دينامية الجندرة والتنمية إطار جديد يسعى لرفع التهميش والتمييز والإقصاء عن النساء / بلاغ

تأسست “دينامية الجندرة والتنمية” تتويجا العمل المشترك بين كل من “جمعية المرأة للتنمية والثقافة” و”منظمة الهجرة والتنمية”. إن المشروع الذي نسعى إلى تحقيقه هو دعم المستشارات الجماعيات والفاعلات الجمعويات بجهة سوس ماسة وتقوية قدراتهن. استقطب هذا المشروع الطموح اهتمام عدة فعاليات نسائية جمعوية وسياسية ونظرا لأهميته، تلقى دعما  من طرف صندوق الدعم المخصص لتشجيع تمثيلية النساء والوكالة الفرنسية للتنمية.

انطلاقا من شعار ” المساواة ضرورة حتمية لتحقيق التنمية المستدامة“، تسعى الدينامية إلى المساهمة الفعالة في تكوين نساء قادرات على المشاركة السياسية والوصول إلى مراكز القرار، والقيام بدورهن بكل وعي ومسؤولية. يعد هذا الشعار ترجمة فعلية للالتزامات الديمقراطية التي تعهد بها المغرب بضمان حق النساء في المشاركة السياسية، وهو من حقوق الإنسان الأساسية المنصوص عليها في كل المواثيق والإعلانات والاتفاقيات الدولية، كما أن الدساتير الوطنية كرست هذا الحق وجعلته خيارا استراتيجيا، لكونه يهدف إلى ضمان حقوق الإنسان وبناء دولة الحق والقانون والمؤسسات، كما هو منصوص عليه في دستور سنة 2011.

إن المناصفة لا يمكن تحقيقها إلا من خلال تراكم كمي وكيفي. وعيا بهذا البعد الحاسم عملت دينامية الجندرة والتنمية على إنجاز مجموعة من الورشات التكوينية واللقاءات التواصلية، كما نظمت مجموعة من الندوات في مختلف أقاليم الجهة استقطبت  خلالها العديد من الفاعلات السياسيات والجمعويات لتدارس المشاركة السياسية للنساء، وكانت مناسبة للوقوف على محطة انتخابات 8 شتنبر وتحليل مختلف الإكراهات التي فرضتها، وعلى رأسها واقع التهميش والتمييز والإقصاء وكذا التحايل على القانون والعنف السياسي والنفسي وغيرها من الإكراهات الكثيرة التي شكلت عائقا أمام الإشراك الفعلي للنساء في العمل السياسي.

نتيجة لهذا المسار النضالي، نعلن نحن الفاعلات الجمعويات والسياسيات للرأي العام المحلي والوطني عن هيكلة دينامية الجندرة والتنمية لجهة سوس ماسة بانعقاد الجمع العام التأسيسي بتاريخ 30 يونيو 2022. بانتخاب المكتب المسير بالتشكيلة التالية:

الرئيسة: سميرة وكريم.

– النائبة الاولى للرئيسة : عائشة امغار

– النائب الثاني للرئيسة : محمد منصور

– امين المال : الحسين الفرواح

– نائبة امين المال : فضمة ازوران

– الكاتبة : ربيعة العربي

– نائب الكاتبة : جمال بنعبي

– المستشارات : صفاء الرفاس و حبيبة اكجديم.

و تسعى دينامية الجندرة والتنمية إلى أن تكون قوة اقتراحية في المجال الترابي لسوس ماسة، تهدف إلى إدماج النوع الاجتماعي في السياسات العمومية الترابية، وتعزيز مشاركة المرأة في الوصول إلى مراكز القرار والمساهمة في تحقيق المساواة بين الجنسين ومناهضة كل أشكال العنف المبني على النوع الاجتماعي.

ختاما، ندعو كل الفاعلات النسائية وكذا كل الفاعلين المهتمين بقضايا المرأة بكل الأقاليم التابعة لجهة سوس ماسة إلى الانضمام إلى الدينامية وتكثيف الجهود تحقيقا للديموقراطية وخدمة للمصلحة العامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق