“من ذاكرة سوس”

من ذاكرة سوس

صدر حديثا عن منشورات القصبة وبدعم من رابطة أدباء الجنوب و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وجمعية سوس ماسة درعة للتنمية الثقافية كتاب “من ذاكرة سوس” في طبعته الأولى، والمندرج ضمن مشروع توثيق التراث اللامادي بسوس، والذي أنجزه مجموعة من الباحثين، وهم: يونس السعيدي، العربي موموش، رشيد أوبغاج، ياسين بولعاقل، عمر أوبليدة، فتيحة الراوي، محمد أيت الحسين. بإشراف عبد العزيز الراشدي.
ويتضمن هذا الكتاب مجموعة من الأمثال والحكايات والأهازيج والطقوس الشعبية السوسية، ونماذج من الألعاب القديمة بسوس، موثقة باللهجتين الأمازيغية والدارجة من مختلف المناطق الأمازيغية في سوس إضافة إلى قبيلة أولاد جرار أزغار بتيزنيت، و مشروحة باللغة العربية الفصحى و مكتوبة بتيفيناغ. وقد جاء الكتاب في 434 صفحة.
ويهدف هذا العمل إلى صيانة التراث الشفهي بسوس وحمايته من الضياع و ترسيخ الهوية المغربية في ظل سياسة العولمة والتهجين الثقافي، والغرض من هذا الكتاب إن لم يكن ترسيخ التراث وضمان استمراريته، فإنه سيضمن على الأقل توثيقه لتتمكن الأجيال اللاحقة من الاطلاع عليه. والأمل الكبير هو أن تتعمم التجربة لتشمل مختلف ربوع المملكة من طنجة العالية إلى الكويرة العزيزة.

بقلم: يونس السعيدي

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق