هلال رمضان 1442: بين الغرب والشرق الإسلامي

تعليق على ما ورد في برنامج للجزيرة مباشر حول تحري رؤية الهلال يوم 11أبريل 2021م بدول المشرق

ذ.خليل أجبابدي- تيزنيت_ المملكة المغربية أستاذ وباحث مهتم بعلم التوقيت والتعديل:

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،

صادف اليوم الأحد 11أبريل 2021م وأنا أشاهد التلفاز أن أجد قناة الجزيرة مباشر تذيع برنامجا حول تحري رؤية الهلال لذات اليوم بدول المشرق. فتتبعته بشغف من أوله إلى آخره. ثم سطرت هذه التعليقات على ما ورد فيه.

 

أولا وقبل كل شيء:

بالنسبة لفاتح شعبان 1442هـ:

الاجتماع وعمر الهلال:

كان الاجتماع يوم السبت 13 مارس 2021م على الساعة 10 صباحا و23دقيقة بتوقيت غرينتش (ولنعتبر ذلك لمدينة الداخلة بأقصى الصحراء المغربية، طولها:15درجة 59دقيقة وعرضها:23درجة 42دقيقة)، ولما كانت ساعة اجتماع الشمس والقمر عالمية، أي تقع في لحظة واحدة، فإنها كانت بالنسبة لمكة المكرمة على الساعة الواحدة و23دقيقةمساءا، بفارق 3ساعات، وهذا الفرق هو باعتبار الفضل بين التوقيتين الإداريين، وليس الفضل بين الطولين. (باعتبار الفضل بين الطولين هو أكثر: 3ساعات و43دقيقة، فطول مكة المكرمة:39درجة 50دقيقة وعرضها:21درجة 28دقيقة).

وكان الغروب للشمس بمكة المكرمة لهذا اليوم على الساعة: السادسة والنصف بتوقيت مكة المكرمة، أي أن عمر الهلال كان تقريبا 5ساعات.

ومن المعلوم أن:

أقل مدة لعمر الهلال تمت فيه رؤيته بالعين المجردة كانت: 15ساعة و22دقيقة وتم رصدها يوم 25فبراير سنة 1990 من قبل الراصد بييرس. وبالنسبة لمن يعتمدون استعمال آلات التيلسكوب أو المرقاب، فقد كانت أقل مدة لعمر الهلال تمت فيه رؤيته بآلة التقريب 13ساعة و14دقيقة.

وعمر الهلال مغرب الشمس ليوم السبت 13 مارس 2021م بمدينة الداخلة كان 8ساعات و50دقيقة، وهو لمكة المكرمة 5ساعات تقريبا. وفي كلتا الحالتين هو قليل جدا مقارنة مع أقل المُدد لرؤيته بالعين المجردة أو باستعمال المرقاب.

حدود الرؤية بالنسبة لمدينة الداخلة بالصحراء المغربية:

يوم السبت 13 مارس 2021م، عند غروب الشمس بمدينة الداخلة كان:

  • عمر الهلال: 8ساعات 50دقيقة
  • مكث الهلال: 15دقيقة
  • ارتفاع الهلال: 2درجات 31دقيقة
  • قوس الرؤية: 11درجة 6دقائق
  • قوس النور: 6درجات 27دقيقة

وبعد 20دقيقة من غروب الشمس، كان:

  • بعد السواء: 4درجات 24دقيقة
  • البعد المعدل: 5درجات 59دقيقة
  • دقائق النور: 26دقيقة

وإذا نظرنا إلى هذه المعطيات، وجدنا أن هذه الضوابط ناقصة (باعتبار حدود أوجه الحكم برؤية الهلال من عدمها حيث لدينا القيمة الدنيا المعتبرة لحد قوس النور 10درجات وللمكث 48دقيقة ولارتفاع الهلال 7درجات).

وبالتالي الرؤية كانت ممتنعة بمدينة الداخلة المغربية، وكان فاتح شعبان 1442هـ هو يوم الاثنين 15مارس 2021م.

واعتبارا لكل ما سبق إيضاحه حول، الاجتماع وعمر الهلال وحدود الرؤية بالنسبة لمدينة الداخلة بالصحراء المغربية، وبناءا على أنه:

“من المعلوم ضرورة عند جميع الفلكيين أن الاجتماع يقع في آن واحد من الزمان، وأن رؤية الهلال في جهة الغروب عشية، إنما تقع بعد الاجتماع، والخروج من الشعاع، وأن الغروب في البلاد الشرقية، يتقدم على الغروب في البلاد الغربية،…، وأن حدود الرؤية وقت غروب البلاد الشرقية تكون أنقص من حدود الرؤية، وقت غروب البلاد الغربية، وخصوصا مع التقارب في العرض (الفرق بين عرضي مكة المكرمة والداخلة المغربية 2درجات 14دقيقة)، وأنه كلما كانت الحدود أكثر، تكون رؤية الهلال أظهر.

لهذه المقدمات المتفق عليها، يكون تقدم المشارقة على المغاربة، باعتبار الرؤية البصرية مستحيلا قطعا، عند جميع الفلكيين”(ابن عبد الرازق، العذب الزلال في مباحث رؤية الهلال، الجزء 1 ص:16، الطبعة الأولى 2002).

ولقد علمنا سابقا أن حدود الرؤية ناقصة بمدينة الداخلة المغربية وقت غروب الشمس يوم 13 مارس 2021م، فهي قطعا أنقص وأقل بمكة المكرمة وقت الغروب بها لنفس اليوم.

 

النتيجة:

الرؤية ممتنعة يوم الأحد 13مارس 2021م بالمغرب، وهي أكثر استحالة بالبلدان الشرقية.

وفاتح شعبان 1442هـ كان بالضرورة يوم الاثنين 15مارس 2021م.

 

قاصمة1:

تمت مراقبة هلال شهر رمضان يوم الأحد 11أبريل 2021م بالبلدان الشرقية (وهو موافق لديهم لـ29شعبان 1442هـ).

ومن المعلوم عالميا أن الاجتماع لن يقع إلا يوم الإثنين 12أبريل 2021م على الساعة الثانية و32دقيقة بعد منتصف الليل بتوقيت غرينتش، وبتوقيت مكة المكرمة (باعتبار الفضل بين التوقيتين الإداريين: 3ساعات) على الساعة: 11 و32دقيقة مساءا بعد غروب الشمس بها.

فكيف إذن يُعقل أن تتم مراقبة الهلال ولم يجتمع بعد بالشمس(!!؟؟)، وإنما تتم الرؤية أولا بعد الاجتماع وثانيا بعد خروج القمر من شعاع الشمس بقدر يسمح برؤيته (وقد قالته صراحة الدكتورة المشاركة في البرنامج في الدقيقة ال28 تقريبا:”فإذا كان القمر قد غاب قبل غروب الشمس أو لم يحدث الاقتران يعني لم يحدث المحاق بعد، فعن أي هلال نبحث نحن اليوم؟ فإذن اليوم، يعني، ما معنى، عفوا، ما معنى عملية التحري؟ لأن هذه المسألة محسومة، كل الفلكيين كل الخلفيات، يقرون أن المحاق أصلا لم يحدث بعد” ، ومع ذلك لا مقدم البرنامج ولا بقية المشاركين انتبه إلى ذلك).

 

ثانيا:

بالنسبة لفاتح رمضان 1442:

حدود الرؤية بالنسبة لمدينة الداخلة بالصحراء المغربية:

الاجتماع سيكون يوم الإثنين 12أبريل 2021م على الساعة الثانية و32دقيقة بعد منتصف الليل بتوقيت غرينتش، وعند غروب الشمس لهذا اليوم بمدينة الداخلة سيكون:

  • عمر الهلال: 16ساعات 54دقيقة
  • مكث الهلال: 30دقيقة
  • ارتفاع الهلال: 5درجات 55دقيقة
  • قوس الرؤية: 7درجة 41دقائق
  • قوس النور: 8درجات 26دقيقة

وبعد 20دقيقة من غروب الشمس، كان:

  • بعد السواء: 7درجات 57دقيقة
  • البعد المعدل: 8درجات 40دقيقة
  • دقائق النور: 34دقيقة

بما أن هذه الضوابط ناقصة فالرؤية ستكون ممتنعة بمدينة الداخلة المغربية، ونظرا لما ذكرناه آنفا من القواعد الفلكية، فهذه الضوابط ستكون قطعا أنقص وأقل بالبلدان الشرقية وقت الغروب بها لنفس اليوم.

لذا: فاتح رمضان 1442هـ سيكون يوم الأربعاء 14أبريل 2021م –إن شاء الله-.

 

قاصمة2:

أعود مرة وأذكر ما جاء في البرنامج على لسان الدكتورة المشاركة، حيث قالت بالحرف(تقريبا بعد الدقيقة ال30 من البرنامج) :”…لكن غدا (إشارة ليوم الإثنين 12أبريل 2021م، وهو موافق ل30شعبان 1442هـ لدول الخليج و29شعبان للمملكة المغربية)، وغدا مساءا وعلى اختلاف التوقيتات من أقصى الشرق العالم الإسلامي إلى وسطه إلى غربه، هناك، يعني إمكانية لعملية التحري، غدا في معظم أستراليا معظم آسيا الجزيرة العربية، تغيب الشمس قبل غروب القمر، ولكن لا يستطيع التيلسكوب أن يرى هذا الهلال، لكن إذا ذهبنا إلى أقصى الغرب القارة الإفريقية هناك إمكانية لرؤية الهلال إذا كانت السماء صافية بالتيلسكوب، في الأمريكيتين، معظم الأمريكيتين أيضا يمكن أن يرى فيها الهلال بالتيلسكوب، وأقصى الغرب، أقصاها، قد يُرى بالعين المجردة ولكن بصعوبة،()،هناك إمكانية لرؤية الهلال بالتيلسكوب فقط وبصعوبة من مناطق، ومناطق كثيرة لن يُرى فيها هذا القمر رغم أنه موجود، فإذا غدا اعتبرت الرؤية المحلية بالتأكيد فيه مناطق قليلة ستعلن بعد غد، يعني، غرة رمضان، ولكن مُعظم العالم، نظرا لكون القمر موجود، وعمره معقول، هناك توجه أن يكون غرة رمضان يوم الثلاثاء إن شاء الله”.

بعد أن قالت بالحرف:” غدا في معظم أستراليا معظم آسيا الجزيرة العربية، تغيب الشمس قبل غروب القمر، ولكن لا يستطيع التيلسكوب أن يرى هذا الهلال، لكن إذا ذهبنا إلى أقصى الغرب القارة الإفريقية هناك إمكانية لرؤية الهلال إذا كانت السماء صافية بالتيلسكوب”( وليس بالعين المجردة، نفسه بالنسبة للأمريكيتين).

تعود لتنقض قولها فتقول:” ولكن مُعظم العالم، نظرا لكون القمر موجود، وعمره معقول، هناك توجه أن يكون غرة رمضان يوم الثلاثاء إن شاء الله”.

هل مُعظم العالم هو: العالم بدون أستراليا ومعظم آسيا والجزيرة العربية (حيث لا يستطيع التيلسكوب أن يرى الهلال)، وكذا القارة الإفريقية سوى أقصى غربها، وبالتالي حتى أوروبا الواقعة فوق إفريقيا)؟ مُعظم العالم هو: العالم ناقص أربع قارات !!؟؟

كيف سيكون ‘هناك توجه أن يكون غرة رمضان يوم الثلاثاء’ و‘لا يستطيع التيلسكوب أن يرى هذا الهلال’ في معظم العالم على الصحيح وبشهادة ضمنية من المتدخلة.

الحقيقة أن الإذعان للحق، سيؤدي إلى جعل شهر شعبان من 31يوما.

وثالثة الأتافي، المداخلة التي تبعت هذا الكلام، قال المتدخل بالحرف:” فالشريعة لم تعلق الصوم على مُجرد الوجود بل على مجرد الرؤية، فالرؤية تنقسم إلى قسمين: رؤية بصرية وكذلك رؤية بالمكبر”. ولو اعتبرنا، جدلا، قبول الرؤية بالتلسكوب، ففي كلتا حالتي الرؤية: فإنها غير ممكنة (في معظم العالم)، بشهادة المختصة، وبشهادة الخرائط الملونة المحددة لمجالات كل رؤية والتي عرضها البرنامج وأسهب في شرحها.

 

خاتمة:

مع أن هناك مسائل أخرى كثيرة، كنت أود إثارتها. أود أن أختم بملاحظة، أو بالأحرى تصريح ورد علي من أحد الإخوة القاطنين بالديار الإسبانية، حيث صرح وقال: بأنه يتبع في الصوم رؤية السعودية كما هو معمول لدى الكثير من جاليتنا بالخارج، وأنه لا يُعقل أن يصوم وحده ويُعيد وحده.

وهنا أُثير مسألة نقل الرؤية ومقدار البعد المُفرط عند علمائنا:

قال العلامة ابن عبد الرازق في كتابه ‘العذب الزلال في مباحث رؤية الهلال’:” إذا كان بين بلد الرؤية وغيرها 2226كيلومتر، فأقل صح النقل وإلا فلا، وسواء كان البعد لجهة الشمال أو الجنوب للشرق أو الغرب” (الجزء الأول، الصفحة: 118، الطبعة الأولى 2002).

وقد قمت بقياس هذه المسافة، باستعمال برنامج الخرائط على الأنترنت، إعتبارا من الرباط عاصمة المملكة المغربية، فكان حدها شمالا باريس عاصمة فرنسا، وحدها جنوبا 200كيلومتر شمال نواكشوط عاصمة موريطانيا، وشرقا الحدود التونسية الليبية. فمتى سطرنا دائرة مركزها الرباط وتمر من هذه الأماكن، فبالحكم السابق يمكن نقل رؤية مدينة الرباط إلى كل مساحة قرص هذه الدائرة.

وبما أن هذه المساحة تشمل كل دولة إسبانيا، فالرباط أولى بالاتباع في الرؤية من الدول الشرقية المفرطة في البعد، تقريبا 5000كيلومتر بين الرباط والجزيرة العربية، أي أكثر من ضعف المسافة المسموح فيها النقل، بشهادة العلامة المؤقت والمعدل ابن عبد الرازق المغربي (وهو شيخ شيخنا سيدي محمد البوجرفاوي، رحمهما الله جميعا).

أخيرا، وليس آخرا، هذا اجتهاد من طرف مهتم باحث في علم التوقيت، أسأل الله عز وجل أن يجعله خالصا لوجهه الكريم، ويزيدنا علما نافعا، ويمنحنا من بحر جوده وإحسانه غاية ما ينبغي أن يسأله السائلون، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد خاتم النبيين والمرسلين.

تيزنيت-المملكة المغربية في: 11أبريل2021م

بقلم الراجي رحمة ربه: ذ.خليل أجبابدي

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق