موسم سيدي علي بوزيد بجماعة تيوغزة : عندما تنتصر إرادة الشباب ليعيدوا للموسم مجده

تنطلق اليوم الثلاثاء فعاليات النسخة الثانية من مهرجان سيدي علي بوزيد الثقافي والتجاري بجماعة تيوغزة بإقليم سيدي افني بالموازاة مع الموسم التجاري للولي الصالح سيدي علي بوزيد .و يعتبر هذا الموسم آخر المواسم التجارية التي تقام على مدار السنة بعدد من مناطق الإقليم. وكانت مختلف القوافل التجارية القادمة من دول جنوب الصحراء تقصد هذا الموسم لبيع الإبل، و الملح . وفي المقابل تشتري القمح و الألبسة. و يصادف هذا الموسم التجاري بداية الموسم الفلاحي وبداية التساقطات المطرية فقد لقب بموسم بيع وشراء لوازم الحرث والدواب كالحمير والجمال والابقار.
وفي سياق آخر يرى المتتبعون للشأن المحلي أن الموسم كغيره من المواسم بالمنطقة بدأ يفقد الكثير من بريقه القديم ، لعدة أسباب مرتبطة بالتطور الذي تعرفه المنطقة سواء على مستوى البنيات التحتية أو المواصلات . فأصبحت تجارته لا تتجاوز بضع خيام تنصب ليوم واحد, كما أن عدد الزوار انخفض كثيرا بالمقارنة مع السنوات الماضية .
هذا ما جعل شباب المنطقة يلتئمون تحت ظل جمعيتي تيوت للتنمية والتعاون وجمعية تمونت للتنمية والتواصل ويؤسسون لثقافة مهرجان ثقافي وفني يعيد للموسم نشاطه التجاري ورواجه الماضي . و تأتي نسخة هذه السنة بدعم من وزارة الثقافة والمجلس الجماعي لتيوغزة . و سيعرف المهرجان تنظيم عروضا للفروسية التقليدية ” التبوريدة” وفرق من العواد البعمراني بالاضافة الى انشطة فنية وثقافية موازية.

متابعة تزنيت24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق