جمهور السينما بتكوين يستضيف أبطال الفيلم الأمازيغي أمواج ايموران السبعة

سينما

 استضاف جمهور السينما بتكوين أبطال الفيلم الأمازيغي ، أمواج ايموران السبعة،الذي أخرجه عبد الله داري ومن انتاج الحسين فوزي وهم على التوالي . رشيد الهزمير في دور بنادم ، وسهام إيلال في دور تفوكت، وحليمة المجرادي في دور تودرت ، مساء أول أمس السبت  25 ينايربالمركب المتعدد الاستعمالات بئر أنزران بتكوين. من تنظيم نادي تيكوين السينمائي. وأجمع أبطال الفيلم في معرض اجابتهم على أسئلة الجمهور بعد نهاية العرض ،على أن فيلم ايموران مدرسة تعلموا فيها دروسا مهمة في مجال السينما وهو معمل تلقوا فيه تكوينا مهما. واعتبر منتج الفيلم ميزانية انتاجه هزيلة وبإمكانيات بسيطة بالمقارنة مع الدعم الذي يقدم للأعمال بالعربية ،وأن النجاح الذي حققه الفيلم لم يكن متوقعا ، فهو لم ينتج للتليفزيون، ولكن بعد عرضه لقي اقبالا كبيرا مما حدى بالتلفزة المغربية طلبه .وأكد أن الفيلم أحرز عدة جوائز وأكثر من ذلك نافس على الجوائز بمهرجان مصر للأفلام السينمائية مع فيلم لأحمد زكي وفاز بالجائزة الذهبية للإخراج (أحسن إخراج)، الجائزةالثانية لاحسن شريط روائي مطول في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون سنة 2001 والجائزة الكبرى في مهرجان إسني وورغ بأكادير سنة 2007 .وبفضل فيلم ايموران تم انتاج أكثر من أربعة عشر فيلما. واعترف رشيد الهزمير بفضل فيلم أمواج ايموران السبعة ،إذ من خلال دوره فيه تم اختياره و اسندت اليه بطولة فيلم الملائكة لا تحلق فوق البيضاء .

    وصرحت بطلة الفيلم سهام ايلال التي أدت دور تافوكت ، للجريدة بأنها توقفت عن العمل السينمائي احتراما لرأي أسرتها التي فضلت عدم الاستمرار .لكنها أكدت بأنها تفكر في العودة الى خشبة المسرح وكذا السينما ،واشترطت وجود عمل سينمائي في المستوى للعودة ولن تؤدي دورا أقل من دورها في فيلم أمواج ايموران السبعة الذي تفتخر بأنها أدت دور البطولة فيه.

ولقي تأسيس النادي السينمائي بتيكوين ترحيبا كبيرا من قبل المتتبعين بالمنطقة.واعتبر رئيس النادي ،المسرحي والسينمائي عبد العزيز بوجعادة تأسيس النادي فرصة لتعزيز الساحة السينمائية ، خصوصا بعد التراجع الكبير للاهتمام بهذا الفن بجهة سوس ماسة درعة، ونشر الثقافة السينمائية في صفوف الشباب وكل المهتمين ، رغم الإمكانيات المنعدمة.

وتقدم بالشكر الجزيل لإدارة المركب المتعدد الاستعمالات بتكوين، والجمعيات المتعاونة على تقديم كل ماهو متوفر لإنجاح أنشطة النادي .

تبقى الاشارة الى أن النادي قدم قبل أسابيع قليلة بنفس القاعة الفيلم المغربي المجروح . والذي حضرته أسماء وازنة في المسرح والسينما وذلك بحضور ثلة من الفنانين نذكر منهم : الفنان حسن بديدة الممثل و الفائز هذه السنة على مجموعة من الجوائز لعل أهمها جائزة أحسن ممثل بمهرجان دبي السينمائي الدولي، و حضور فنانين آخرين منهم الفنانة فاطمة أبنسير ( ممثلة)، الفنان عبد الإله خنيبة ( ممثل )، فارس سرور (مخرج مسرحي)، الفنان أبوبكر أوملي ( ممثل)، الفنان عبد الرحمان الغزلاني ( ممثل )، وثلة أخرى من الفنانين، ودلك بمناسبة انطلاقة أنشطة النادي السينمائي بتيكوين الذي يعزز الساحة الفنية السينمائية . كما قدم النادي فيلما سينمائيا بمنطقة بنسركاو الأسبوع الماضي.

لحسن البهالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق