الجامعة الوطنية للتعليم تحتج يوم معقتد المجلس الإداري للأكاديمية بأكادير

 الأكاديمية

      تفعيلا لقرار المجلس الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم المنعقد يوم 17نونبر 2013 والقاضي بخوض ما يلزم من أشكال النضال دفاعا عن حقوق ومكتسبات نساء ورجال التعليم، وتصديا للصمت المريب الذي يسعى البعض إلى تسييده ضدا على ما يعيشه القطاع من أجواء التذمر والاستياء نتيجة الاختلالات البنيوية العميقة التي يتخبط فيها،وللتنديد بالحملات القمعية الهمجية التي تواجه بها الحكومة نضالات الشغيلة التعليمية وفي مقدمتها  حاملي الإجازة والماستر المطالبين بالترقية بالشهادات الجامعية ،

    تدعوكم الجامعة الوطنية للتعليم بجهة سوس ماسة درعة إلى المشاركة بكثافة فــــــي :

الوقفة الاحتجاجية المزمع تنظيمها بالتزامن مع انعقاد المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة يوم الجمعة 6 دجنبر 2013 ابتداء من الساعة الثانية بعد الزوال أمام مقر الولاية بأكادير.  

 

وذلك من أجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل :

  • التنديد بإجهاز الحكومة على الحق في الإضراب ومطالبتها بإرجاع المبالغ المالية المقتطعة من أجور المضربات والمضربين.
  • التنديد بالقرارات الحكومية اللاشعبية واللاديمقراطية التي تضرب المكتسبات السابقة تباعا ، وتستهدف القدرة الشرائية لعموم المواطنين والمواطنات و المطالبة بالتراجع عن الإجراءات التفقيرية والتقشفية التي يتضمنها مشروع قانون مالية 2014.
  • المطالبة بتنفيذ الاتفاقات المبرمة مع النقابات (اتفاقي 19 و 26 أبريل 2011 ) وبالاستجابة لمختلف المطالب العامة والمشتركة والفئوية لنساء ورجال التعليم.
  • المطالبة بإنصاف جميع المتضررين والمتضررات من سوء التدبير الإداري جهويا وإقليميا و إيجاد حل منصف وعادل لضحايا التقسيم الإداري لتزنيت – سيدي إفني  وتمتيعهم  بحقوقهم المشروعة والتي لا تقبل  التقادم.
  • المطالبة بالتراجع عن تطبيق المراسلة الوزارية رقم 2156 المؤطرة للزمن المدرسي بالابتدائي في المجال الحضري.
  • المطالبة بفك الحصار المضروب من طرف نيابة الوزارة على فرع الجامعة الوطنية للتعليم بتزنيت.
  •   التنديد بتجاهل الادارة لقطاع التعليم  بالعالم القروي باختيارها الضم كحل أوحد لسد الخصاص المهول الذي تعرفه معظم مدارس الجماعات القروية والتي تشكل غالبية المجال الترابي للجهة مما يعمق من تخلف المتعلمين ومعاناة العاملين.
  • استنكار تستر الإدارة على الخروقات التي تعرفها المؤسسات التعليمية من تلاعب في البنية، وعدم احترام القوانين و المذكرات (نموذج المذكرة 137 في شأن تدريس اللغة الفرنسية بالابتدائي ) ، التفييض القسري للأساتذة، التستر على الفائضات المحظوظات…(مدرسة المغرب العربي بأكادير نموذجا).
  • المطالبة بإعمال الشفافية والنزاهة والديمقراطية في منظومة التربية والتكوين على مستوى الجهة ( تدبير الموارد البشرية، نشر لائحة الصفقات العمومية الخاصة بالبنايات، نشر اللائحة الكاملة للسكنيات المسندة تعزيزا للشفافية…).
  • المطالبة ببرمجة مؤسسات وتوسيعات جديدة لتجاوز الاكتظاظ التي تعرفه المؤسسات التعليمية وتوفير العدد الكافي من الأساتذة والأطر الإدارية حفاظا على  استقرار الشغيلة وعلى حق التلاميذ في التعلم في أقسام غير مكتظة.
  • التنديد بالحملات القمعية الهمجية المسخرة من طرف الحكومة المخزنية ضد نضالات الشغيلة التعليمية ومن أجل تجسيد التضامن المبدئي واللامشروط  مع كل مكونات الجسم التعليمي وفئاته المناضلة وفي مقدمتها المجازين ( السلم 9 ) وحاملي الماستر  الذين يخوضون نضالات بطولية لانتزاع حقهم المشروع في الترقي بالشهادات  رغم القمع والتضييق والمحاولات المنحطة التي تتكالب على وهج معركتهم البطولية .

                                                                                                        عن المكتب الجهوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق