة الإعفاءات المباغتة لوزارة الصحة والتي تمت بانتقائية مفضوحة وجرت دون احترام المساطر القانونية واستشارة الشركاء الاجتماعيين وفي غياب تام لمعايير الكفاءة والأهلية والمردودية وغياب رؤية واضحة لتجويد الحكامة.
– العديد من الجمعيات عبرت عن قلقها من مشروع القانون المتعلق بالحق في الحصول على المعلومة: الشبكة المغربية من أجل الحق في الحصول على المعلومات لاحظت أن هناك تراجعا مس أغلب أبواب المشروع، لاسيما في ما يخص المقتضيات المتعلقة بتدقيق الاستثناءات والحذف الكامل للمقتضيات المتعلقة بلجنة ضمان حق الحصول على المعلومات؛ ومنظمة حريات الإعلام والتعبير اعتبرت أن هذا المشروع شكل تراجعا وصفته بالخطير عن المضامين الحقيقية لقانون الحق في الحصول على المعلومات ودعت الحكومة إلى مراجعة شاملة وجذرية للمسودة.
* الخبر: المجلس الدستوري يحكم بعدم دستورية “طلب الإحاطة” للمرة الثانية.
– المجلس الدستوري يحكم بعدم دستورية “طلب الإحاطة” للمرة الثانية.. فقد رفض المجلس الدستوري، في أقل من شهرين وللمرة الثانية، الفقرة 121 من النظام الداخلي لمجلس المستشارين، المعروفة بطلبات “الإحاطة”. وقال المجلس الدستوري في حكمه الصادر في 31 يوليوز الماضي، والمنشور بالجريدة الرسمية يوم 6 غشت الجاري، إن “المادة 121 في صيغتها المعدلة من النظام الداخلي لمجلس المستشارين، بإغفالها التنصيص على الاتفاق المسبق مع الحكومة على برمجة الكلام المخصص للتحدث في موضوع عام وطارئ وذي بعد وطني في نهاية جلسات الأسئلة الشفهية غير مطابقة للدستور”.
– خلال يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين توافد على التراب التونسي عبر راس جدير الحدودي 177 مواطنا مغربيا، قادمين من ليبيا التي تشهد وضعا أمنيا غير مستقر. وأوضح القنصل العام للمملكة المغربية بتونس جمال حسن، في تصريح صحافي، أن المعبر شهد، منذ الساعة الثالثة بعد الظهر من يوم الثلاثاء الماضي وإلى غاية الساعة الثالثة من أول أمس الأربعاء، توافد 177 مواطنا مغربيا، قادمين من ليبيا، فرارا من الأوضاع الأمنية هناك، مضيفا أن 30 مواطنا مغربيا آخرين لم يتمكنوا من دخول التراب التونسي بسبب عدم توفرهم على جواز السفر وتذاكر السفر من مطار تونس في اتجاه المطار الدولي للدار البيضاء كما تشترط ذلك السلطات التونسية.
* التجديد: بنود مدونة السير المعدلة بين يدي الأمانة العامة للحكومة..
– وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تمكنت من تسجيل 257 ألف و73 مستفيدا من برنامج محو الأمية برسم الموسم 2013 -2014، بنسبة إنجاز بلغت 102,8 في المئة متجاوزة بذلك العدد الذي استهدفته في بداية الموسم الدراسي (250 ألف). بلاغ للوزارة أوضح أن نسبة الإناث بلغت 87,22 في المئة، فيما وصلت نسبة المستفيدين بالعالم القروي إلى 40,33 في المئة.
– محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل: بنود مدونة السير المعدلة بين يدي الأمانة العامة للحكومة. بوليف قال، في حديث للجريدة، استطعنا عكس التوجه التصاعدي لعدد القتلى جراء حوادث السير في المغرب، مع العلم أنه في 2014 تضاعف عدد السيارات.
– المغاربة يتصدرون الجاليات الأجنبية من خارج الاتحاد الأوروبي المقيمة بإسبانيا بأزيد من 750 ألف شخص.. فقد بلغ عدد المغاربة المقيمين بإسبانيا بشكل قانوني إلى غاية متم دجنبر 2013 ما مجموعه 750 ألف و442 شخص، بحسب أرقام عممها أول أمس الأربعاء المرصد الدائم للهجرة بإسبانيا. وأبرزت أرقام هذا المرصد، التابع لوزارة الشغل والضمان الاجتماعي، أن المغاربة لازالوا الجالية الأجنبية الأولى من خارج الاتحاد الأوروبي المقيمة بشكل قانوني في إسبانيا ب 33,33 في المئة من مجموع الأجانب المقيمين في هذا البلد، متبوعين بالإكوادوريين (201 ألف و811) ثم الصينيين (180 ألف و844).
* الأحداث المغربية: مئات المغاربة يتجمعون أمام القنصلية المغربية في طرابلس أملا في ترحيلهم.
– مصدر من مجلس المستشارين يقول إنه “لا نية لنا لتعطيل مشروع القانون التنظيمي للمالية”. المصدر أكد للجريدة أن المشروع ظل موضوع دراسة لأزيد من خمسة أشهر في لجنة المالية بمجلس النواب، وبعد أن توصل به مكتب مجلس المستشارين أحاله بسرعة على لجنة المالية قصد دراسته والمصادقة عليه. وأضاف المصدر نفسه أن لجنة المالية بالغرفة الثانية ظلت تبحث عن توافق مع الحكومة قبل أن يتم الاتفاق بين الجانبين على برمجة مشروع القانون المذكور في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري، مع الإشارة إلى أن الحكومة لم تستغل الصلاحيات التي منحها لها المشرع وتطلب حق الأسبقية لعرض مشروع القانون التنظيمي للمالية.
– مئات المغاربة يتجمعون أمام القنصلية المغربية في طرابلس أملا في ترحيلهم؛ ومصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، يقول، في تصريح للجريدة، إن الحكومة تتابع وضعية المغاربة المقيمين بليبيا.
* بيان اليوم: اكتظاظ في فضاءات العبور وتوقع فترات ذروة عالية منتصف الشهر الجاري.
– اكتظاظ في فضاءات العبور وتوقع فترات ذروة عالية منتصف الشهر الجاري.. الإحصائيات الأولى المؤقتة التي توصلت بها الجريدة من الوزارة المكلفة بالجالية المغربية بالخارج تفيد بأن عدد أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج الذين ولجوا البلاد لقضاء العطلة قارب 800 ألف مغربي، وذلك في الفترة الممتدة بين بداية عملية “مرحبا” والثالث من غشت الجاري.
– الوزير المكلف بالتجارة الخارجية محمد عبو قال إن صمود الاقتصاد الوطني أمام ظرفية اقتصادية عالمية جد صعبة، يعود إلى الاستراتيجيات القطاعية التي جعلت من المملكة قبلة للاستثمار الأجنبي، وكذا إلى مساهمة هذه الاستراتيجيات في تقوية تنافسية المنتوج المغربي على الصعيد العالمي. الوزير أوضح، خلال ترؤسه أشغال المجلس الإداري لمكتب الأسواق والمعارض بالدار البيضاء، أن الوزارة أعدت المخطط الوطني لتنمية المبادلات التجارية، وذلك بتنسيق مع جميع القطاعات المعنية، بهدف تجاوز عجز الميزان التجاري وحل إشكالية ميزان الأداءات، وإنعاش الصادرات المغربية والعمل على تقنين الواردات، إلى جانب الرفع من القيمة المضافة للمنتوج المغربي.
– الخبير الأمريكي، رودولف عطا الله، عضو مركز مايكل أنصاري لإفريقيا، التابع لمجموعة التفكير الأمريكية (أطلانتيك كاونسيل) أكد، أول أمس الأربعاء بواشنطن، أن المغرب ينفرد بكونه “مثالا نموذجيا ساطعا” في مجال مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل والصحراء، بفضل الرؤية الثاقبة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأشار عطا الله، الذي كان يتحدث خلال لقاء نظم على هامش قمة الولايات المتحدة-إفريقيا المنعقدة بواشنطن بين 4 و6 غشت الجاري، أنه “بفضل قيادة جلالة الملك، لم يفتأ المغرب عن بذل الجهود الملموسة من أجل احتواء تقدم التطرف الديني الذي يهدد المنطقة”.
* العاصمة بوست: الزيادة في أسعار الماء والكهرباء لن تشمل الفقراء.
– الرئيس التونسي منصف المرزوقي يشيد بدور المغرب في إفريقيا.. حيث قال أول أمس في لقاء صحافي مع أعضاء رابطة الصحافيين العرب بواشنطن أن المغرب هو من فتح، تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، باب القارة الإفريقية أمام المغاربيين والعرب.
– عبد القادر اعمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، يؤكد أن الزيادة في أسعار الماء والكهرباء لن تشمل الفقراء؛ موضحا، خلال مشاركته في برنامج إذاعي أول أمس الأربعاء، أن 4.5 ملايين أسرة لن تعرف فواتيرها أي زيادة وهي الأسر الفقيرة التي تستهلك أقل من 100 كيلواط شهريا.
* رسالة الأمة: المحامون يحرجون الرميد بملاحظات واقتراحات.
– المحامون يحرجون وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بملاحظات واقتراحات وتعديلات لمشروع الوزارة حول المسطرة.. حيث اعتبروا، في مذكرة تضمنت ملاحظاتهم، مشروع مسودة تعديل وتتميم قانون المسطرة الجنائية الذي أعدته الوزارة “معزولا” عن الأعمال التحضيرية و”لا يبين مبررات وأسباب النزول” كما أن هذا المشروع “بعيد عن اللحظة الدستورية وعن طموح المغرب والمغاربة”.
– اللجنة الاجتماعية بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ترفض دراسة مشروعي قانون خاص بالتقاعد إلى حين دراسة مشكل المنظومة في مجملها. ويتعلق مشروع القانون الأول بنظام المعاشات والثاني برفع سن التقاعد إلى 62 سنة.
* الاتحاد الاشتراكي: أمواج بشرية تغرق المدن المغربية السياحية.
– مع نهاية شهر رمضان وحلول عيد الفطر: أمواج بشرية تغرق المدن المغربية السياحية؛ وسياح عجزوا عن إيجاد غرف شاغرة والأسعار تقفز إلى مستويات خيالية.. حيث تشير المعطيات المتوفرة إلى أن بعض المدن وفي مقدمتها مراكش وأكادير وطنجة وتطوان وواد لاو والسعيدية وصلت فيها نسبة الملء إلى 100 في المائة.
– الحكومة تضع حدا للتضارب بين اختصاصات محند العنصر ومحمد نبيل بنعبد الله بعد تقسيم وزارة التعمير والسكنى إلى حقيبتين في التشكيلة الثانية لحكومة ابن كيران. حيث أقدمت أخيرا الحكومة على إخراج مرسوم يحدد اختصاصات وتنظيم وزارة التعمير وإعداد التراب الوطني التي يديرها الأمين العام لحزب الحركة الشعبية؛ والوكالات الحضرية بقيت بدون تنظيم هيكلي.
– اعتقال المهاجر المغربي الذي أشهر مسدسه في وجه رواد مقهى يطل على ساحة 20 غشت بطنجة، الإثنين المنصرم، والأبحاث بينت أن الأمر يتعلق بمسدس ألعاب، وقد أحيل صاحبه على النيابة العامة لدى ابتدائية طنجة أمس الخميس.
* الحركة: المرزوقي يؤكد من واشنطن أن زيارة جلالة الملك إلى تونس شكلت “لحظة فارقة”.
– الرئيس التونسي منصف المرزوقي يؤكد من واشنطن أن زيارة جلالة الملك إلى تونس شكلت “لحظة فارقة” في تاريخ علاقات التعاون بين البلدين. وأكد المرزوقي، في لقاء صحافي مع أعضاء رابطة الصحفيين العرب بواشنطن، أمس الخميس، أن الزيارة أبرزت الدليل الواضح على أن “المغرب يساند تونس”، داحضا بهذه المناسبة “الإشاعات الحقيرة” التي تم تداولها خلال هذه الزيارة حول خلاف مزعوم بينه وبين صاحب الجلالة.
– الوزير المكلف بالتجارة الخارجية محمد عبو يؤكد أن صمود الاقتصاد الوطني أما ظرفية عالمية جد صعبة يعود إلى الاستراتيجيات القطاعية التي جعلت من المملكة قبلة للاستثمار الأجنبي، وكذا إلى مساهمة هذه الاستراتيجيات في تقوية تنافسية المنتوج المغربي على الصعيد العالمي.
* الصحراء المغربية: مرسوم قانون لحماية النباتات والحيوانات المهددة بالانقراض.
– أكثر من 250 ألفا يستفيدون من برنامج محو الأمية بالمساجد في موسم 2013-2014. وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تمكنت من تسجيل نسبة إنجاز في مجال محو الأمية بلغت 102.8 في المائة؛ متجاوزة بذلك العدد الذي استهدفته في بداية الموسم الدراسي الذي كان محددا في 250 ألفا.
– مرسوم قانون لحماية النباتات والحيوانات المهددة بالانقراض.. حيث تقدمت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بمشروع مرسوم على الحكومة يتعلق بحماية أنواع النباتات والحيوانات المتوحشة المهددة بالانقراض ومراقبة الاتجار فيها.
* الصباح: الحكومة ترخص للشركات إنتاج الكهرباء.
– الحكومة ترخص للشركات إنتاج الكهرباء.. حيث تدرس الأمانة العامة للحكومة، حاليا، مشروع قانون ترخص حكومة عبد الإله بن كيران بموجبه للشركات إنتاج الطاقة وخلق إطار تشريعي جديد، يمكن للقطاعين العام والخاص من تطوير قدراتهما الإنتاجية الكهربائية الخاصة. مشروع القانون يسمح لهذه الشركات بإنتاج 50 ميغاواط وبيع الفائض حصريا للمكتب الوطني للكهرباء.
– الأجانب يمتلكون ثلث رسملة بورصة الدار البيضاء، حسب ما أفاده بنك المغرب في تقريره حول الاستقرار المالي، والذي أوضح أن استثمارات الأسر في سوق القيم لا تتجاوز 3.4 في المائة من إجمالي الأسهم المتداولة.
– مطالب بسحب مشروع الأشخاص المعاقين.. التحالف من أجل النهوض بالأشخاص في وضعية إعاقة اعتبر أن المشروع لا يتطلع إلى انتظارات هذه الفئة وأنه يضم عدة تناقضات، متسائلا عن مصير الرسالة التي وجهها التحالف إلى رئيس الحكومة والتي شدد فيها على ضرورة سحب المشروع.
* أخبار اليوم المغربية: بن كيران يشن هجوما قويا على خصومه ويقول إنهم لا يشكلون بديلا له.
– وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لحسن الداودي، يرفع حيفا استمر 17 عاما في حق 1800 أستاذ جامعي.. حيث وزع الداودي، أول أمس الأربعاء، مرسوما على الوزراء يتعلق بتقديم أثمن هدية مادية ومعنوية في مسار الحياة المهنية لأساتذة الجامعات والمعاهد العليا منذ حكومة عبد الرحمان اليوسفي، وينهي المرسوم ربط مصير ترقية الأساتذة الجامعيين من درجة الأساتذة المؤهلين إلى أساتذة التعليم العالي بشرط توفر المناصب المالية.
– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يشن هجوما قويا على خصومه ويقول إنهم لا يشكلون بديلا له.. ابن كيران الذي ألقى كلمة مطولة أمام الملتقى السنوي لمغاربة العالم عشية سفره إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وتم تسريبها أمس، خص كلا من حميد شباط وإدريس لشكر ومصطفى الباكوري بانتقادات وأوصاف قاسية.
– مغاربة ليبيا يتقاطرون على تونس بالعشرات بينما آلاف منهم محاصرون بسبب الفوضى؛ والوزير المنتدب المكلف بالجالية وشؤون الهجرة، أنيس بيرو، يقول إن “أقل من 100 مهاجر يرغبون لحد الآن في العودة إلى المغرب، وقد تمت الترتيبات في عين المكان”، مضيفا أن “القناصلة في كل من تونس وليبيا معبؤون إلى أقصى حد”.

و,م,ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق