أخبار عاجلة

ندوة علمية : الفكر التربوي بين المختار السوسي ووالده الشيخ علي الدرقاوي

[1 تعليق]

Diapositive11

تزامنا مع الموسم الديني السنوي للزاوية الدرقاوية بـ “إِلْغ”، تنظم  جمعية الوفاء لبناء ورعاية متحف العلامة محمد المختار السوسي ، بتعاون مع مؤسسة الطاهر للأعمال الاجتماعية ندوة علمية حول موضوع: “الفكر التربوي: بين العلامة محمد المختار السوسي، ووالده الشيخ الحاج علي الدرقاوي “، وذلك يوم الثلاثاء 15 ذي القعدة، موافق 25 غشت 2015، بمقر الجمعية بقرية إلغ الدوكادير، جماعة أيت وفقا.

وتروم هذه الندوة، التي ستعرف مشاركة عدد من الأساتذة والباحثين،  مناقشة وتسليط الضوء على البعد التربوي في المنهج الإصلاحي عند العلامة محمد المختار السوسي، ومدى حرصه على  ترسيخ وحماية القيم الدينية والوطنية في الناشئة، في ظل راهنية اتسمت بمحاولات المستعمر الفرنسي منه والإسباني طمس معالم الهوية المغربية، والقضاء كلية على المقومات الأساسية لهذه الأمة المسلمة، واجتثاث الإسلام واللغة العربية من هذه البلاد.

كما تروم بيان مبادئ وأفكار هذا العالم في مجال الفكر التربوي، ومقارنتها بالفكر التربوي الحديث، رسم  صورة واضحة المعالم عن تأثر العلامة محمد المختار السوسي في فكره التربوي الحديث بمبادئ وأفكار والده الشيخ سيدي الحاج علي الدرقاوي، في محاولة للربط بين الأجيال العلمية في مجال التربية، مما يساعد في معرفة مدى التطور والتغير في الفكر التربوي عبر الزمن.

وقد اختارت الجمعية إقامة هذه الندوة العلمية في قرية إلغ، مسقط رأس العلامة محمد المختار السوسي، ومقر زاوية والده الشيخ سيدي الحاج علي الدرقاوي، للتعريف بالمنطقة ورجالاتها وبمدرستها العتيقة، وما لعبته من أدوار جليلة في سبيل نصرة الدين، وتعزيز الأمن الروحي للمغاربة، والحفاظ على الثوابت والمقدسات الدينية والوطنية.

اتـرك تـعـلـيـق 1 تـعـلـيـقـات

  1. 1
    بنصالح says:

    الدوكادير قرية من قرى بسيط إلغ، وما ورد في الملصق غلط واضح وهو ( بقرية إلغ بالدوكادير) ومن كتب هذا لا يعرف المنطقة أبدا.