طقوس غريبة تنتعش في عاشوراء .. نساء يلجأن إلى السحر والشعوذة لإخضاع الرجال

خصوصا أن المدينة هي فضاء لعدد كبير من الأولياء، وعلى الرغم من أنها تعرف أكثر بتواجد ولي صالح من متصوفة القرن الخامس عشر هو مولاي بوشعيب، فإن ضريح لالة عائشة البحرية، المتواجد بالضفة اليمنى لنهر أم الربيع، وضريح لالة يطو يتمتعان، حسب روادهما من النساء، بكرامات وقدرات خارقة على ضبط الرجال الخارجين عن سلطة نسوتهم.
بين صور الحزن والألم، التي ترسمها شيعة المشرق كلما حل موعد عاشوراء، التي ترمز عندهم للحظة اغتيال الحسين بن علي بن أبي طالب، الخليفة الراشد الذي كاد يؤلهه بعض غلاة الشيعة، والذين يقول بعضهم إن جبريل، عليه السلام، أخطأ الرسالة حينما اختار محمد صلى الله عليه وسلم رسولا بدلا من علي.. وبين صور الفرح والابتهاج التي يعيشها مسلمو الغرب الإسلامي والمغرب تحديدا، ولدت صور أخرى آية في الغرابة قوامها ما يعتقده البعض حول السحر والشعوذة، التي تنشط كلما هل هلال شهر محرم الحرام، وحلت معه ليلة العاشر منه إيذانا بمقدم عاشوراء، التي أضحت عيدا لا يرقى إلى أن يكون عيدا دينيا، ولكنه بمثابة العيد الذي فرضته العادات والتقاليد.
ولأن هذه الأنشطة تحتاج دوما لفضاءات خاصة، فقد تحولت بعض الأضرحة وبعض الأولياء إلى مكان مقدس لممارسة طقوس غريبة يختلط فيها السحر بالشعوذة والدجل، خصوصا وأن تعدد الأولياء في المغرب جعل الإعتقاد يوزع على كل واحد منهم وظيفته التي يعرف بها ويتخصص فيها.
لذلك نجد اليوم من هو متخصص في معالجة بعض الأمراض العضوية، فيما يتخصص البعض الآخر في معالجة أمراض نفسية.
ومن سيدي مسعود إلى بويا عمر، ومن الخييطة إلى الهادي بن عيسى، نعيش، كلما هل العاشر من شهر محرم الحرام، نفس الطقوس ونفس الهوس مع مغرب آخر ينمو في الظل وقد لا ننتبه إليه كثيرا، على الرغم من أن المغاربة أعطوه في الماضي القريب كل ما يلزم من الاهتمام والعناية إلى درجة أن المستعمر ظل يعتني بالزوايا والأضرحة لأنه كان يعتبرها بمثابة أحزاب تؤطر الناس.
في آزمور، هذه المدينة التي تنام على ضفة أم الربيع، تنشط ممارسات سحر وشعودة، وخليط من كل مظاهر الدجل الذي يجد له ما يكفي من أدوات لينشط، خصوصا وأن المدينة هي فضاء لعدد كبير من الأولياء بداخل أسوارها العتيقة وخارجها، على الرغم من أن آزمور تعرف أكثر بتواجد ولي صالح من متصوفة القرن الخامس عشر هو مولاي بوشعيب، ولقبه السارية لأنه كان يطيل في وقوفه واستقامته كالسارية وهو يصلي. بالإضافة إلى ضريح عائشة البحرية، المتواجد بالضفة اليمنى لنهر أم الربيع، ثم ضريح ولية أخرى هي لالة يطو، التي يعتبرها روادها من النساء فقط، ذات كرامات وقادرة على ضبط الرجال الخارجين عن سلطة نسوتهم.
أصل الحكاية
في آزمور فضاء جنسي غريب.
فمولاي بوشعيب، ذلك الصوفي المصلح، تحول في عرف زواره إلى ذاك الولي الذي يساعد النساء اللواتي لا يلدن الولي الذكر على إنجابه. ولذلك سيطلق عليه هؤلاء لقب «عطاي العزارا». بل إن كثيرا من النسوة اللواتي زرنه يتحدثن على أنهن رزقن بمولود ذكر بعد الزيارة، وسمينه بوشعيب تيمنا بالسارية.
أما عائشة البحرية، فهي الولية التي تساعد العوانس على الزواج وفق طقوس خاصة تفرضها الزيارة.
وغير بعيد عنها، توجد لالة يطو، المتخصصة في ضبط الرجال الخارجين عن سلطة البيت.
لكن أية علاقة لهذا الفضاء « الجنسي» لآزمور بليلة العاشر من محرم؟
كان لا بد أن نعيد ترتيب الأوراق القديمة، ونعود بالذاكرة لسنوات خلت.
مركب الشيخ
الوصول إلى حيث عائشة البحرية أو لالة يطو يفرض عليك اقتناء مركب صيد يقلك من حدود سيدي وعدود إلى الضفة اليسرى لنهر أم الربيع حيث الوجهة، خصوصا وأن الوصول إلى هذا المكان برا يحتاج لأخذ «مقعد» في عربة تجرها الحمير والبغال، وعليها أن تقطع مسافة لا تقل عن ستة أو سبعة كيلومترات.
أما « بحرا»، فإن مركب صيد يمكن أن يقلك في ظرف زمني قصير.
اليوم لم يعد نهر أم الربيع ينتج سمكا، بعد أن اختنق المصب وهجمت رمال الأطلسي على أعماقه ليهجر السمك، وحوت الشابل تحديدا، ويتحول الصيادون إلى مهمة نقل زوار عائشة البحرية.
كان المركب الصغير يسير باتجاه الغرب ليكسر هرمونية الماء. وعلى الضفة اليسرى يترآى طفل في عمر المدرسة وهو يلف جسده النحيل بحبال سميكة يجر بها الزورق الممتلئ برهط جاء من كل صوب لزيارة المكان.
وكان الشيخ، القابض بالمجدفين، لا يقدر على جر مركبه الصغير معاكسا الماء، لذلك كان يستعين بغلامه في العملية. وسرعان ما يختلط أنين الغلام بزغاريد النسوة وتصفيقاتهن، فيفتر الشيخ، الشبيه بشيخ هيمنغواي، عن بسمة ليظهر ناب، هو ما تبقى من تعب الأيام.
كنت بينهن أتابع ما يحدث، رغم كل النظرات التي ظلت ترافقني. أعرف أن المكان مخصص للنساء فقط، وأن تواجدي لا بد أن يثير حفيظة البعض، ومع ذلك حملت السؤال لسيدة، تبدو أكثر حماس من زميلاتها حول هذه الطقوس.
تشرح « أمينة»، وهو اسم مستعار، أن هذا اليوم هو المناسب لزيارة عائشة البحرية أولا، وزيارة لالة يطو ثانيا.
أما الإعداد لذلك، فيجب أن ينطلق من ضرورة اقتناء لوازم الزيارة من تلك الحوانيت المتخصصة في بيع «البخور» و«التقويمة».
وقبل أن نركب قارب الشيخ، كان لا بد أن نخترق الشارع الضيق المؤدي لضريح مولاي بوشعيب. فمن هناك تنطلق كل الطقوس. ومن هذه الحوانيت المصطفة من حدود سيدي علي واعلامو إلى حيث مولاي بوشعيب، تكتشف أصل الحكاية.
تختار النسوة اللواتي يرغبن في زيارة لالة يطو تحديدا يوم العاشر من محرم لاقتناء اللوازم ال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق