مشعوذون يمارسون السحر والنصب و لاأحد يتدخل لوضع حد للظاهرة

السحر

أصبح المجتمع المغربي متأثرا لحد كبير بعدة عوامل كـ “البطالة” و “المشاكل الإجتماعية” و “المشاكل الأسرية” التي تحول على بعضهم الإتجاه في طروق مخالفة للشرع و القانون، وهذا ما يجده أفراد أخرين يمارسون أعمال تدخل في جيوبهم الأموال الطائلة، و كذا من منهم يعتبرها مهنة للإحتيال و النصب على “الدائرة” فتيات و أمهات و شباب طامح لفرص أفضل في الحياة، حتى أضحى “المشعوذ” السبيل و المفتاح لكل العقد و المشاكل الراهنة التي يواجهها كل فرد منا، بأسلوبهم و خداعهم و طريقة إتباعهم للأساليب تقنع الضحايا بأقاويلهم و أكاذيبهم للضحايا التي يرها “المشعوذ” لقمة خبز يسهل هضمها.

أصبحت هذه الظاهرة الممارسة في المجتمع ليس حكرا فقط على الرجال و إنما حتى النساء اللاواتي ارتفع عددهم خلال 5 سنوات الأخيرة، يقنعون ضحاياهم أنهم يعالجنهم بالقرآن الكريم “كلام الله” أو بمعنى الرقية الشرعية خلال كتابتها في النمائم التي لا علاقة لها بالقرآن أو الرقية الشرعية ويضعها بعضهم في سوائل للشرب و أطعمة و في حالة أخرى يضعونها لأحد أفراد “الدائرة” التي سبق ذكرها في السابق، للأسف عند ما تفتح أحدها تجد رموز و كتابات شيطانية لا علاقة لها بالدين أو الملة، تدعوا لعبادة الشيطان و الجن و غيرهم.

من أبرز ضحايا هؤلاء “المشعوذين”، نساء على خصومة مع أزواجهم أو حتى في بعض الأحيان تكون بعض النساء المتزوجات على حافة الطلاق من أزواجهم، وفتيات مقبلات على الزواج و أمهات تنتظر نجاح أبنائها و شباب يحلمون بالوظيفة العمومية، الكثير ثم الكثير لكن من سيحد من هذه الظاهرة التي تلوح في الأفق؟

العديد من الضحايا تعرضوا للسرقة و النصب و الإحتيال بطرق ملتوية و بتكهنات تضرب الواقع في عرض الحائط و آخرون تعرضوا لهتك أعراضهم “الإغتصاب” و للإذلال، و فئة أخرى قضوا على حياتهم الأسرية السعيدة بأيدهم، هل الأسباب التي تجعل الناس مقدمين على من يمارسون “الشعوذة” هو ضعف الدين و الإيمان بالله وقدره “خيره و شره”؟ أم التفكير و البحث عن أكاذيب تشبع غرائزهم التي تطمح للتغير و محوا الواقع المعيشي الحالي؟ أم الفقر أم “الجهل” ؟ كما أسمها العديد مم من يرفضون وجود هذه الظاهرة الخطيرة التي تتطور من حين لأخر بالمجتمع .

أشخاص على حافة الصبر من أمرهم ينتظرون التدخل لإيقاف الظاهرة “المهزلة” و آخرين يتساؤلون حول من الجهة المسؤولة و المعنية بمحاربة الظاهرة المنتشرة في وسطنا اللإجتماعي، هل “المجتمع” ؟ أم “الشخص” بعينه ؟ وتبقى هذه تساؤولات ترتطم ببعضها البعض، ليحن التعبئة و التحرك و التوعية الجذرية الواقعية للقضاء نهائيا على الظاهرة، و يبقى في النهاية المجتمع المدني هو المسؤول الأول و الأخير لحول بقاء أو الحد منها.

بقلم : سلام أعبوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق