إجتماع بعمالة تيزنيت يقرر عدة إجراءات لحل مشكل الرعاة الرحل بجماعة تافراوت المولود

عقدت بعض جمعيات المجتمع المدني بتافراوت المولود يوم الخميس 15 شتنبر 2022 على الساعة 16:00 ،لقاء مع حسن خليل عامل إقليم تزنيت ، و الذي جاء بطلب من هذه الجمعيات , حيث تمحور اللقاء حول مشكل الرعاة الرحل المستقرين بنفوذ تراب جماعة تافراوت المولود منذ أكثر من عشرين يوما .

في بداية اللقاء ، وبعد أن رحب عامل الاقليم بالحاضرين ، أعطى الكلمة رئيس المجلس الجماعي الذي نقل الصورة الحقيقة للمعاناة اليومية للساكنة مع هؤلاء الرعاة، وكذلك التدخل الذي قامت به الجماعة الى جانب السلطات الاقليمية واللجنة الإقليمية طيلة هذه الايام الصارمة .
ثم اعطيت الكلمة لممثلي الجمعيات الحاضرين حيث استعرضوا جميع المشاكل التي يعانيها السكان مع الرعاة الرحل منذ أن ولجوهم للمنطقة.
كما تم طرح تساؤلات لمختلف اللجان و المصالح باختلاف تخصصاتها لمعالجة مشكل الرعي الجائر من زاوية اجتماعية و قانونية و بيئية.

وفي رده على مختلف التساؤلات والمطالب المطروحة طمأن السيد العامل الحاضرين ومن خلالهم الساكنة وأكد أنه يتابع هذا الملف منذ اليوم الأول وأنه يعمل على حله في أقرب وقت بتنسيق مع اللجنة التقنية المكلفة بالترحال التي بدورها استعرضت للحاضرين تفاصيل التدخلات والمحاضر التي حررت بعين المكان.
ومن أبرز للإجراءات التي اتخذت خلال هدا اللقاء : تعزيز التواجد الأمني بالمنطقة حتى لا يتكرر ما حدث في البداية ، إيفاد لجنة إقليمية ابتداء من يوم الجمعة والتي ستحقق إن كانت هناك مخالفات أو تجاوزات ، وستحرر محاضر إذا تطلب الأمر ذلك، ثم تكليف السلطات المعنية للتقصي والبحث في تراخيص هؤلاء الرعاة ، وكل من لا يتوفر على الترخيص اللازم يجبر من طرفها على مغادرة المنطقة في أقرب وقت ، و أخيرا التزام السلطة بإيجاد حل لهذا المشكل في أقرب وقت بأعتبارها الجهة المخول لها قانونا إيجاد هذا الحل وفقا للقانون.

و في ختام الاجتماع تم التأكيد على  أن حل المشكل بشكل كلي، يتطلب بعض الوقت وانه يجب اعتماد مقاربة تشاركية بين جميع الأطراف و تكاثف الجهود لتحقيق ذلك في أقرب وقت ممكن.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق