قصيدة تُكلف شاعر «العدل والإحسان» 60 ألف درهم 

monir-ragragi

قررت المحكمة الابتدائية بمدينة فاس، أمس، الأربعاء 2 يوليوز، تغريم القيادي في جماعة العدل والإحسان والشاعر منير ركراكي، ما مجموعه 60 ألف درهم بسبب قصيدة. 
وينص الحكم، وفق ما أفاد به مصدر من داخل الجماعة ل”الرأي”، على تغريم الركراكي 10000 درهم في الدعوى العمومية، و50000 درهم في الدعوى المدنية التابعة، مع حذف القصيدة، التي تحمل عنوان “عجب في رجب” من موقع “الجماعة نت” ونشر الحكم في جريدتي الصباح وl’opinion.
واعتبرت الجماعة إدانة المحكمة لعضو مجلس إرشادها بسبب القصيدة المذكورة “محاكمة فجة للرأي والتعبير والقلم والقصيد”.
ووفق المصدر ذاته، فإن هيأة ابتدائية فاس كانت قضت في 15 أبريل ب”سقوط الدعوى العمومية بعد تنازل الطرف المدني عن الشكاية المباشرة”، بينما بقيت الدعوة المحركة من طرف النيابة العامة سارية أمام القضاء”.
وعُرضت قضية منير الركراكي، يُضيف المصدر ذاته، على المحاكم الابتدائية والاستئنافية والنقض وتقرر إسقاط المتابعة، بعد أن كانت المحكمة الابتدائية قد قضت ضد الركراكي ب”شهر موقوف التنفيذ وغرامة قدرها 10.000 درهم وتعويض قدره 50.000 درهم”.
ونقضت محكمة النقض الحكم السابق الصادر في حق القيادي في جماعة عبد السلام ياسين، بعدما أيدته محكمة الاستئناف.
وقال موقع جماعة العدل والإحسان على الأنترنيت أن الشاعر منير ركراكي “توبع في ملف ملفق”، بعد نظمه قصيدة شعرية “تضامنية مع مختطفي فاس السبعة، الذين اختطفوا شهر يونيو 2010 من قبل الأجهزة الأمنية بالفرقة الوطنية وتعريضهم للتعذيب”.
 

 الرأي المغربية 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق