"مبعوث خاص" ينقل معاناة دواوير أمسكروض مع مقلع إسمنت -المغرب

بوشطارت

بثت قناة تامزيغت مساء يوم امس الاربعاء حلقة جديدة من برنامج “مبعوث خاص” الذي يعده ويقدمه الصحافي عبدالله بوشطارت، حول موضوع ما بات يعرف بأزمة مقلع الاسمنت في جماعة امسكروض. البرنامج  قارب الموضوع من كل زواياه من خلال رصد مواقف كل طرف، سكان دواوير توزونين وتينفول …. الجماعة القروية لامسكروض، إضافة الى إدارة معمل اسمنت المغرب والإدارة الجهورية للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر وكذلك الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجرة اركان، كما عرض الصحافي الموضوع وخاصة فيما يخص بمسألة التحديد الغابوي على محام متتبع لهذا الملف الذي أكد من وجهة نظر قانونية أن المياه والغابات لا تملك الأهلية القانونية لكراء  هكتارات من  الغابات لشركة او التصرف فيها كيف ما كان نوع هذا التصرف لانها غير مالكة للأرض، والتحديد الذي تتحدث عنه هو فقط تحديد أولي وليس نهائي.

للإشارة فقط تفجرت مؤخرا أزمة بين سكان دوار توزونين وتنفول بجماعة امسكروض و شركة اسمنت المغرب التي تعتزم إنشاء مقلع بجوار هذه الدواوير على مساحة تناهز 100 هكتار لاستخراج مواد تستعمل في صناعة الاسمنت، وقد بدأ هذا المشروع منذ اواخر سنة 2010 ، الا ان المعمل الذي قام باكتراء هذه الاراضي من ادارة المياه والغابات التي تدعي ملكيتها، اصطدمت بالسكان الذي كانوا يستغلون الارض وشجرة الاركان، وقاموا باعتصام دام ما يقارب سنتين، الى ان تدخلت السلطة مستعملة القوات العمومية من الدرك الملكي والقوات المساعدة وتم لانهائه. واعتقال ثلاثة من الشبان.

برنامج “مبعوث خاص” الذي انفرد بتناول هذه الموضوع استطاع أن يلقي المزيد من الأضواء  على ما يسمى بتحديد الملك الغابوي الذي تشرف عليه المياه والغابات وما يخلف من احتجاجات واضطرابات من طرف السكان والقبائل بسبب نزع ملكية الاراضي والغابات وخاصة في مناطق سوس..كما نقل ايضا الإشكالات القانونية التي تعاني منها هذه العملية التي تتأسس في مجملها على قوانين وظهائر تعود الى الفترة الاستعمارية الفرنسية.

كما تطرق البرنامج الى الاثار السلبية التي سيخلفها المقلع على المستوى البيئي وخاصة اجتثات مايزيد عن 15 الف من شجرة الاركان والالف من الزيتون اضافة الى تلويث الفرشة المائية، وفي هذا الصدد صرح مدير اسمنت المغرب للبرنامج ان المعمل يتعهد في دفتر التحملات بتعويض ما سينجم من اتلاف هذه الشجرة وذلك باعادة تشجير ما يقارب عن 400 الف شجرة اركان في مناطق مختلفة بتنسيق مع ادارة المياه والغابات. واعادة تأهيل المنطاق التي يستم استغلالها في المقلع بعد الانتهاء منها…وبالرغم من ان السكان رفضوا انشاء هذا المعمل بصفة نهائية الا انه بعد اقتحام الاعتصام من طرف القوات العمومية تمكنت الشركة من بداية الاشغال في المقلع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق