مفتشو جهة سوس يطالبون بتحسين ظروف العمل

علي براد

في اجتماعه العادي ليوم 14 / 11 / 2013، استعرض المكتب الجهوي مختلف المستجدات الوطنية والجهوية للموسم الدراسي الحالي. وبعد مدارسة وافية لنقط جدول الأعمال، خلص إلى تسجيل ما يلي :

*1 ـ تثميــنه لقرارات المكتب الوطني الواردة في بيانه ليوم 03 /11 / 2013، المتعلقة بملف التفتيش الذي لم تعره الوزارات المتعاقبة على تدبير قطاع التربية والتكوين الاهتمام اللائق به، مما زاد من تعقيد مشاكل الهيئة وتأثير ذلك سلبا على علاقتها بالوزارة السابقة وأدى إلى توتر وحرج في هذه العلاقة نتمنى معالجة مخلفاتهما وتداعياتها من طرف الوزارة الحالية.

*2 ـ استمرار هيئة التفتيش بالجهة في مقاطعة العمل بكل الوثائق الصادرة عن الوزارة السابقة والتشبث بأرضية 17 يناير 2013 المتفق عليها مع المفتشية العامة بخصوص تنظيم التفتيش بعد دستور2011،مع التزامنا بالمقتضيات الإيجابية للوثيقة الإطار والمذكرات 113 إلى 118 المنظمة للتفتيش.

*3 ـ دعوتنا للسيد الوزير الجديد إلى إيقاف مشروع تنظيم مركز تكوين المفتشين الذي أمضاه الوزير السابق دون استشارة الأطراف المعنية وخاصة نقابة مفتشي التعليم .

*4 ـ تأكيــدنا مرة أخرى على ضرورة توحيد المفتشية العامة وتعيين مفتش عام على رأسها من هيئة التفتيش وفق ما تنص عليه القوانين المنظمة للتعيين في الوظائف السامية.

*5 ـ وعلى الصعيد الجهوي : يذكر المكتب الجهوي للنقابة مدير الأكاديمية بما يلي :

  +  ضرورة تفعيل المذكرات الوزارية المنظمة لعمل هيئة التفتيش ( المذكرة 81 ـ المذكرة 113…) لتيسير ممارسة مهام واختصاصات هيئة التفتيش المختلفة في إطار مجلس التنسيق الجهوي والمجالس الإقليمية للتنسيق قصد تجويد منتوج التربية والتكوين بدءا بالدخول المدرسي وانتهاء بعمليات آخر السنة الدراسية.

 + ضرورة تدخل الأكاديمية من أجل تنظيم التفتيش في التوجيه التربوي وفق ما تنص عليه المذكرات المنظمة للمجال أي عن طريق ضبط خريطة جهوية لمناطق تفتيش التوجيه التربوي.

 + العمل على تحسين ظروف عمل هيئة التفتيش(فضاءات المفتشيات الإقليمية وتجهيزاتها ـ ـ وسائل تنقل المفتشين للقيام بواجبهم المهني … الخ ـ فنيابة سيدي إيفني مثلا ينعدم فيها حتى مجرد مقر عمل للمفتشين).

 + توفير وسائل العمل للمفتشين الجدد أسوة بباقي زملائهم القدامى(جهاز الحاسوب ـ الطابعة…الخ ).

 + تسوية مختلف ملفات تعويض مستحقات المفتشين المتأخرة عن سنوات 2012 ـ 2011 ـ 2010 وما قبلها.

 + تمكين هيئة التفتيش بالجهة من التعويضات الخاصة بعملية تتبع الدخول المدرسي الماضي 2012 / 2013 والتي صدرت مراسلة وزارية بشأن صرفها لمستحقيها منذ الموسم الماضي ولم ينفذ مضمونها.

 + ضرورة مراجعة مبالغ الاعتماد المخصص لتعويضات التنقل وتغيير الإقامة، وذلك بالزيادة فيها. فهي لم تعد كافية لتغطية حركية وتنقلات المفتشين بمناطق الأكاديمية الشاسعة، خاصة في ظل الخصاص المهول في صفوف الهيئة، كما أنها دون المستوى مقارنة بنظيراتها من الأكاديميات الأخرى بالمغرب.

                                                                             الكاتب الجهوي : الحسن أوصغير .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق