الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين في لقاء تواصلي مع السادة المفتشين المنسقين الجهويين

المفتشون الجهويون

نظمت الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة لقاء تواصليا حول ”حصيلة نتائج الامتحانات المدرسية الإشهادية – دورة 2014” ترأسه السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة وحضره كل من السادة رؤساء الأقسام ورئيس مصلحة الامتحانات بالأكاديمية والمفتشون المنسقون التخصصيون الجهويون؛ وذلك يوم الأربعاء 14 يناير 2015 بقاعة الاجتماعات بمقر الأكاديمية.

وخلال هذا اللقاء، قدم السيد رئيس مصلحة الامتحانات عرضا مفصلا حول حصيلة نتائج الامتحانات المدرسية الاشهادية برسم2013/2014. حيث بلغ عدد الحاصلين على شهادة نهاية السلك الابتدائي 28 ألفا و897 تلميذة وتلميذا أي بنسبة نجاح بلغت %79.94، فيما بلغ عدد الحاصلين على شهادة نهاية السلك الاعدادي 33ألفا و11 تلميذا وتلميذة أي بنسبة نجاح %53.96، أما عدد الحاصلين على شهادة البكالوريا بجهة سوس ماسة درعة فبلغ 22 ألفا 806 تلميذا وتلميذ بنسبة نجاح %58.95.

أما بخصوص الإحصائيات المتعلقة بالتسجيلات عبـر البوابة الوطنية الخاصة بالمترشحين الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا دورة 2015 فبلغت 23 ألفا و146 ترشيحا في انتظار التوصل بملفات المعنيين والتي مازالت عملية إيداع الملفات والوثائق المطلوبة متواصلة على صعيد النيابات الإقليمية إلى غاية الثلاثاء 20 يناير 2015 .

بعد ذلك، فتح المجال للنقاش والتدخلات التي ركزت في مجملها على بعض المشاكل التي ينبغي العمل على تجاوزها لتحسين مؤشرات النجاح وتجويد التعلمات من قبيل تأطير السادة الأساتذة وتوظيف الأطر المرجعية للامتحانات الإشهادية وكذا تجاوز النظرة التقليدية للتقويم التربوي.

وفي معرض رده على مجمل التدخلات و القضايا التي أثارها السادة  الحاضرون ، أكد السيد مدير الأكاديمية على ضرورة تفعيل المركز الجهوي لتقويم الامتحانات والعمل على تغطية جميع النيابات الإقليمية بالسادة المفتشين وخصوصا التي تعاني من خصاص. كما أشار السيد المدير إلى أن الأكاديمية ستنظم لقاء تواصليا حول منظومة مسار لفائدة السادة المفتشين المنسقين الجهويين للإلمام أكثر بالخدمات والمعطيات التي تتيحها هذه المنظومة قصد توظيفها واستثمارها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق