أزيد من 46 مليون درهم لتهيئة المسالك القروية بإقليم تيزنيت

يهدف إلى تهيئة مجموعة من المسالك القروية في مختلف جماعات إقليم تيزنيت وذلك في إطار صندوق التنمية القروية. هذه المسالك التي من شأنها أن تساهم في فك العزلة عن الدواوير ومناطق الإنتاج الفلاحي، وكذا تسهيل تسويق المنتجات الفلاحية المحلية إلى جانب مساهمتها في تسهيل ولوج الساكنة إلى الخدمات الأساسية. وقد تم في هذا الإطار تهيئة 36,3 كلم من المسالك القروية خلال سنتي 2011 و 2012 بقيمة مالية بلغت 20 مليون درهم استفادت منها 20000 نسمة. وفي برنامج سنة 2013 تمت برمجة تهيئة 71,20 كلم من المسالك القروية بقيمة مالية تصل إلى 25,68 مليون درهم ستستفيد منها 30000 نسمة.   وقد تم إنجاز مسلك قروي بجماعة  أربعاء الساحل يربط بين الطريق الإقليمية رقم 104 وبين أزكر، بطول 0,7 كلم تتخللها قنطرة كبيرة، وذلك في إطار شراكة مع فيدرالية جمعيات أدوال والمجلس الإقليمي لتيزنيت والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ولهذا المسلك أهمية استراتيجية حيث سيفك العزلة عن عدة دواوير تنتمي لجماعات اربعاء الساحل وبونعمان وسيدي بوعبدلي، كما تمت تهيئة المسلك القروي الرابط بين دوار “تاكسوين” و “إد محمد” على مسافة 6 كيلومترات بنفس الجماعة، مع برمجة تهيئة المسلك الرابط بين مركز أربعاء الساحل ودوار السهب على مسافة 4 كيلومترات.
–       وبجماعة بونعمان تمت برمجة تهيئة المسلك القروي “أكادير إكلف” و “تافراوت إمكراض” على مسافة 8,34 كلم .
–       وبجماعتي  وجان وسيدي احمد أوموسى تم إنجاز مسلك قروي يربط بين “تومنار” ووجان على مسافة 6 كلم، كما تم تهيئة المسلك القروي الرابط بين دواري “إد علي أوبلا” و “أكادير وجان” على مسافة 2,5 كلم مع برمجة تهيئة 5  كيلومترات متبقية في هذا المسلك في إطار برنامج سنة 2013.
–       وبالجماعة القروية رسموكة تمت برمجة تهيئة المسلك القروي الرابط بين دوار “إفركولا” و دوار “سيدي علي” على مسافة 12 كلم تخترق المزارع الرملية”أملال” المتميزة بجماعة رسموكة والمعروفة بخصوبتها وجودة ووفرة منتوجاتها الفلاحية خاصة الخضر الطبيعية.
–       وبجماعة اثنين أكلو تمت برمجة تهيئة المسلك القروي تدوارت-لكعدة على مسافة 7,25 كلم، وكذا تهيئة المسلك القروي الرابط بين دوار العوينة والطريق الإقليمية رقم 1903 على مسافة 4 كلم.
–       وبجماعة أنزي تمت برمجة تهيئة المسلك القروي الرابط بين الطريق الإقليمية رقم 1900 ودوار “أدوز”، على مسافة 2,20 كلم.
–       وبجماعة أيت احمد التي تعد من أكثر جماعات إقليم تيزنيت هشاشة وفقرا تمت برمجة تهيئة المسلك القروي الرابط بين مركز الجماعة و “تيزنزو” على مسافة 7 كلم.
–       وبالجماعة القروية لأملن تمت تهيئة المسلك القروي الرابط بين دوار أكرض أوضاض و أيت أوسيم على مسافة 10 كلم، كما تمت برمجة تهيئة المسلك القروي الذي يربط بين الطريق الإقليمية 1425 ودوار تكضيشت على مسافة 6 كلم.
–       وببلدية تافراوت تمت تهيئة المسلك القروي السياحي الرابط بين دوار أفلا وداي و تيزيرت على مسافة 9 كلم، هذا المسلك الذي من شأنه أن يشجع وينعش الدينامية السياحية بمنطقة “أومركت” المعروفة بأحجارها الملونة ومناظرها الطبيعية الخلابة التي تجذب السياح من مختلف مناطق العالم.
–       وبالجماعة القروية لأفلا إغير تم إنجاز المسلك القروي الرابط بين دوار تيواضو و تزونت على مسافة 2,10 كلم، مع برمجة تهيئة المسلك القروي الرابط بين دوار”تمكيدشت ” و “تيزركين” على مسافة 10 كلم.
–       وبالجماعة القروية لإريغ نتهالة تمت برمجة تهيئة المسلك القروي الرابط بين مركز تهالة ودوار أيمور على مسافة 3 كلم.
–       وبجماعة أيت وفقا تمت برمجة تهيئة المسلك القروي الرابط بين الطريق الإقليمية رقم 1914 ودوار أكرض أوفقير على مسافة 2,5 كلم.

أدرار بريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق