رحلة مدرسية لمدرسة العرفان العمومية إلى جماعة اربعاء الساحل بتيزنيت

vرحلة العرفان

وعيا منها بأهمية الأنشطة الموازية الهادفة إلى فتح أفق جديدة للتعلم و الاكتساب خارج أسوار المدرسة و بعيدا عن مقاعدها، نظمت مدرسة العرفان بمدينة تزنيت يوم السبت 17 مايو2014 خرجة مدرسية إلى جماعة اربعاء الساحل  بتنسيق مع جمعية أباء و أمهات و أولياء التلاميذ، وتحت إشراف و تأطير الطاقم الاداري والتربوي للمؤسسة. و استفاد من هذه الخرجة 67 تلميذا و تلميذة من المستويات  (الرابع + الخامس + السادس. )

انطلقت الرحلة على الساعة السابعة صباحا من مدرسة العرفان  في اتجاه جماعة اربعاء الساحل  و كانت المحطة الأولى مدرسة 11يناير حيث استفاد التلاميذ من جولة في مختلف مرافق المؤسسة  و قدمت لهم شروحات و توضيحات مفصلة حول وظيفتها. بعد ذلك توجه المشاركون إلى تعاونية كناري للساحل  و هناك تكفل أحد المشرفين على هذه المنشأة بتقديم نبذة مختصرة حول تعريف التعاونية ثم اطلع المشاركين على الآلات المستعملة  و أنواعها و الأهداف المنشودة من تشييد هذه المعلمة. ليتوجهوا بعد ذلك إلى جناح خاص بتربية الماعز الرومي ومكان تربية الدواجن (الطاووس +الدجاج +الحمام…). وقبيل مغادرة المكان استمتع التلاميذ بفقرات فنية ترفيهية مع فرقة اصدقاء الطفولة في سقيفة مجاورة للمؤسسة . بعد تناول وجبة خفيفة تابعنا الرحلة الى المدرسة الجماعاتية  للساحل حيث استقبلنا الطاقم الاداري والتربوي بحفاوة منقطع النظير ووجدنا  مديرا المؤسسة قد اعد برنامجا  مكونا من  افتتاح بآيات بينات من الذكر الحكيم فكلمة المدرسة الجماعاتية القاها مدير المؤسسة وكلمات لمدرسة العرفان القتها كل من  (نهيلة اكنو- اسماء ابيك – ريم كريمي – شيماء فروق ) عرفت فيها التلميذات بالمدرسة و الانشطة التي شاركت فيها ودعت فيها تلاميذ المدرسة الجماعاتية الى زيارتها في القريب العاجل ان شاء الله وفي الاخير احتك تلاميذ المؤسستين في مسابقة ثقافية ودية بان من خلالها المجهودات الجبارة للسادة الاستاذات والاساتذة التي يبذلونها من اجل الرقي بمستوى تلميذات وتلاميذ المؤسستين وبعد توديع تلاميذ المدرسة الجماعاتية قام التلاميذ والوفد المرافق لهم بزيارة تعاونية اركان  حيث استقبلتنا الرئيسة بما اوتيت من كلمات الترحيب وأطلعتنا على مجموعة من الآلات وشرحت للتلاميذ وظيفتها وكيفية التعامل معها شرحا مستفيضا   ،و دعتهم للاعتناء بالموروث المحلي الآخذ في الاندثار، عبر المحافظة عليه و حمايته من الإهمال والنسيان . وفي الاخير زار التلاميذ مرسى سيدي بالفضائل حيث شاهدوا قوارب الصيد التقليدي و على مقربة منه شاطئ صغير قضى التلاميذ بقية اليوم في مسابقات اللعب الحر ليعود الجميع الى مدينة تيزنيت على الساعة السادسة مساءا  .لقد كانت هذه الخرجة مناسبة لتلاميذ مدرسة العرفان لزيارة مواقع و مؤسسات و ملامستها عن قرب، كما كانت فرصة لقضاء يوم ممتع متنوع الأنشطة و الفقرات.

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. نكر اطرمدرسة العرفان على المجهودات الجبارة التي بذلتموها لانجاح مثل هذه الرحلات ونحن واثقون انكم لن تدخروا جهدا لتمر على مايرام وشكرا لجميع الطاقم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق