التجار يطالبون زملاءهم بالامتناع عن بيع السكاكين للأشخاص المشبوهين بتيزنيت

التشرميل

استجابة لدعوة السلطة المحلية، شاركت الجمعية المهنية للتجار بتيزنيت في اللقاء المنعقد يومه الأربعاء 09 أبريل 2014 بمقر الباشوية، والذي ترأسه السيد باشا مدينة تيزنيت، وبحضور النائب الخامس لرئيس المجلس البلدي، والسادة رؤساء الملحقات الإدارية، والسادة ممثلي الأمن الوطني، والسيد القائد الإقليمي للقوات المساعدة وعدد كبير من تجار و مهنيي المدينة.

 هذا اللقاء المندرج في إطار التنسيق بين مختلف المتدخلين قصد توحيد الجهود وبلورة تصور مشترك من أجل العمل على الحفاظ على سلامة واستقرار وأمن المواطنين ، و تفعيلا لمقتضيات دستور المملكة الذي منح للجمعيات حق المساهمة في صياغة و تتبع وتقييم السياسات العمومية، و من منطلق أن أجدر الناس بالسلامة أعرفهم بالعاقبة.

و بناء عليه، فإننا في مكتب الجمعية المهنية للتجار بتيزنيت :

  1. ندعو كافة تجار المدينة إلى أخد الحيطة و الحذر أثناء بيع و تسويق الآلات الحادة و السكاكين، خشية استعمالها من طرف الجانحين في أعمال إجرامية.
  2. ندعو كافة تجار المدينة إلى الامتناع عن بيع السكاكين ذات الحجم الكبير لكل شخص مشبوه ، والعمل قدر الإمكان على تسويقها فقط للمهنيين (الجزارون وبائعو الدجاج وبائعو السمك وأصحاب المطاعم…)
  3. ندعو كافة التجار إلى التأكد من هوية المشتري للسكاكين ذات الحجم الكبير في حالة عدم وجود معرفة مسبقة بالزبون.
  4. ندعو المؤسسة التشريعية إلى سن قوانين و تشريعات بما يحفظ حقوق التاجر والمستهلك، دون الإضرار بسلامة وأمن المواطنين، و ذلك لسد الفراغ القانوني في هذا المجال، حيث إن القانون الوحيد هو المرسوم رقم 1174.09 الصادر في 08 ماي 2009 المتعلق بتنظيم استيراد السكاكين و الخناجر والأسلحة البيضاء، والذي لم يشر إلى تنظيم البيع داخل المغرب.
  5. ندعو الأئمة و خطباء المساجد والعلماء الأفاضل إلى تعبئة الجهود من أجل التوجيه و الإرشاد والتوعية ، و توضيح مسؤولية المجتمع في شقها الأمني.                                                                                                تيزنيت في 09 أبريل 2014

الإمضاء :

 مكتب الجمعية المهنية للتجار بتيزنيت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق