منتدى الشباب للتربية القرائية بتيكوين يدعو إلى رد الاعتبار للكتاب ويدق ناقوس خطر نهاية مجتمع القراءة

قراءة

القراءة طريق الكرامة عنوان المحاضرة التي ألقاها الأستاذ الباحث عبد الوهاب الندير انطلاقا من قوله تعالى : اقرأ باسم ربك .يوم السبت الأخير بالمركب المتعدد الاستعمالات بئر أنزران  بتيكوين والتي نظمها منتدى الشباب للتربية القرائية مشتاق بمناسبة شهر رمضان الأبرك . والتي عرفت حضورا كبيرا أثث القاعة الكبرى . وتناول فيها الأستاذ بالتحليل والمناقشة الفعل القرائي والصعوبات التي يعاني منها انتشار الكتاب وتراجعه في صفوف أفراد المجتمع .وأرجع ذلك إلى انشغال الناس بهموم المعيش اليومي . وحمل المسؤولية للأعلام الذي لم يقم بدوره في الحشد والدفع إلى القراءة. في حين أنه يتبنى برامج المسخ والمسلسلات الأجنبية التي تفسد الذوق ، وغيبت البرامج الثقافية التي تدفع إلى تربية الأفراد وبناء مجتمع القراءة .وحدد المشاركون في المناقشة أسباب تراجع الاهتمام بالقراءة إلى غياب سياسة الدولة كما أن المناهج التعليمية لاتساعد على الاهتمام بالكتاب . بالإضافة إلى التوجيه الذي يبخس الشعب الأدبية ويقوي التوجه العلمي .وأشاروا إلى تشجيع الدولة للمهرجانات التي تساهم في تدجين الشباب وانصرافهم إلى الأنشطة التافهة على حساب القراءة . وحملوا المسؤولية للأسرة التي تراجع دورها في التربية على القراءة .

يشار إلى أن المنظمين استغلوا تنظيم المحاضرة للتعريف بالمنتدى وعرضوا أهدافه على الشكل التالي :

غرس التربية على القراءة –رد الاعتبار للكتاب والاحتفاء به مع توسيع دائرته – نشر ثقافة القراءة في صفوف الشباب والمجتمع  -تنشيط الفضاءات العمومية – إبراز وتشجيع المواهب والإبداعات الأدبية – إحداث جوائز أدبية مختلفة –

وفي اختتام أعمال المحاضرة أعلن المنظمون عن تنظيم  لقاء طبي من تأطير طبيبة ومعرض للكتاب يتخلله تنظيم ورشات في تقنيات القراءة لفائدة الأطفال والشباب بالمنطقة ستنظم أيام 27و28و29يوليوز 2013بالمركب المتعدد الاستعمالات بئر أنزران بتكوين.

تبقى الإشارة إلى أن الحضور نوه بهذه المبادرة القيمة التي تستحق التشجيع والدعم لما تقدمه من خدمة أدبية ما أحوج أطفالنا وشبابنا إلى دفعة قوية للاهتمام بالقراءة والكتاب من أجل بناء مجتمع القراءة.

لحسن البهالي من تيكوين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق