فاعلون يطالبون باشراك ذوي الحقوق في تنزيل قانون الترحال الرعوي

Présentation1

احتضنت مدينة تزنيت ندوة حول القانون الجديد للترحال الرعوي وتدبير المجالات الرعوية على هامش المعرض الدولي للمراعي، وقد تطرق المشاركون في الندوة الى مضامين النصوص القانون الجديدة التي تتعلق بالترحال الرعوي وتهيئة وتدبير المجالات الغابوية خاصة بعد صدور القانون رقم 113/13 الخاص بتنظيم هذا المجال.

واجمع المتدخلون في هذه الندوة ان القانون يضع الاطار القانوني المتعلق بتنظيم المجالات للرعوية وتثمينها واستغلالها المعقلن حتى يتم تجاوز الاشكالات المرتبطة بتدبير مجالات الرعي بالمغرب. كما يشير هذا القانون الى مشكل تنقل القطعان والولوج الى المجالات الرعوية الغابوي ومواردها، وكذا التزامات المفروضة على مالكيها، خاصة ان تنقل القطعان كان سببا في حدوث اضطرابات وصراعات بين الرحل والسكان الاصليين بمناطق الرعي.

وكما تطرق المتدخلون الى كيفية احداث المجالات الرعوية والمراعي الغابوية وتهيئتها، وكذا الجهات المختصة بتدبير هذه المجالات وطنيا وجهويا، كما تم التطرق الى شروط ممارسة الترحال وتدابير تنقل القطعان كما نص عليها القانون الجديد.

ومن جهة اخرى، اثيرت في هذه الندوة مجموعة من النقاط المتعلقة بصعوبة تنزيل مضامين هذا القانون في غياب نصوص تنظيمية تبين الجهات المسؤولة مباشرة على تدبير مجالات الرعي والاشكالات المرتبطة بها، كنا انتقد بعض المتدخلين عدم اشراك المعنيين بقطاع الرعي قبل دور القانون مشددين على ضرورة مراجعة مجموعة من مواد القانون التي تمس حق الانتفاع وتملك الأراضي

1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق