الخيام: نراقب الفضاء الإلكتروني ونتنصت على الهواتف

في حوار له مع قناة فرانس 24  امس السبت قال عبد الحق الخيام مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، إن مكتبه يقوم بمراقبة الفضاء الإلكتروني وشبكات التواصل الإجتماعي، وذلك لرصد أي تحرك للتنظيمات المتطرفة، والتي تستغل الشبكة العنكبوتية لنشر أفكارها وبرامجها. مشددا على أن المكتب يتوفر على أشخاص مؤهلين للقيام بهذه المهمة، مهمة الرصد والتتبع.

وبخصوص التنصت على الهواتف المحمولة  اكد الاخبر ان العملية لا تتم  إلا بإذن بالنيابة العامة وبإشراف منها. منبها إلى أن توجيه الطلب للنيابة العامة بهذا الخصوص لا يتم إلا بعد التوصل لمعلومات معينة.

 

من جهة أخرى كشف الخيام أنه تم تفكيك 43 خلية “إرهابية أو متطرفة” منذ البدء بالعمل في المكتب المركزي للأبحاث القضائية، أي منذ 2015 إلى الآن.

وكشف الخيام عن وجود 1623 مغربي ببؤر التوتر، في تنظيم الدولة ومع ميليشيات أخرى، وأن هناك حوالي 400 شخص آخر قتل في بؤر التوتر. وتابع “أما الذين عادوا إلى المغرب من هذه المناطق فإن عددهم يبلغ 78 شخصا”.

واشار الخيام ان  “المصالح الأمنية تتعامل معهم وفق القانون، والقانون يجرم الالتحاق ببؤر التوتر، حيث نقوم بمهمتنا الأولى أي توجيه الاستفسارات والقيام بالاستجوابات، ثم نحيلهم على النيابة العامة لتعميق البحث معهم”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق