الأمراض غير المنقولة وراء 75% من حالات الوفيات بالمغرب 

الأمراض غير المنقولة

أمراض القلب والشرايين والسكري، بالإضافة إلى أمراض الجهاز التنفسي والسرطان وراء 75 في المائة من حالات الوفيات بالمغرب، هذا ما صرح به وزير الصحة الحسين الوردي خلال لقاء حول الأمراض غير المنقولة المنظم بجنيف تحت رعاية المنظمة الدولية للفرنكفونية.
وزير الصحة في عرض أمام وزراء وسفراء وخبراء من مختلف البلدان، أبرز التدابير التي اتخذتها الوزارة في مجال مكافحة والتكفل بالأمراض غير المنقولة، واعتبر أنه من الضروري أن ترتكز مكافحة هذه الأمراض على التغطية الصحية الشاملة.
ووصف الوزير تعميم التأمين على المرض بالضرورة لأنه الوسيلة الوحيدة لتمكين المرضى من الولوج إلى علاجات ذات جودة حسب أمراضهم وحاجياتهم، وليس فقط حسب إمكانياتهم المادية.
وتتصدر أمراض القلب والشرايين أبرز مسببات الوفيات في المغرب، فهي تقتل أكثر من حوادث السير وأمراض السرطان سنويا، حسب تقديرات منظمة الصحة العالمية وكذا وزارة الصحة.
وتزيد نسبة المصابين بداء السكري عن 3 ملايين شخص، بينما ينتظر 20 ألف مصاب بأمراض القلب في المغرب دورهم للاستفادة من عملية جراحية على قلب مفتوح، 10 في المائة منهم يتوفرون على تغطية صحية، بينما 90 في المائة يفتقرون إلى الإمكانات المالية للعلاج، لهذا فمنظمة الصحة العالمية تعمل حاليا على تطوير برنامج عملها مع وزارة الصحة، ليتم إيلاء الأولوية لهذه الأمراض القاتلة برسم سنتي 2014 / 2015 ، وذلك بالتكفل بالمصابين بهذه الأمراض.
ويصاب في المغرب أزيد من 30 ألف شخص بالسرطان، حيث يعد سرطان الثدي وعنق الرحم الأكثر انتشارا بالنسبة للنساء ب36 في المائة و 12 في المائة على التوالي، وسرطان الرئة والبروستات بالنسبة للرجال.
يذكر أن ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض القلب، حسب الدراسة الأخيرة لوزارة الصحة، ناتج عن تغير نمط الحياة الاجتماعية واليومية في المغرب والذي يعتبر العامل الأكبر في بروز أنماط غذائية وسلوكية سيئة خاصة لدى أوساط الشباب والمراهقين.

سميرة فرزاز

سعيد لقلش نشر في الأحداث المغربية يوم 20 – 05 – 2014

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق